اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
 هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟ Oooo14
 هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟ User_o10

 هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟    هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟ Emptyالإثنين 22 أبريل 2013 - 17:30

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟ في مثل قولنا: هذا ضاربٌ زيدًا، هل نقدّر لاسم الفاعل فاعلاً مستترًا؟


الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.



ابتداء نرحب بكم في شبكة
الألوكة، ويسرُّنا أن نجيب عما يعنُّ لكم من أسئلة، فكونوا على تواصل معنا،
ونسأل الله أن نكون عند حسن ظنكم.



الجواب: نعم، لا بد أن نقدر فاعلاً مستترًا في المثال المذكور: (هذا ضاربٌ زيدًا)؛ ولتوضيح ذلك نقول:

قول العلماء: (اسم الفاعل) يطلق
على اللفظة المفردة التي تأتي على وزن (فاعل) للثلاثي، وعلى وزن (مُفْعِل)
ونحوه للرباعي، وعلى وزن (مُفتعِل) ونحوه للخماسي، وعلى وزن (مُستفعِل)
ونحوه للسداسي.



فهذا الاصطلاح (اسم الفاعل)
يتعلق في الأصل بالمفردات لا بالمركبات (الجمل)؛ ولذلك لا يصح أن نقول في
إعراب بعض الكلمات: (اسم فاعل)؛ لأن اسم الفاعل:

- قد يأتي مرفوعًا؛ كما في قوله تعالى: ﴿ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ ﴾ [الحج: 25].



- وقد يأتي منصوبًا؛ كما في قوله تعالى: ﴿ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ﴾ [ص: 44].



- وقد يأتي مجرورًا؛ كما في قوله تعالى: ﴿ وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ ﴾ [الحج: 27].



أما قولنا: (فاعل)، فيطلق على
الكلمة التي يُسند إليها الفعل؛ سواء كانت على وزن فاعل أم لم تكن؛ كقولنا
(قام زيد)، فـ(زيد) فاعل، وليس على وزن فاعل؛ قال ابن آبَّ:






الفَاعِلَ ارْفَعْ وَهْوَ مَا قَدْ أُسْنِدَا  هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟ Space
إِلَيْهِ فِعْلٌ قَبْلَهُ قَدْ وُجِدَا  هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟ Space



فالاشتباه بين الاصطلاحين (فاعل) و(اسم فاعل) هو الذي أدى إلى حصول اللبس بينهما، وهما شيئان مختلفان تمامًا.



واسم الفاعل إذا ورد في
المركبات (الجمل)، فإن له أحكامًا نحوية، وهذه الأحكام لا تختص باسم الفاعل
في الجملة؛ بل هي متعلقة بالمشتقات عمومًا؛ كما قال ابن مالك:






والمُفْرَدُ الجَامِدُ فَارِغٌ وَإنْ  هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟ Space
يُشْتَقَّ فَهْوَ ذُو ضَمِيرٍ مُسْتكِنّْ  هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟ Space



يعني أن اللفظ المفرد إذا لم
يكن مشتقًّا، فإنه لا يحتاج إلى تقدير ضمير مستتر، أما إذا كان من المشتقات
كاسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة، فإنه يتحمل ضميرًا مستترًا،
والدليل على وجود هذا الضمير المستتر أنه قد يبرز ويظهر كما قال ابن مالك:






وَأَبْرِزَنْهُ مُطْلَقاً حَيْثُ تَلا  هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟ Space
مَا لَيْسَ مَعْنَاهُ لَهُ مُحَصَّلا  هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟ Space



والخلاصة أنه لا إشكال في تقدير فاعل لاسم الفاعل؛ لأن اسم الفاعل يعملُ عملَ فِعْلِه؛ كما في قوله تعالى: ﴿ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ
﴾ [الكهف: 18]، فـ(ذراعيه) مفعول به لاسم الفاعل (باسط)، وكما في المثال
المذكور في السؤال: (هذا ضاربٌ زيدًا)، فـ(زيدًا) مفعول به، وإذا وجد
المفعول فلا بد من وجود الفاعل؛ لأنه لا مفعول بغير فاعل، وإذا وجد الفاعل
فلا بد له من فعل؛ لأنه لا فاعل بغير فعل، ولكن لا يوجد فعل ظاهر في
الجملة، فلذلك نقول: إن اسم الفاعل (باسط) و(ضارب) قام مقامه، فثبت بذلك أن
اسم الفاعل لا بد له من فاعل.



وإذا لم يكن الفاعل ظاهرًا، قدرناه ضميرًا مناسبًا، فقلنا: الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو)؛ قال ابن مالك:






وَبَعْدَ فِعْلٍ فَاعلٌ فَإنْ ظَهَرْ  هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟ Space
فَهْوَ وَإلاَّ فََضَمِيرٌ اسْتَتَرْ  هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟ Space



ولكن أحيانًا عند الإعراب لا
نذكر الفاعل المستتر لاسم الفاعل، وذلك إذا لم يكن له أثر في إعراب الجملة؛
كقولنا: (محمدٌ جالس) نقول: محمد مبتدأ، وجالس خبر، ولا نحتاج إلى أن
نقول: وهو اسم فاعل وفاعله ضمير مستتر تقديره هو؛ لأن هذا وإن كان صحيحًا
إلا أنه ليس له أثر في معنى الجملة، بخلاف قولنا: (محمد جالسٌ أبوه) فلا بد
أن نقول هنا: (أبو) فاعل.



والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يحتاج اسم الفاعل إلى فاعل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: