اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

  ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
 ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Oooo14
 ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ User_o10

 ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟    ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Emptyالإثنين 22 أبريل 2013 - 17:29

السؤال
السلام عليكم.

ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟



والسلام عليكم.


الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

المذهب الشخصي: هو الرأي أو
القول المنسوب إلى شخصٍ بعينه، كما نقولُ: هذا مذهبُ ابن عباس، وهذا مذهبُ
الحسن البصري، ونحو ذلك، وإنما سُمِّيَ هذا المذهبُ بالمذهب الشخصي لأنَّه
منسوبٌ إلى شخصٍ بعينه.



وهذا المذهب الشخصي قد يتعدَّد؛
لأنَّ المجتهد قد يختلفُ رأيه في وقتٍ عن رأيه في وقتٍ آخَر، وهذا هو
السبب في تعدُّد الرِّوايات عن كثيرٍ من المجتهدين في المسائل الخلافيَّة،
ويظهَرُ هذا واضحًا في مذهب الإمام أحمد، فكثيرًا ما ترَى له في المسألة
قولين أو ثلاثة، وفي أحيانٍ كثيرة لا يعرف المتقدِّم منها من المتأخِّر.



أمَّا الإمام الشافعي، فقد
تميَّز بمعرفة تاريخ مَذهبَيْه المشهورين: القديم والجديد، فالقديم ما
صنَّفَه في العِراق، والجديد ما صنَّفَه بعد ذلك في مصر.



وللأصوليِّين كلامٌ طويلٌ في الترجيح بين قولي المجتهد عند الاختلاف؛ كما قال في "المراقي":






وَقَوْلُ مَنْ عَنْهُ رُوِي قَوْلاَنِ  ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Space
مُؤَخَّرٌ إِذْ يَتَعَاقَبَانِ  ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Space

إِلاَّ فَمَا صَاحَبَهُ مُؤَيِّدُ  ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Space
وَغَيْرُهُ فِيْهِ لَهُ تَرَدُّدُ  ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Space



وأمَّا المذهب الاصطلاحي، فهو
القول أو الرأي المنسوب إلى مذهبٍ من المذاهب الفقهيَّة المعروفة؛ كما
يُقال: مذهب الشافعية في هذه المسألة كذا وكذا، ومذهب الحنفية كذا وكذا،
فلا يُقصَد بذلك دائمًا أنَّ الشافعي قال هذا الكلام، أو أنَّ أبا حنيفة
قال هذا الكلام، وإنما يُقصَد أنَّ هذا هو القول المُفتَى به أو المعمول به
في وقتٍ مُعيَّن بحسب قائل هذا الكلام.



وكذلك في غير المذاهب الفقهيَّة
يُقال: هذا مذهب المعتزلة، وهذا مذهب الخوارج، وهذا مذهب الجهميَّة، ونحو
ذلك، ويُقصَد بذلك أنَّ هذا القول هو القول المعروف عنهم، أو أنَّه هو قول
جمهورهم، أو أنهم عُرِفُوا بهذا القول دون غيرهم.



وإنما سُمِّيَ هذا المذهب بالمذهب الاصطلاحي لأنَّه مُتعلِّق باصطِلاح الفقهاء فيما بينَهُم، أو باصطلاح أصحاب كلِّ مذهب في مذهبهم.



وبناءً على ما سبَق يتَّضح لنا
أنَّ المذهب الاصطلاحي قد يتَّفِقُ مع المذهب الشخصي، وقد يختلفُ عنه، كما
أنَّ المذهب الاصطلاحي قد يكونُ مُخرَّجًا على قول صاحبِ المذهب في مسألةٍ
أخرى؛ ولذلك يختلفُ العلماء في نسبة هذا التخريج إلى صاحب المذهب، كما قال
في المراقي:






إِنْ لَمْ يَكُنْ لِنَحْوِ مَالِكٍ أُلِفْ  ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Space
قَوْلٌ بِذِيْ وَفِي نَظِيرِهَا عُرِفْ  ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Space

فَذَاكَ قَوْلُهُ بِهَا الْمُخَرَّجُ  ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Space
وَقِيلَ عَزْوُهُ إِلَيْهِ حَرَجُ  ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Space

وَفِي انْتِسَابِهِ إِلَيْهِ مُطْلَقَا  ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Space
خُلْفٌ مَضَى إِلَيْهِ مَنْ قَدْ سَبَقَا  ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Space



وقد يختلفُ قولُ إمام المذهب في
مسألتين متشابهتين، فيُخرِّج أصحابه تخريجين متعارضين على هذين القولين،
فيكون في المسألة تخريجان، كما قال في المراقي:






وَتَنْشَأُ الطُّرُقُ مِنْ نَصَّيْنِ  ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Space
تَعَارَضَا فِي مُتَشَابِهَيْنِ  ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟ Space



وتتعلَّق هذه المسألة أيضًا
بقول الفقهاء: المُعتمَد في المذهب كذا وكذا، والمراد به أنَّ هذا هو القول
الذي يعتمدُه القاضي أو المفتي، أو هو المعمول به في العصر المعيَّن
والبلد المعيَّن.



ولذلك قد يختلفُ المُعتمَد من
عصرٍ إلى عصرٍ، كما يقول الحنابلة مثلاً: المُعتمَد في المذهب عند
المتقدمين كذا، وعند المتوسطين كذا، وعند المتأخِّرين كذا، وهكذا في كلِّ
مذهب ترى اختلافًا في ترتيب مراحل المُعتمَد عندهم، وكذلك في كيفيَّة معرفة
القول المُعتمَد في المذهب.



وكذلك قد يختلفُ المُعتمَد في
المذهب من بلدٍ إلى بلد، فإنَّك تجدُ مثلاً المُعتمَد في المذهب الشافعي
عند أهل مصر ما قاله الرملي، والمُعتمَد عند أهل اليمن ما قاله الهيتمي،
ونحو ذلك في باقي المذاهب.



ونظرًا لهذه الاختلافات في
معرفة المذهب، والمناهج المتباينة بحسَب المذاهب المختلفة، فقد صنَّف
أصحابُ كلِّ مذهبٍ كتبًا في كيفيَّة معرفة الراجح في المذهب، أو المُعتمَد
في المذهب.



فمثلاً في المذهب الحنبلي تجدُ للمرداوي في "الإنصاف" كلامًا في معرفة المُعتمَد في المذهب، وكذلك كتاب "المدخل إلى مذهب الإمام أحمد"؛ لابن بدران، وكذلك كتاب "المدخل المفصل"؛ للشيخ "بكر أبو زيد".



وفي المذهب المالكي تجدُ كتاب "كشف النقاب الحاجب من مصطلح ابن الحاجب"؛ لابن فرحون، وكذلك منظومة "البوطلحية
للقلاوي الشنقيطي في المُعتمَد من الكتب والأقوال عند المالكية، وكذلك
كتاب "اصطلاح المذهب عند المالكية"؛ للدكتور محمد إبراهيم علي.



وفي المذهب الشافعي تجد كتاب "سلم المتعلم المحتاج إلى معرفة رموز المنهاج"؛ لأحمد شميلة الأهدل، وكتاب "المدخل إلى مذهب الإمام الشافعي"؛ لفهد الحبيشي.



وفي المذهب الحنفي نجد كتاب ابن عابدين "عقود رسم المفتي".



والله تعالى أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الفرق بين المذهب الشخصي والمذهب الاصطلاحي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الفتـــاوي الحيـــه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: