اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الاغتباط بالدين الحق ولوازمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
الاغتباط بالدين الحق ولوازمه Oooo14
الاغتباط بالدين الحق ولوازمه User_o10

الاغتباط بالدين الحق ولوازمه Empty
مُساهمةموضوع: الاغتباط بالدين الحق ولوازمه   الاغتباط بالدين الحق ولوازمه Emptyالسبت 27 أبريل 2013 - 22:29

الاغتباط بالدين الحق ولوازمه


الحمد لله وليِّ النعم، ذي الجُود والكرم، الذي أعطى قبل السؤال، ونوَّع الأفضال.


أحمده -سبحانه- وأشكر له فضله وإحسانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ فلا معبود بحق غيره، كما لا رب سواه.


وأشهد أن محمدًا -صلى الله عليه وسلم- عبد الله ورسوله، أكمل العابدين، وأشرف المرسلين، وخاتم النبيين، وصاحب لواء الحمد يوم الدين، صلى الله وسلم وبارك عليه، وعلى آله وأصحابه، خير أتباع المرسلين والنبيين، وأئمة الأمة في تحقيق الدين، والجهاد في سبيل الله -تعالى- لإعلاء راية الدين، وهداية الخلق لحق رب العالمين.


أما بعد:

فيا أيها الناس، اتقوا الله -تعالى- بلزوم طاعته، وترك معصيته، والتوبة النصوح إليه -سبحانه- من كل ما ارتكبتم من مخالفته، والتقصير في أداء حقه؛ فإن الله -تعالى- قد وصَّى بالتقوى الذين من قبلكم وإياكم، ورغَّبكم فيها بذكر ثوابها الذي أعطاكم؛ من العلم والهدى، والتيسير لليسرى، وسَعة الرزق، والمخرج من الضيق، والنجاة، والنصر على الأعداء، والبركات من الأرض والسماء، والنجاة من النار، ووراثة الجنات مع الأخيار.


عباد الله، إن من أعظم خصال التقوى، أن يغتبط المرء بأن هداه الله -تعالى- لدينه الحق، وأن الله فضَّله بذلك على كثير من الخلق، فإن الله -تعالى- يهدي من يشاء فضلاً، ويضل من يشاء عدلاً، ولا يظلم ربك أحدًا، قال -تعالى-: ﴿ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ * فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [الحجرات: 7، 8].


وقال -سبحانه-: ﴿ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴾ [الحجرات: 17].


وقال -تعالى-: ﴿ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ﴾ [الأنعام: 125].


أيها المسلمون، ولقد أمر الله -تعالى- نبيَّه -صلى الله عليه وسلم- أسوةَ المؤمنين، أن يعلن ملءَ الأسماع اغتباطَه بالهداية إلى الدين الحق؛ ليلفت نظر العقلاء من الخلق إلى عظم المنَّة والمنحة بالهداية لهذا الدين، وأن أصله وقاعدته التوحيد والإخلاص لرب العالمين، والبراءة من الشرك والمشركين؛ فقال -تعالى-: ﴿ قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [الأنعام: 161 - 163].


وقال -سبحانه-: ﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي شَكٍّ مِنْ دِينِي فَلَا أَعْبُدُ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ أَعْبُدُ اللَّهَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ * وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ * وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴾ [يونس: 104 - 107].


وقال -تعالى-: ﴿ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ﴾ [الكافرون: 1 - 6].


معشر المسلمين، وكما أمر الله -تعالى- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يعلن صراحةً الاغتباطَ بالهداية لهذا الدين الحق، والكفر بكل مؤلَّه من الخلق؛ فقد أمر الله -سبحانه- أهلَ الإيمان المتَّبعين لمحمد -صلى الله عليه وسلم- المرسلِ من الرحمن، أن يفرحوا بمنة الله عليهم؛ إذ هداهم للعمل بالقرآن، واتباع الرسول -صلى الله عليه وسلم- المكلَّف بالبلاغ والبيان؛ فقال -سبحانه-: ﴿ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴾[يونس: 58].


وأخبر -سبحانه- عن سعادة واغتباط الشهداء الذين قُتلوا في سبيله ومن أجل دينه، فقال -سبحانه-: ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [آل عمران: 169، 170].


وبلغ بها - تبارك وتعالى-عنهم رسالة إلى الأمة كانت قرآنًا يتلى، ثم نُسِخت تلاوته وبقي حكمه: ((بلِّغوا قومنا أنْ قد لقينا ربَّنا، فرَضِي عنا وأرضانا)).


أيها المؤمنون، إن أصل هذا الدين الحق العظيم وقاعدتَه أمران:

الأول: أن لا يعبد إلا الله؛ فيخلص الدين لله، ولا يتحقق ذلك إلا بالبراءة من الشرك، والكفر بكل معبود من دون الله، والبراءة من كل من أشرك بالله، قال -تعالى-: ﴿ قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ ﴾ [الممتحنة: 4].


فمن لم يحقِّق ذلك، فقد رغب عن ملة إبراهيم، الذي أُمِر نبيُّنا محمد -صلى الله عليه وسلم- والمؤمنون بعده أن يتَّبعوه عليها، ومن رغب عن تلك الملة، فقد سفه نفسه، وخسر دنياه وآخرته، قال -تعالى-: ﴿ وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴾ [البقرة: 130].


أما الأمر الثاني: في هذا الدين، فهو أن لا يعبد الله -تعالى- إلا بما شرع في القرآن العظيم، وعلى لسان رسوله الكريم محمد - عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم - قال -تعالى-: ﴿ اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ ﴾ [الأعراف: 3].


وقال -سبحانه-: ﴿ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا ﴾ [هود: 112]؛ أي: لا تجاوزوا ما أُمرتم إلى ما عنه نُهيتم، قال -تعالى-: ﴿ ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [الجاثية: 18]؛ فكلُّ ما زاد عن الشريعة المحمدية، فهو هوى لا يجوز اتباعه، ولا اتباع من دعا إليه، بل هو ضلالة في الدنيا، وهلاك وخسران في الآخرة، والعمل به مردود، قال - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن أحدث في أمرنا هذا)) - وفي رواية -: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا، فهو رد))، وفي التنزيل الحكيم قال -سبحانه-: ﴿ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا ﴾ [الكهف: 103 - 106].


معشر المؤمنين، واتباع اليهود والنصارى والمجوس في أمر يخالف القرآن العظيم والسنة الصحيحة - طريقٌ إلى الكفر، وعسر الأمر، قال -تعالى-: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تُطِيعُوا فَرِيقًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ * وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ﴾ [آل عمران: 100 - 101].


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاغتباط بالدين الحق ولوازمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نحن في الحق إذ نحن في ابنه يسوع المسيح. هذا هو الإله الحق و الحياة الأبدية. يا بني احذروا الأصنام
»  الاستهزاء بالدين وأصحابه
» الحد الأرسطي أصوله ولوازمه وآثاره على العقيدة الإسلامية -pdf
» هذا من التلاعب بالدين
»  الاستهزاء بالدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: