اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 في الاجتهاد في العشر وقيام ليلة القدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
في الاجتهاد في العشر وقيام ليلة القدر Oooo14
في الاجتهاد في العشر وقيام ليلة القدر User_o10

في الاجتهاد في العشر وقيام ليلة القدر Empty
مُساهمةموضوع: في الاجتهاد في العشر وقيام ليلة القدر   في الاجتهاد في العشر وقيام ليلة القدر Emptyالأحد 28 أبريل 2013 - 16:37

في الاجتهاد في العشر وقيام ليلة القدر


الحمد لله غافر الذنب مُقِيل العثار، أحمَدُه - سبحانه - هو الذي يَقبَل التوبةَ ويَعفُو عن السيِّئات وهو الواحد القهَّار.



وأشهد أنْ لا إله إلاَّ الله وحدَه لا شريكَ له، الذي خلَق الجنَّ والإنس لعِبادَتِه، وأمَرَهم بتوحيده وطاعته؛ ليثيبهم رِضاه وجنَّته، فهنيئًا للمصلِّين الصائمين المخلصين، المنفقين أموالَهم ابتِغاءَ وجهه؛ سِرًّا وعَلانية بالليل والنهار، والمتجافية جنوبُهم عن المضاجع يَدعُون ربَّهم خوفًا وطمعًا والمستغفرين بالأسحار.



وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله، أخشى الناس لربِّه، وأعظمهم قِيامًا بعبادته وذكره، وشُكرًا لنعمته، وبُعدًا عن معصيته، صلَّى الله وسلَّم عليه وعلى آله وأصحابه أئمَّة الأمَّة في السَّير على سنَّته، وأقومهم بدينه من بعده وتبليغ رسالته.



أمَّا بعدُ:

فيا أيُّها الناس، أُوصِيكم ونفسي بلُزُوم تقوى الله؛ فقد أفلَحَ عبدٌ راقَب مَوْلاه فاتَّقاه، وسارَع إلى طاعَتِه وما فيه رِضاه، واستِجاب لما به وَصَّاه، فكان داخِلاً في عداد المتَّقين، المبشَّرين بقول الحق في الذِّكر المبين: ﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ * فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ ﴾ [القمر: 54، 55].



أيها الناس، اعلَموا أنَّ الله - تعالى - قد أعطاكم الدُّنيا ومكَّنكم منها لتطلبوا بها الأخرى؛ حتى تكونوا من أهل التجارة الرابحة، ولم يُعطِكموها لتَركَنُوا إليها وتشتَغِلوا بها عمَّا خلقكم الله له؛ فإنَّ الدنيا فانية والآخرة باقية، فلا تشغلنكم الفانية عن الباقية، بل آثِرُوا ما يَبقَى، وانهجوا نهج أولي التُّقَى، وتذكَّروا على الدَّوام المصيرَ المحتوم، وما بعدَه من أهوال القبر والبِلَى والغُربة تحت أطباق الثَّرى، بعد مُفارَقة القريب والحبيب، والطارف والتليد، وتذكَّروا أهوالَ البعث والحِساب، والوقوف بين يدي ربِّ الأرباب، حين يُحاسَب العبد على النَّقِير والفتيل والقِطمير، ويجزى بما قدَّمتْ يَداه، ولا يَنفَعُ حميم حميمًا إلاَّ مَن رحمه مَوْلاه: ﴿ اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ مَا لَكُمْ مِنْ مَلْجَأٍ يَوْمَئِذٍ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَكِيرٍ ﴾ [الشورى: 47].



عبادَ الله:

تذكَّروا الآن أنَّكم في العشر الأخير من شهر الصيام والقيام، وكم وعَد الله الصائمين المحتسِبين الحافظين لحدود الله من مغفرة عظيم الآثام، وأنواع الإكرام في الجنَّة دار الرضوان والسلام، فاختِموا شهركم بخير الأعمال وجليل الخصال؛ طاعةً وشكرًا لذي الكرم والجلال.



أكثِرُوا تِلاوَة القُرآن؛ فإنَّه يَهدِي للتي هي أقوَم، وصِلُوا الإحسان بالإحسان فإنَّ ربَّكم بالمحسنين أرحم، وأكثِروا ذكر الله، فإنَّ الله قد وعَد الذاكرين والذاكرات مغفرةً وأجرًا عظيمًا، وادْعوا الله مُخلِصين له الدِّين، لأنفُسكم وإخوانكم من عِباده الصالحين الأحياء والميِّتين؛ فإنَّ ربكم - تبارك وتعالى - قريبٌ من دَاعِيه، ويرضى عنه إذ يُناجِيه، فكم من معجل الخيرات ومُؤجلها يدَّخر له ويعطيه، فآمِنوا بربكم واستَجِيبوا له لعلَّكم ترشدون، وأطِيعُوه وأخلِصُوا له لعلَّكم تُفلِحون، وتذكَّروا بتصرُّم شهركم فَناءَ الأعمار، وبسُرعة انقِضاء لحظاتكم سُرعةَ الوقوف بين يدي الواحد القهَّار، فقدِّموا لأنفسكم خيرًا تجدوه، وتنافَسُوا في الصالحات تحمدوه، وتُوبُوا إلى الله من أوزاركم، فإنها حملٌ ثقيل، وإنَّ أمامكم عقبةً كؤودًا لا يُجاوِزها إلاَّ المخفون، وإنَّ الجنة لا يدخلها إلا المؤمنون، وإنَّ منزل أحدكم من الجنة بحسب عمله الصالح الموافق للكتاب والسنَّة، فأكثِرُوا من الصلاة وتنافَسُوا في جزيل الصدقات، تفوزوا برفيع الدرجات.



ففي الصحيح عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((إنَّك لن تعمَل عمَلاً تبتَغِي به وجْه الله، إلاَّ ازدَدتَ به درجةً ورفعةً)).



وفيه أيضًا عنه - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((إنَّك لن تَسجُد لله سَجدةً، إلاَّ رفَعَك الله بها درجةً، وحَطَّ عنك بها خطيئة)).



وثبت عنه - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((إنَّك لن تُنفِق نفقةً تبتَغِي بها وجْه الله إلاَّ أُجرت عليها، حتى ما تجعَل في فِي امرأتك)).



وأقرَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - الذين قالوا: ذهب أهل الدثور - أهل الأموال - بالأجور والدرجات العُلَى والنعيم المقيم؛ بسبب ما هم عليه من جَلائل الأعمال، من الصلاة والصيام والصدقة بفُضول الأموال، ولَمَّا علموا بفضيلة الذكر بعد الصلاة ونافَسُوا فيه الفُقَراء، قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ﴿ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ ﴾ [الجمعة: 4].



أيها المؤمنون:

اختموا شهرَكم بالتنافُس بجليل المشروع من الطاعات، تفوزوا بعَظِيم ما ادَّخَر الله لكم من المثوبة في هذه الليالي المباركات المعدودات المعلومات؛ فإنَّ الله - تعالى - قد ادَّخر لكم منها أجورًا كثيرة، وخيرات وفيرة، على أعمال صالحة يسيرة، فقيام ليلة القدر إيمانًا واحتِسابًا خيرٌ من عبادةٍ في ألف شهر خالية منها، فمُحيِي هذه الليالي يفوز بالغَنائم، وتُغفر له العَظائم، ويُعتَق من النار، ويُحشَر في زُمرَة الأخيار؛ ولذا كان نبيُّكم - صلَّى الله عليه وسلَّم - إذا دخَل العشر الأواخر شدَّ المئزر، وأيقَظَ أهلَه، وأحيا ليله، فيجتَهِد فيها ما لا يجتَهِد في غيرها؛ لعِلمِه بجليل ما ادَّخَر الله لهذه الأمَّة فيها.



وقد اقتضت حكمة الله - تعالى - إخفاء ليلة القدر في آخِر هذا الشَّهر؛ فإنها قَطْعًا في تلك الليالي لكنَّها غير مُعيَّنة لنا بحال؛ ليتميَّز المؤمنون المُسارِعون في الخيرات، المتنافسون في أسباب الفَوْز بالمغفرة والجنات، وما أعدَّ الله - تعالى - فيها للقائمين من جليل الهِبات وجَزِيل الأعطيات، ممَّن يتَّبِعون الشَّهوات ويستَثقِلون الطاعات، ويَزداد مَلُّهم من الشهر كلَّما توالت اللحظات ﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ ﴾ [محمد: 31]، ﴿ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ﴾ [العنكبوت: 3].



فأروا الله من أنفُسِكم خيرًا، وادَّخِروا عملَكم الصالح عنده ذُخرًا ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [المائدة: 35]، ﴿ إِنَّ الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَشْيَةِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ ﴾ [المؤمنون: 75 - 61].



أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين والمؤمنين من كلِّ ذنب، فاستَغفِروه يَغفِر لكم، إنَّه هو الغفور الرحيم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في الاجتهاد في العشر وقيام ليلة القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: