اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أثر المني بعد فترة على الملابس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
 أثر المني بعد فترة على الملابس Oooo14
 أثر المني بعد فترة على الملابس User_o10

 أثر المني بعد فترة على الملابس Empty
مُساهمةموضوع: أثر المني بعد فترة على الملابس    أثر المني بعد فترة على الملابس Emptyالإثنين 22 أبريل 2013 - 15:55

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في يوم مِن
الأيام؛ قمتُ لصلاة الصبح، ولكني شَكَكْتُ في أني على جنابةٍ، ولما تفقدتُ
ملابسي الداخليةَ السُّفلي، لم أجدْ فيها أيَّ أثرٍ لِمَنِيٍّ أو نحوه،
فتوضأتُ وصليتُ، وبعد يومين - عندما أردتُ تغيير ملابسي الداخلية العليا -
وجدتُ فيها أَثَرَ المنيِّ الذي خَرَجَ منذ يومين، فتأكدتُ أني كنتُ
حينَهَا على جنابة، وأني صَلَّيْتُ يومين كاملين، وأنا على تلك الجنابة،
لكني جاهلٌ بها، وهي أولُ مرة تحدث لي، فماذا أفعل؟





الجواب
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبِه ومَن والاه، أما بعد:

فإن
كان الحالُ كما ذكرتَ أنك رأيتَ في ثوبِك مَنِيًّا، وتعلم وقت حصوله،
لمَّا شككتَ في وقت صلاة الفجر، وقد صليتَ ظنًّا منك عدم الحصول - فيلزمُك
إعادة صلاةِ اليومين، وليس من آخر نومةٍ، كما يقال لمن يشكُّ ولا يعرف
النومة التي احتلم فيها،
وقد نصَّ الفقهاء على أنَّ مَن وجد في ثوبه
مَنِيًّا؛ اغتسل وأعاد الصلوات التي صلاها بعد آخر نومة نامها في هذا
الثوب، إلا أن يعلم بأمارات أن الاحتلام كان قبل ذلك، فيُعِيد من الوقت
الذي دلَّت عليه الأمارة.

قال ابن قُدامة في "المغنى"
(1/ 149): "فإن رأى في ثوبه منيًّا، وكان مما لا ينامُ فيه غيره، فعليه
الغُسل؛ لأن عمرَ وعثمان اغتسلا حين رأياه في ثوبِهما، ولأنه لا يحتمل أن
يكون إلا منه، ويُعِيد الصلاة من أحدث نومة نامها فيه، إلا أن يرى أمارةً
تدلُّ على أنه قبلها، فيُعِيد من أدنى نومة يحتمل أنه منها".



وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر المني بعد فترة على الملابس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لون المني لدي أصفر مائل إلى الاخضرار.. هل المني طبيعي؟
»  فترة شهرين لا تعتبر فترة كافية للقول بتأخر الحمل
» هل ثمة خطر من نزول المني مختلطا بلون بني؟
»  احتقان بالبروستاتا أخففه بإنزال المني بالعادة السرية.. هل أستمر على ذلك؟
»  الملابس النسائية الفاخرة ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: