اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 أنت الأعلى لا تتلفتي !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصابره لله
 
 
الصابره لله


مشــآركـآتــى : 355
نقــاط : 26372
نقاط التقييم : 37
المـدينــه : المنصوره
أنت الأعلى لا تتلفتي !!  Oooo14
أنت الأعلى لا تتلفتي !!  User_o10

أنت الأعلى لا تتلفتي !!  Empty
مُساهمةموضوع: أنت الأعلى لا تتلفتي !!    أنت الأعلى لا تتلفتي !!  Emptyالإثنين 15 أبريل 2013 - 20:53

نعم أخاطبك أنت أيتها المرأة المسلمة..فأنت الأعلى في زمن الثورة الصناعية
والتقنية والاقتصادية ، زمن الشبكة العنكبوتية والبث الفضائي والطوفان
المعلوماتي .
وزمن العولمة الساعية لإذابة خصوصيتك وتميزك في أفران الهيمنة الغربية المسيطرة
على أشكال القوة الاقتصادية والإعلامية والعسكرية و..و..، إنك أنت الأعلى على
نساء العالم كله،وستظلين الأعلى..أتريدين البراهين ؟
إن استعلاءك بإيمانك ، واعتزازك بدينك ، واستقامتك عليه ، لهو أعظم دليل على
صدق إيمانك بالله وتوحيد ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته.
وأنت الأعلى ..ليقينك بأن دينك هو الدين الحق ، وأنه الدين الذي لا يقبل الله
من أحد سواه،فأنت مؤمنة بقول الله تعالى : ) ومن يبتغِ غير الإسلام دينا فلن
يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) "سورة آل عمران آية 85".

وأنت الأعلى..فنبيك هو خاتم الأنبياء والمرسلين ، الذي جمع الله فيه محاسنهم
عليهم الصلاة والسلام ، فقد حول الله النبوة من بني إسرائيل إلى النبي العربي
القرشي الأمي المكي ، وجعله رسولا إلى جميع الإنس والجن ، قال تعالى : (( تبارك
الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا )) "سورة الفرقان آية 1"، وقال
: ) والذي نفس محمد بيده ، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ، ثم
لا يؤمن بالذي أرسلت به ، إلا كان من أصحاب النار ) "رواه مسلم حديث 153" (ذكره
ابن كثير في تفسير القرآن العظيم 1/307).

وأنت الأعلى..بإيمانك بكتاب ربك ، الذي يهدي للتي هي أقوم في كل شئون الحياة ،
والذي تكفل الله بحفظه من التغيير.
وما أجمل استعلاءك ..حين اخترت القرار في بيتك الذي جعلته جنة الأرض لك ولأسرتك
، وحين قصرتِ خروجك على قدر الحاجة ، فكان ذلك منك دليلا على إيمانك بقول الله
تعالى: (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) "سورة الأحزاب
آية33"،
وزادك تميزا بعدك وترفعك عند خروجك عن التبرج ، الذي هو إظهار الزينة وما
يُستدعى به شهوة الرجل ، "قاله الزّجّاج".
فقد كانت المرأة في الجاهلية الأولى تخرج فتمشي بين الرجال ، "قاله مجاهد".
وكانت تمشي مشية فيها تكسر وتغنج، "قاله مقاتل". وكانت تتخذ الدِّرع من اللؤلؤ
فتلبسه ثم تمشي وسط الطريق ليس عليها غيره ، "قاله الكلبي ".وكانت تلبس الثياب
لا تواري جسدها ، "قاله الفراء". (ذكره ابن الجوزي في زاد المسير في علم
التفسير 6 / 381 ) .

أنت الأعلى باستعلائك على تبرج الجاهلية المعاصرة ، الذي انحط إلى المستوى
البهيمي ، فلا مكان فيه لجمال الحشمة النابع من جمال الروح ، بل أرفع درجات
الذوق الإنساني فيه الإعجاب بالزيّ الفاتن ، والجسد العاري .
وما أجمل استعلاء المرأة المؤمنة التي اضطرتها الحاجة للعمل ، فخرجت بلباس
محتشم متزينة بحجابها بعيدة عن التبرج ومخالطة الرجال مهما كان الثمن ، إنها
تخرج وقلبها منعقد على أن الأصل القرار في البيت ، وأنها متى ما استغنت فإن
تفرغها لزوجها وقيامها بواجبات منزلها وأبنائها هو أعظم صور النجاح ، وأرقى
مجالات العمل لأنه متعلق ببناء الإنسان واستقراره .
أنت الأعلى ... بحجابك الكامل ، وعدم سماحك بكل محاولات التلاعب بشكله ؛
لإيمانك بأن الحجاب لا يحقق الغاية من وجوده إذا كان فاتناً في شكله ملفتاً
للانتباه ، وهذا دليل صادق على إيمانك بقول الله العليم الخبير : (( وليضربن
بخمرهن على جيوبهن )) (سورة النور آية 31) .

وأنت بذلك جعلت مثلك الأعلى في الحياة نساء المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم
أجمعين ، فقد أثنت عليهن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حيث قالت : يرحم الله
نساء المهاجرات الأولى ، لما أنزل الله : (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) شققن
مروطهن ( المرط : هو الإزار ) فاختمرن بها .( رواه البخاري حديث 4358) قال
الإمام ابن حجر في معنى اختمرن بها : أي غطين وجوههن .( فتح الباري 8 / 491 ) .
ثم أثنت على نساء الأنصار رضي الله عنهن فقالت : ما رأيت أفضل من نساء الأنصار
، أشد تصديقاً بكتاب الله ولا إيماناً بالتنزيل ، ولقد أنزلت سورة النور ((
وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) فانقلب رجالهن يتلون عليهن ما أنزل فيها ، ما
منهن امرأة إلا قامت إلى مرطها فأصبحن يصلين الصبح معتجرات ،كأن على رؤوسهن
الغربان .(عزى الإمام ابن حجر هذا اللفظ لابن أبي حاتم فتح الباري 8 / 491).


وأنت الأعلى .. بحشمة حجابك ورداءك وعباءتك ، فلا زخرفة ولا تطريز ولا ضيق ولا
تخصير ولا ..ولا..، بل رداء محتشم كان سببا لتحقيق السلامة من أذى أصحاب القلوب
المريضة المتصفة بالفجور، لأنك حققتِ ما أمر الله به في قوله تعالى : (( يا
أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى
أن يُعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً )) (سورة الأحزاب آية 59) .
لقد كان يقينك بحكمة الحجاب عظيماً فهو يحقق الطهر لك ولمجتمعك ، لأن الله
تعالى يقول : (( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم
وقلوبهن )) (سورة الأحزاب آية 53) ، فطهارة القلوب من أسما غايات الحجاب مهما
زعم البشر الضعاف ، ومهما قال المنهزمون الشاعرون بالدون ، من أن الاختلاط
والتحرر من الحجاب ، وإتاحة الحرية للجنسين في التعايش والتصادق سبب للإشباع
العاطفي ، وفرصة لتصريف الغريزة المكبوتة .. فأنت لا تشكين في بوار هذا النهج
البشري القاصر ، فالمستعلية بإيمانها لا تقدم قول أحد من البشر مهما كان على
قول الله تعالى وقول رسوله صلى الله عليه وسلم ، فالله هو الخالق للنفس البشرية
وهو الخبير بما يصلح لها وبما يكون سبباً لسعادتها قال تعالى : (( ألا يعلم من
خلق وهو اللطيف الخبير )) " سورة الملك آية 14 " .
وأنت الأعلى .. لحرصك على التأدب بالآداب الربانية ، والتي من ثمارها إبعاد
الريبة عنك ، وقطع طمع مرضى القلوب فيك ، فلا ترقيق للكلام ولا إلانة له عند
الحاجة لمحادثة الرجال ، لعملك بقول الله تعالى : (( ولا تخضعن بالقول فيطمع
الذي في قلبه مرض )) " سورة الأحزاب آية 32 " ، فكم هو المحزن ما وصل إليه حال
المقصرات في امتثال أوامر الله تعالى فسقطن فرائس لمرضى القلوب ذئاب الهواتف
بأنواعها ، بل وصل الأمر إلى التصوير والتداول عبر الجوالات والانترنت فحصلت
الأذية ولوِّث الطهر ، نسأل الله الستر لجميع المسلمين والمسلمات.
وأنت الأعلى .. فأنت مؤمنة بأن الله شرع الحجاب والستر لحكم عظيمة ، فهو العزيز
في ملكه ، الحكيم في شرعه ، و الخبير بخلقه ، وأنت مؤمنة بأن كل دعوة فيها
محادة لشرع الله ، واتباع للشهوات ، هي دعوة للميل عن الحق إلى الباطل ، وأنت
اليقظة الحذرة من كل دعوة تجرك للهاوية ، فالله تعالى يقول مبيناً للعالمين ما
يريده بهم ، ومحذراً من المتبعين للشهوات : (( و الله يريد أن يتوب عليكم ويريد
الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلاً عظيماً )) " سورة النساء آية 27 " ، إنه
الميل العظيم عن الهداية والسعادة والأمان ، ميل عظيم .. نتيجته فقدان أمن
الفرد والمجتمع ، ميل بغريزة البشر إلى مستوى السعار الجنسي ، ليفقد الفرد
صوابه ويحصل الأذى والتطاول وهتك الأعراض ، فتدنس الحرمات ، وتهدم البيوت
الآمنة المطمئنة ، وتراق الدماء ، وتضعف الأمة .
وأنت الأعلى .. لإيمانك بأن الله تعالى خلق المرأة والرجل بتكوين جسدي وعضوي
ونفسي وعقلي معين ، ليؤدي كل واحد منهما وظائف محددة له في هذه الحياة تصديقا
لقول الله تعالى Sad( ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض)) " سورة النساء
آية 32"، فكانت القوامة للرجل بما فضله الله تعالى على المرأة ، وأن مخالفة ذلك
سبب للشقاء والتخبط كما هو مشاهد في حياة البشر اليوم .
وأنت الأعلى .. بإيجابيتك في الحياة .. فأنت شمعة مضيئة أينما حللت ، تحملين
الخير ، وتدعين إليه غيرك بالحكمة والموعظة الحسنة ، فنساء العالم بحاجة لنساء
مستعليات بإيمانهن ، يرسمن لهن طريق النجاة ، ويخرجوهن من الظلمات إلى النور .

وأنت الأعلى .. لحملك هم الإسلام والمسلمين في كل مكان ، فتعيشين النصرة لدينك
بدعائك ولسانك ومالك ، وتنشئين على ذلك أبناءك .
وأنت الأعلى .. بحسن انتقائك لما تحتاجينه من معطيات التقدم الصناعي والتقني ،
والاستفادة منها فيما يحقق لك رغد العيش واختزال الوقت والجهد ، مع محافظتك على
خصوصيتك وتميزك واستعلائك .
فهنيئاً لك هذا الاستعلاء ..رغم ما كادوا ويكيدوا ، ورغم لهيب نار الحرب التي
أوقدوها عليك وعلى أمتك ..
إنك أنت الأعلى ما ثبت على دينك ، واستعليت بإيمانك .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : (( ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم
مؤمنين (( " سورة آل عمران آية 139 " ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنت الأعلى لا تتلفتي !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأعلى
»  سبح اسم ربك الأعلى (1-2)
» سورة الأعلى
» سورة الأعلى
» أهل الفردوس الأعلى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المـــرأه المسلمه-
انتقل الى: