اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أميل للزهد وأحب النقاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 أميل للزهد وأحب النقاب Oooo14
 أميل للزهد وأحب النقاب User_o10

 أميل للزهد وأحب النقاب Empty
مُساهمةموضوع: أميل للزهد وأحب النقاب    أميل للزهد وأحب النقاب Emptyالثلاثاء 23 أبريل 2013 - 19:51

السؤال
السلام عليكم

شكرًا على هذا الموقع الجميل, وأعتذر عن كثرة أسئلتي:

أولاً
- أنا أميل كثيرًا للزُّهد, ودومًا أُحِسُّ بالذَّنب؛ فمِن جهةٍ أخاف أن
يضيع زوجي منِّي، ومن جهة أخرى أخاف أن تكون حياتي ونِعَمُ ربي سببًا في
هَلاكي يوم القيامة؛ فأريد أن أعرف: هل إذا أنا امتلكتُ أشياء كثيرة؛ يعني:
ملابس لزوجي, وأكلات أتعلمها... إلخ، مع العلم أنِّي ما أفعل ذلك إلاَّ
لزوجي، هل يُحاسَب المرء على ذلك.




ثانيًا
- أمِّي - هداها الله - لا تصلي الصلاة في وقتها، وسامحها الله أوقعَتْ
بين أبي وعائلته, حاوَلَتْ كذلِكَ معي, وعندما أنصَحُها، تَغْضَبُ, حتى
إنِّي ناقشتُها يومًا فكادت تبكي, ماذا أفعل مَعَها? فهي لا تقبل النصيحة،
وتغضب لأتفه الأسباب.




ثالثًا -
النِّقاب؛ فنحن نعيش في الغرب، وتعلمون مدى العنصريَّة هناك, فمنذ أن لبستُ
حجابي - وهو شبيه بالنقاب مع تعرية الوجه واليدين - صارت تنهال الانتقادات
عليَّ حتى من أهلي، وأهل زوجي, وبِحُكم سكننا في الغرب، وعدم امتلاكنا
بيتًا خاصًّا؛ لا أستطيع لبس النقاب حاليًّا, فهل عليَّ وِزْرٌ? شكرًا لكم،
وجزاكم الله خيرًا على هذا الموقع الرائع.



الجواب
الحمدُ للهِ، والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ، وعلى آلِهِ وصحبِهِ ومن والاهُ، أمَّا بعدُ:

فالزُّهد إنما يكون فيما زاد عن
حاجتك الشخصيَّة؛ أيْ: في الفُضول من الأموال والمساكن والملابس، إلاَّ
أنَّ مَن كانت الفضول الكثيرة في يَدِه، ولم يتعلق قلبه بها، فهو زاهدٌ
أيضًا؛ فالزهد ليس خلوَّ اليد من المال، ولا هو لبس الخشن من الثياب، أو
أكل اليابس من الطعام؛ ولكن الزهد الصحيح هو قِصَرُ الأمل.



يقول شيخ الإسلام: "إذا سَلِمَ
القلبُ من الهَلَعِ، واليدُ من العُدوان، كان صاحبُهُ محمودًا؛ وإن كان معه
مالٌ عظيمٌ، بل قد يكون مع هذا زاهدًا أزهد من فقيرٍ هَلُوعٍ.



والحاصل: أنك إن سَلِمْتِ من
الحرص على الجمع، وطَلَبِ التكاثُرِ من المال الذي يَشْغَلُ عن الآخرة،
فَأَنتِ زاهدةٌ - إن شاء الله - وهذا لا ينافي التمتُّعَ بما أباحَهُ الله -
تعالى - من الطيبات من الرِّزق، وَأَمَرَ بأخْذِ الزينة، وهي اللباس، فإن
عدم المباهاة بالمظهر، والبُروز في صورة دنيئة تلفت الأنظار - مِمَّا
يستنكر - فالأَوْلَى التوسُّطُ في اللباس؛ فلا إسراف وتبذير، ولا بخل
وتقتير.



أمَّا ما يجب عليكِ تُجاهَ
أُمِّكِ: فالاجتهادُ في نصحِهَا، وإرشادُها إلى وجوب أداء الصلاة في
أوقاتها، وذلك بالحكمة والموعظة الحسنة، وهذا من أعظم البِرِّ بها، وعليكِ
بالصبر عليها، واحتمال الأذى منها، والاجتهاد في الدُّعاء لها بالهداية.



وتذكَّري قصة إبراهيم - عليه
السَّلام - مع أبيه الذي يدعوه إلى الشِّرك، وكيف كان تلطُّفُه معه في
الخطاب، وكذلك حِرْص أبي هريرة على هداية أمِّهِ، ودعوتها للحق حتَّى آمنت
في نهاية الأمر، بعد أن كانت مشركةً تسبُّ النبيَّ - صلَّى الله عليه
وسلَّم - ودعا لها رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولابنها أبي هريرة
أن يحبِّبَهُمَا لعباده المؤمنين، ويحبِّبَهُمْ إليهما؛ فقال - صلَّى الله
عليه وسلَّم - : ((اللهم حَبِّبْ عُبَيْدَكَ هَذَا - يعني: أبا هريرة -
وأمَّهُ إلى عبادك المؤمنين، وحبِّب إليهم المؤمنين))، قال أبو هريرة: "فما
خُلِقَ مؤمِنٌ يسمع بي، ولا يراني، إلا أَحَبَّنِي"؛ رواه مسلم.



أما النِّقاب: فقد اختلف العُلَماء في حكمه - قديمًا وحديثًا - على قولين:

الأول: يجب على المرأة سَتْرُ وجهِها أمام الرجال الأجانب؛ لأن الوجه عورةٌ، وهو مذهب الإمام أحمد، والصحيح من مذهب الشافعي.



والثاني:
استحباب النِّقاب، وهو مذهب أبي حنيفة ومالك، لكنْ أفتى علماء الحنفيَّة
والمالكية - منذ زمنٍ بعيد - أنه يجب على المرأة ستر وجهها عند خوف الفتنة
بها، أو عليها، والمراد بالفتنة بها: أن تكون المرأةُ ذاتَ جَمَالٍ فائق،
والمراد بخوف الفتنة عليها أن يَفْسُدَ الزمان، بكثرة الفساد وانتشار
الفُسَّاق؛ قال ابن عابدين الحنفيُّ في "ردّ المحتار على الدُّر المختار":
"وتمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين رجال، لا لأنه عورة؛ بل لخوف
الفتنة، كَمَسِّهِ وإن أمن الشهوة؛ لأنه أغلظ"؛ والمعنى: تُمْنَعُ من
الكشف؛ لخوف أن يَرَى الرجالُ وَجْهَها؛ فتقع الفتنة؛ لأنه مع الكشف قد يقع
النظر إليها بشهوة.



وقال الحطَّاب - المالكيُّ - في "مواهب الجليل شرح مختصر خليل":
"واعلم أنَّه إنْ خُشِيَ من المرأة الفتنةُ، يَجِبُ عليها سترُ الوجه
والكفين؛ قاله القاضي عبدالوهَّاب، ونَقَلَهُ عنه الشيخ أحمد زروق في شرح
الرسالة، وهو ظاهر التوضيح، هذا ما يجب عليها"، وقال في "مِنَح الجليل":
"وإن علِمَتْ أو ظَنَّتْ الافْتِتانَ بكشف وجهها، وجبَ عليها سترُهُ؛
لصيرورته عورةً حينئذ، فلا يُقال: كيف تترك الواجب - وهو كشف وجهها - يعني:
في الحجِّ - وتفعل المحرَّم - وهو ستره - لأجل أمرٍ لا يُطلب منها؛ إذ
وَجْهُها ليس عورة؟ على أنها متى قصدت الستر عن الرجال، فلا يحرم، ولا يجب
الكشف؛ كما يفيده الاستثناء".



فإنْ تعذَّر عليكِ لبس النِّقاب
- كما تقولين - ودعَتْك الحاجة للإقامة في بلاد الغرب، جاز لك خلعُهُ؛
لقاعدة: "الضروراتُ تبيح المحظوراتِ"، و"الضرورةُ تُقَدَّرُ بقَدْرها"؛ ولا
سيَّما إن كان من لم تَسْتَجِبْ لِكَشْفِ الوجه، تتَعَرَّضُ للضرر، أو
للتضييق عليها؛ وقد صحَّ عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنه قال:
((لا ضَرَرَ ولا ضِرارَ))؛ رواه أحمد وابن ماجه من حديث عُبادةَ بنِ الصامت
- رضي الله عنه.



ولكن عليكِ - في تلك الحال - التقليلُ من خُروجِكِ قَدْرَ الإمكان إلا عند الحاجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أميل للزهد وأحب النقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وزيرة بريطانية هاجمت حظر النقاب في أوربا وقالت النقاب كرامة للمرأة
» أميل نحو الملتزمات ولا أستطيع غضّ طرفي عنهنّ فما نصيحتك ؟
» أنا زوجة ثالثة وأحب زوجي وأشعر بالغيرة من نسائه
»  شرح حديث: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف
»  حكم لبس النقاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: احكـــــام الاســره-
انتقل الى: