اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  تحليلات كيميائية مقارنة وتجارب سريرية لعلاج الإستسقاء بأبوال الإبل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
 تحليلات كيميائية مقارنة وتجارب سريرية لعلاج الإستسقاء بأبوال الإبل Oooo14
 تحليلات كيميائية مقارنة وتجارب سريرية لعلاج الإستسقاء بأبوال الإبل User_o10

 تحليلات كيميائية مقارنة وتجارب سريرية لعلاج الإستسقاء بأبوال الإبل Empty
مُساهمةموضوع: تحليلات كيميائية مقارنة وتجارب سريرية لعلاج الإستسقاء بأبوال الإبل    تحليلات كيميائية مقارنة وتجارب سريرية لعلاج الإستسقاء بأبوال الإبل Emptyالثلاثاء 16 أبريل 2013 - 15:12


أ. محمد أوهاج محمد

قدم البحث في المؤتمر العلمي السابع للإعجاز العلمي في القرآن والسنة

ملخص البحث

نخلص من هذه الدراسة إلى أن بول الإبل،
العربية وحيدة السنام، يختلف عن بول بقية الأنعام وبول البشر في عدة نواحي.
أوضحت النتائج الكيميائية أن بول الإبل يحتوى على تركيز عالَِ من تقريبا
كل المواد التي تم تحليلها مثل (المعادن الفلزية ، المعادن النادرة، مكبات
النيتروجين عير البروتينية) . بول الأغنام يلي بول الإبل في التركيز وإن
كانت هناك بعض المواد في بول الأغنام أعلى تركيزاً. بول الأبقار يأتي في
المرتبة الثالثة وأخيراً بول البشر.







التركيز
العالي لكل من البوتاسيوم، الماغنيسيوم، الكالسيوم واليوريا فى أبوال
الإبل بالإضافة إلى النيتروجين الكلى، البروتين الكلى والألبيومين
والكرياتينين يقابله في بول الأغنام تركيز عالي في الحامض البولي،
الكرياتين، الكالسيوم والزنك.

بول
البقر يقارب بول البشر نسبياً في كثير من المكونات الحيوية علما بأن بول
البشر هو الوحيد في هذه المجموعة الذي يحمل الصفة الحمضية في تفاعله (pH=
4 - 5). وبنظرة عامة للفوارق الكيميائية بين بول الإناث والذكور في جميع
حيوانات الدراسة وبول البشر يتضح أن الفوارق لا تكاد تذكر بالرغم من أن بول
الإناث بصورة عامة يسجل أرقام أعلى من بول الذكور.






من الناحية السريرية، فقد خلصت الدراسة
إلى أن مرض الاستسقاء الذين تمت معالجتهم بجرعة يومية صباحية (150ml) من
بول الإبل لمدة أسبوعين، إنخفض معدل الاستسقاء عندهم بدرجة أقل نسبياً من
المجموعة التي عولجت بعقار الفروساميد لنفس المدة.



إستعاد المرضى في المجموعتين بطونهم بحالة خالية من السوائل بيد أن الفروساميد كان أسرع.






بول الإبل يعمل كمدر بطئ نسبياً للبول
ومسهل جيد. أما الفروساميد فمعروف بقوة إدراره. ويبدوا أن ارتفاع الأملاح،
اليوريا والأوزمولارية بالإضافة للألبيومين تساعد بول الإبل في آلية عمله.



أملاح
البوتاسوم عالية التركيز في بول الإبل توفر لمرضى الاستسقاء تعويضاً من
مصدر طبيعي، كذلك الحال بالنسبة لبروتين الألبيومين الذي تعجز الكبد
المتليفة في هؤلاء المرضى من توفيره بالفدر الكافي.

بآلية
غير معروفة، حتى الآن ، إستعاد المرضى المصابون بتليف الكبد حالتهم الصحية
التامة، إذ رجعت أكبادهم لوضعها الطبيعي من حيث الحجم، الملمس والوظيفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليلات كيميائية مقارنة وتجارب سريرية لعلاج الإستسقاء بأبوال الإبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشبهة حول التداوي بأبوال الإبل وألبانها
» حكمة الوضوء من أكل لحم الإبل
» الإعجاز الإلهي في خلق الإبل
»  ما الحكمة من الوضوء من لحم الإبل ؟
» حديث إنما مثل صاحب القرآن كمثل الإبل المعقلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: القـران الكريم وعلـومه :: الإعجـاز فــي القـــرآن-
انتقل الى: