اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 علامات نهاية العالم (5) ظهور الفتن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
علامات نهاية العالم (5) ظهور الفتن Oooo14
علامات نهاية العالم (5) ظهور الفتن User_o10

علامات نهاية العالم (5) ظهور الفتن Empty
مُساهمةموضوع: علامات نهاية العالم (5) ظهور الفتن   علامات نهاية العالم (5) ظهور الفتن Emptyالأربعاء 24 أبريل 2013 - 16:37

علامات نهاية العالم (5)
ظهور الفتن


الخطبة الأولى

تحدثنا في خطب سابقة عن جملة من العلامات الصغرى لنهاية العالم، ردا على من يطلع علينا بين الفينة والأخرى بالتحذير من قيام الساعة في هذا التاريخ أو ذاك، وذكرنا منها: بعثة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وموته، وانشقاق القمر، وتقارب الزمان، ونطق الرويبضة، ورفع العلم، وتغير الأحوال.



وسنحاول - اليوم إن شاء الله تعالى - أن نلامس علامة أخرى، ذكرها النبي - صلى الله عليه وسلم - في أكثر من حديث، وحذر منها أيما تحذير، وهي في زماننا واضحة جلية، يصطلي بنارها القاصي والداني، الغني والفقير، الذكر والأنثى، ودار ذكرها في القرآن الكريم لفظا ومعنى في نحو ثمانين موضعا، إنها الفتن المتنوعة، التي ظهرت في هذا الزمان وفشت، حتى أخذت بتلابيب الناس، واكتنفت حياتهم، وصارت هاجسهم.



ففي صحيح البخاري يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم، وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج وهو القتل، حتى يكثر فيكم المال فيفيض".



وفي صحيح مسلم عَنْ أَبِى مُوسَى الأَشْعَرِي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "بادروا بالأعمال فتنا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ - وفي لفظ أبي داود: "إِنَّ بَيْنَ يَدَىِ السَّاعَةِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ"-، يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا، وَيُمْسِى كَافِرًا، وَيُمْسِى مُؤْمِنًا، وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يبيع دينه بعرض من الدنيا".



قال الإمام النووي:

"معنى الحديث: الحث على المبادرة إلى الاعمال الصالحة قبل تعذرها، والاشتغال عنها بما يحدث من الفتن الشاغلة المتكاثرة المتراكمة كتراكم ظلام الليل المظلم.. ووصف - صلى الله عليه وسلم - نوعا من شدائد تلك الفتن، وهو أنه يمسي مؤمنا، ثم يصبح كافرا، أو عكسه.. وهذا لعظم الفتن، ينقلب الإنسان في اليوم الواحد هذا الانقلاب".



ومادة "فتن" تدل على الابتلاء والاختبار. يقال: فتنت الذهب والفضة بالنار، لأميز جيدهما من رديئهما.



وجاءت الفتنة في القرآن الكريم لها ستة عشر معنى، منها: الابتلاء، كما في قوله تعالى: "أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ". ومنها: الحرق بالنار، ومنه قول الله تعالى: "يوم هم على النار يفتنون". ومنها: التسليط، كما في قوله تعالى: ﴿ رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا ﴾. قال مجاهد: "لا تسلطهم علينا فيفتنونا". ومنها الإثم. قال تعالى: ﴿ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾. ومن معانيها المرض. قال تعالى: ﴿ أَوَ لَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ ﴾. والفتنة أيضا: النفي عن البلد. قال تعالى: ﴿ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ﴾. ومن معانيها: الزيغ والضلال والانحراف، سواء كان ذلك بالكفر والشرك أو بالمعصية، كما في قوله عز وجل: ﴿ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ ﴾، أي: ابتغاء الزيغ والضلال.



ولقد كان الصحابة حريصين على معرفة مواطن الفتن، حتى يحذروها، ويَسْلَموا من مغبتها. قال حذيفة بن اليمان - رضي الله عنه -: "كان الناس يسألون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني" متفق عليه.



وثبت في صحيح مسلم، أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - سأل الصحابة فقال: "أَيُّكُمْ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَذْكُرُ الْفِتَنَ؟". فَقَالَ قَوْمٌ: "نَحْنُ سَمِعْنَاهُ". فَقَالَ: "لَعَلَّكُمْ تَعْنُونَ فِتْنَةَ الرَّجُلِ في أَهْلِهِ، وَجَارِهِ". قَالُو: "أَجَلْ". قَالَ: "تِلْكَ تُكَفِّرُهَا الصَّلاَةُ، وَالصِّيَامُ، وَالصَّدَقَةُ، وَلَكِنْ، أَيُّكُمْ سَمِعَ النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - يَذْكُرُ الْفِتَنَ التي تَمُوجُ مَوْجَ الْبَحْرِ؟". قَالَ حُذَيْفَةُ: "فَأَسْكَتَ الْقَوْمُ، فَقُلْتُ: أَنَا، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: "تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا، فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ، حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ: عَلَى أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا، فَلاَ تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ، وَالآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا، كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا، لاَ يَعْرِفُ مَعْرُوفًا، وَلاَ يُنْكِرُ مُنْكَرًا، إِلاَّ مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ" مسلم.



أما أسباب هذه الفتن، فمدارها على قوم ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - صفاتهم، ونعوذ بالله أن يكون منا من يتصف بها.



1- أما صفتهم الأولى، فهي النفاق، ومناقضة أقوالهم لأفعالهم، مع ترك أوامر ربهم، وهدي نبيهم. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "مَا مِنْ نبي بَعَثَهُ اللَّهُ في أُمَّةٍ قَبْلِي إِلاَّ كَانَ لَهُ مِنْ أُمَّتِهِ حَوَارِيُّونَ وَأَصْحَابٌ يَأْخُذُونَ بِسُنَّتِهِ، وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ، ثُمَّ إِنَّهَا تَخْلُفُ مِنْ بَعْدِهِمْ خُلُوفٌ، يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ، وَيَفْعَلُونَ مَا لاَ يُؤْمَرُونَ" مسلم.



2- وأما الصفة الثانية، فذهاب الأمانة، المستتبع لذهاب الإيمان. يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "فَيُصْبِحُ النَّاسُ يَتَبَايَعُونَ لاَ يَكَادُ أَحَدٌ يُؤَدِّى الأَمَانَةَ، حَتَّى يُقَالَ إِنَّ في بَنِى فُلاَنٍ رَجُلاً أَمِينًا. حَتَّى يُقَالَ لِلرَّجُلِ: مَا أَجْلَدَهُ، مَا أَظْرَفَهُ، مَا أَعْقَلَهُ، وَمَا فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ" متفق عليه.



ويؤيده قوله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا ضعيت الأمانة فانتظر الساعة". قال: كيف إضاعتها؟. قال: "إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة" البخاري.
أظهروا للناس دينًا
وعلى الدينار داروا
وله صاموا وصلوا
وله حجوا وزاروا
لو بدا فوق الثريا
ولهم ريش لطاروا



3- وأما الصفة الثالثة: فضعف دينهم، وقلة خلقهم، وذهاب ماء وجوههم، وهم الحثالة التي لا خير فيها، ولا نفع يجنى من ورائها. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "يذهب الصالحون الأول فالأول، ويبقى حفالة (أي حثالة) كحفالة الشعير أو التمر، لا يباليهم الله بالة". قال ابن الأثير: "أي: لا يَرْفَع لهم قَدْرا، ولا يقِيم لهم وزناً".



4- ظهور الاختلاف الشديد بينهم، وكثرة الجدال العقيم، حتى إنهم لا يكادون يتفقون على رأي. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "كَيْفَ بِكُمْ وَبِزَمَانٍ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِىَ، يُغَرْبَلُ النَّاسُ فِيهِ غَرْبَلَةً، وَتَبْقَى حُثَالَةٌ مِنَ النَّاسِ قَدْ مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ وَأَمَانَاتُهُمْ (اختلطت وفسدت)، فَاخْتَلَفُوا وَكَانُوا هَكَذَا، وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ" صحيح سنن ابن ماجه.



5- وأما الصفة الرابعة، فهي ترك العمل بالنصيحة التي هي عصب استقامة المجتمع، والعزوفُ عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذي هو عماد طهارة المجتمع. يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض (أَيْ: مَن يَخْتَارُه من أَهْلِ الخَيْرِ)، فيبقى فيها عَجاجَة لا يعرفون معروفا، ولا ينكرون منكرا" رواه أحمد، وقال أحمد شاكر: إسناده صحيح. و"ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل" كما صح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.


الخطبة الثانية

إننا لا نسوق هذه النصوص والتحذيرات للتيئيس، وادعاء اكتساح الأصناف المذكورة على أبناء المجتمعات الإسلامية، بل إن في الأمة خيرا كثيرا، وعند كثير من أبنائها من الغيرة على دين الله ما يفسر وجود هذه الصحوة الإسلامية المتنامية - ولله الحمد -، تصديقا لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لاَ تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِى قَائِمَةً بِأَمْرِ اللَّهِ، لاَ يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ أَوْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِىَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ عَلَى النَّاسِ" متفق عليه. ولقوله - صلى الله عليه وسلم -: "أمتي كالمطر، لا يُدرى أوله خير أم آخره" الصحيحة. وقوله - صلى الله عليه وسلم -: "إِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ لِهَذِهِ الأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِّدُ لَهَا دِينَهَا" صحيح سنن أبي داود.



غير أن المخرج من أَتون هذه الفتن، يكمن فيما أخبر به النبي - صلى الله عليه وسلم - من النصائح والوصايا، منها:

1- الاعتناء بكتاب الله تعالى حفظا وأداء وفهما وعملا. فعن حُذَيْفَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَلْ بَعْدَ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ؟. قَالَ:"فِتْنَةٌ وَشَرٌّ". قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَلْ بَعْدَ هَذَا الشَّرِّ خَيْرٌ؟. قَالَ:"يَا حُذَيْفَةُ، تَعَلَّمْ كِتَابَ اللَّهِ، وَاتَّبِعْ مَا فِيهِ" قالها ثَلاَثَ مِرَارٍ. صحيح سنن أبي داود.



2- الصبر على هذه الفتن، والاستمساك بأمر الله. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "فإن من ورائكم أيام الصبر، الصبرُ فيهن مثل القبض على الجمر، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله" ص. الترغيب.



3- الاجتهاد في العبادة وأعمال الزلفى إلى الله - عز وجل -. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "الْعِبَادَةُ في الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ" مسلم.



4- نشر الخير بين الناس، وتوطيد وشائج المحبة بينهم. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد أن حذر صحابته من مغبة فتن آخر الزمان: "فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يُزَحْزَحَ عَنِ النَّارِ وَيَدْخُلَ الْجَنَّةَ فَلْتَأْتِهِ مَنِيَّتُهُ وَهُوَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَأْتِ إِلَى النَّاسِ الَّذِى يُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى إِلَيْهِ" مسلم.



5- تحصيل المال الحلال وتجنب الجشع. قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إن لكل أمة فتنة، وفتنة أمتي المال" صحيح سنن الترمذي.



فلنتق الله - عز وجل - ولنعلم أن السعيد منا ليس من له من متاع الدنيا ما شاء الله، ولكن من جنب هذه الفتن، أو رزق الصبر عليها. يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ، إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ، إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ، وَلَمَنِ ابْتُلِىَ فَصَبَرَ فَوَاهًا" صحيح سنن أبي داود.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علامات نهاية العالم (5) ظهور الفتن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علامات نهاية العالم (7)
» علامات نهاية العالم (3) رفع العِلم
» علامات نهاية العالم (6) كثرة القتل
»  علامات نهاية العالم (4) تغير الأحوال واستفاضة المال
» علامات نهاية العالم (2) تقارب الزمان، ونطق الرويبضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: