اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  فطـام الطفـل بين القرآن والطب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
 فطـام الطفـل بين القرآن والطب Oooo14
 فطـام الطفـل بين القرآن والطب User_o10

 فطـام الطفـل بين القرآن والطب Empty
مُساهمةموضوع: فطـام الطفـل بين القرآن والطب    فطـام الطفـل بين القرآن والطب Emptyالأحد 14 أبريل 2013 - 20:31

د. محيي الدين لبنية

لم يغفل
القرآن الكريم تحديد موعد فطام الطفل وانفصاله عن ثدي أمه ورضاعها، ووضع
الدين الإسلامي بناء على ذلك أحكامًا شرعية خاصة بالاسترضاع الذي يحرّم
النكاح من أم المرضع وأخته من الرضاعة، ويختلف المفهوم الإسلامي واللغوي
للفطام عن تعريفه الطبي، وهو باللغة الإنجليزية Weaning، ويعني لدى الأطباء
واختصاصيي التغذية: موعد بدء إدخال الأغذية المختلفة في تغذية الطفل
الرضيع وتنوع مكوناتها بشكل يتناسب مع تحسن مهاراته الجسمية وقدرته على مسك
الأشياء وتطور جهازه الهضمي وكليتيه مع استمرار رضاعته من ثدي أمه أو من
زجاجة الحليب خلال السنة الأولى من عمره.

في اللغة:

في
العربية الفطام والفصال كلمتان مترادفتان لهما معنى واحد، يقول لسان العرب:
الفصال: الفطام أي قطع الولد عن الرضاع. فصلت الشيء فانفصل: قطعته وفصلت
المرأة ولدها: أي فطمته، وفصل المولود عن الرضاع يفصله فصلاً وفاصلاً
وافتصله: فطمه، وغلام فطيم أو مفطوم، وفطمته أمه تفطمه: فصلته عن رضاعها،
الجوهري: فطام الطفل: فصاله عن أمه، فطمت الأم ولدها وفطم الصبي وهو فطيم
وكذلك غير الصبي من الرضاع، والأنثى فطيم وفطيمة، وجمع الفطيم: فطم وكل
دابة تفطم، قال اللحياني: فطمته أمه تفطمه، فلم تخص من أي نوع هو، وفطمت
فلانًا عن عادته، وأصل الفطام: القطع وفطم الصبي: فصله عن ثدي أمه ورضاعها،
والفطيمة: الشاة إذا فطمت، وأفطمت السخلة: حان أن تفطم، عن ابن الأعرابي:
فإذا فطمت: هي فاطم ومفطومة وفطيمة، وعنه أيضًا قال: وذلك لشهرين من يوم
ولادها، ولأفطمنك عن هذا الشيء: أي لأقطعن عنه طمعك، وفطمت الحبل: قطعته.



سن الفطام:
حدد الكتاب العزيز فترة تمام الرضاع الطبيعي للطفل عند بلوغه السنتين من عمره ودليله قوله تعالى: (وَالْوَالِدَاتُ
يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن
يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ) 233 ـ البقرة. وقوله ـ سبحانه: (وَوَصَّيْنَا
الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا
وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا)
(الأحقاف ـ 15). ويستغرق الحمل الطبيعي للمرأة عادة تسعة شهور فيكون موعد
فصال الطفل من رضاعها بعد 21 شهرًا (أي حوالي سنتين) من ولادته، وجاء في
الأحاديث الشريفة ما يؤكد ذلك فروى الطبراني في معجمه الصغير قوله ـ صلى
الله عليه وسلم: (لا رضاع بعد الفصال)، وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ
أيضًا: (لا رضاع بعد حولين) رواه الدارقطني في سننه، وسن الإسلام استنادًا على الاسترضاع أحكامًا شرعية تحرم نكاح الطفل أمه وأخته من الرضاعة.

قال تعالى: (حُرِّمَتْ
عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ
وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ
اللآئِى أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ) (النساء ـ 23)، وقال الرسول ـ صلى الله عليه وسلم: (يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب)
رواه الشيخان، وثبت التحريم بالرضاع عند الكثير من الفقهاء عند رضاعة
الطفل من غير أمه قبل فطامه ما لا يقل عن خمس رضعات مشبعات متفرقات، فعن أم
سلمة قالت: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم: (لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الفطام) رواه الترمذي وصححه، وعن جابر عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (لا رضاع بعد فصال) رواه أبو داود الطيالسي في مسنده.




معناه في الطب:

الفطام في الطب
يعني: موعد إدخال الأغذية المتنوعة بشكل تدريجي في تغذية الطفل الرضيع
بالإضافة إلى حليب الأم أو الحليب الصناعي لتوفير العناصر الغذائية
الضرورية له بشكل يتناسب مع تحسن قدراته على مسك الأشياء ومضغ الطعام وبلعه
وتطور جهازه الهضمي والكليتين لديه، وليست هناك فترة زمنية محددة لبدء
فطام الطفل، لكن تنصح هيئات التغذية واختصاصي طب الأطفال بالبدء في إعطاء
الطفل الرضيع أغذية إضافية بشكل تدريجي ابتداء من الشهرين الرابع والسادس
من عمره وعدم التبكير عن ذلك، وأن لا يكون الفطام قسريٌّا لأن عملية
الانتقال الطبيعي للطفل من الاعتماد كليٌّا على ثدي أمه إلى تناول أغذية
متنوعة قد تسيء إلى صحته، وتبدأ عملية تكيف الطفل الرضيع مع الظروف الجديدة
في تغذيته عندما يكون صحيح الجسم ولا يشتكي من علة مثل ظهور أسنانه وينصح
الأطباء بتأجيل البدء في الفطام في الحالات المخالفة ذلك.








الطفل قبل الشهر الرابع:

يكون لبن ثدي
الأم طعامًا مثاليٌّا للطفل خلال الشهور الأربعة أو السنة الأولى من عمره،
ويوفر معظم احتياجات جسمه من العناصر الغذائية، وعادة يكون لبن الأم
والحليب الصناعي فقيران نسبيٌّا بعنصر الحديد وفيتامين (ج) (حمض
الأسكوربيك)، لكن جسم الرضيع يحتوي على مخزون من الحديد مصدره الأم أثناء
الحمل يكفيه الثلاثة الشهور الأولى من عمره، ويفيد إعطاء الرضيع بين حين
وآخر قطرات من عصير البرتقال أو اليوسفي المحلى بالسكر كمصدر فيتامين (ج)
والقليل من صفار البيض نصف مسلوق أو عصير العنب كمصدر للحديد، وفي بداية
حياة الطفل لا تكون لديه قدرة التنسيق بين عمليتي المضغ والبلع فيرفض
غريزيٌّا بلغ أي طعام يدخل فمه، لكن يتغير ذلك عادة عندما يصل الشهر الرابع
من عمره أو نحو ذلك، وتفضل بعض الأمهات التبكير في إدخال الأغذية المتنوعة
لأطفالهن اعتقادًا بفائدتها لصحتهم، فهو يوفر لجسم الطفل سعرات حرارية قد
تزيد عن احتياجاته أو تسبب بعض مكوناتها حدوث حالة الحساسية الغذائية أو
تكون بعض مكوناتها الغذائية وخاصة البروتين والعناصر المعدنية كالصوديوم
عبئًا زائدًا على كليتيه للتخلص من فضلات عمليات تمثيلها الحيوي داخل خلايا
جسمه مما قد يسبب ظهور مضاعفات.






الطفل بعد الشهر الرابع:

ينصح خبراء
التغذية بالبدء في إعطاء الرضيع بين الشهر الرابع والسادس من عمره بشكل
تدريجي بالإضافة إلى لبن الأم أو الحليب الصناعي ـ أغذية إضافية مثل
مستحضرات الحبوب المطبوخة وعصائر الفواكه والخضراوات وغيرها لتوفير
احتياجات جسمه المتزايدة من العناصر الغذائية التي لا يوفرها الحليب بشكل
كاف، وشاع بين الأمهات خلال الربع الأول من هذا القرن تأخير إدخال الأغذية
المختلفة في تغذية الطفل الرضيع حتى بلوغه العام الأول من عمره، ثم تغير
ذلك في الخمسينيات وما بعدها فاعتدن إعطاء أطفالهن عند بلوغهم الأربعة شهور
وما بعد من عمرهم أغذية متنوعة بالإضافة إلى لبن الأمن أو الحليب الصناعي،
وعندما يبلغ الطفل الشهر السادس من عمره يستطيع عادة إبقاء رأسه مرفوعًا
والوصول إلى بعض الأشياء والتقاطها ويبدأ التنسيق بين حركات يديه وعينيه،
وتساعد هذه المهارات في تحسين قدراته في تناول الأغذية المختلفة مع الحليب،
وتكون عادة مستحضرات الحبوب كالقمح والأرز المدعمة بالعناصر المعدنية
وخاصة الحديد والفيتامينات التي يحتاجها جسم الطفل هي الطعام الأول المفضل
إعطائه للرضيع بعد بلوغه الشهر الرابع من عمره، وتستعمل هذه الأغذية بعد
مزجها بالماء أو مع عصير بعض الفواكه الطازجة كالبرتقال ويضاف إليها القليل
من السكر لتحسين مذاقها ويعطى الطفل يوميٌّا في البداية وجبة غذائية واحدة
منها، ثم تصبح وجبتين ويزداد عددها وكمياتها تدريجيٌّا مع زيادة تقبله لها
مما يشجع الأم على إعطاء طفلها عصائر الفواكه والخضراوات أو المهروس منها،
وأغذية اصطناعية تحتوي على البروتين والفيتامينات والعناصر المعدنية التي
يحتاجها جسمه مثل صفار البيض ولحم الدجاج والسمك بشكل يمكّن الطفل من بلعها
وهضمها والاستفادة من مكوناتها الغذائية.




برنامج فطام الطفل

هناك العديد من البرامج المقترحة للفطام اعتمدها أطباء الأطفال واختصاصيو التغذية اخترت منها ما يلي:

أولاً: برنامج شهري



عمر الطفل (بالشهر) الأغذية المقترحة


1 ـ 4 لبن الأم فقط.

4 ـ 6 مستحضرات الحبوب المطبوخة مثل القمح والأرز.

6 ـ 7 عصائر خضراوات طازجة مصفاة وتشجيع الطفل على شرب اللبن البقري بواسطة الكأس.

7 ـ 8 عصائر وفواكه طازجة.

8 ـ 9 البدء في إعطاء الطفل أغذية يمسكها بيده مثل البسكويت والموز وأغذية مهروسة بالخلاط.

9 لحوم وعصائر ثمار الحمضيات الطازجة.

10 صفار البيض وأغذية مطبوخة يمكنه بلعها.

12 البيض بكامله وجميع الأغذية العادية على مائدة الطعام.




ثانيًا: برنامج تفصيلي للفطام



الطفل بعمر 4 ـ 6 شهور:



موعد وجبة الطعام (الساعة) مكونات الطعام

6 ـ 8 صباحًا لبن الأم أو الحليب الصناعي.

10 صباحًا لبن الأم أو الحليب الصناعي + مستحضرات حبوب مطبوخة.

2 بعد الظهر لبن الأم أو الحليب الصناعي + عصائر فواكه وخضروات طازجة

6 مساءً لبن الأم أو الحليب الصناعي.

10 ليلاً لبن الأم أو اللبن الصناعي.

2ـ الطفل بعمر 6 ـ 7 شهور:

موعد وجبة الطعام (الساعة) مكونات الطعام

6 صباحًا لبن الأم أو الحليب الصناعي

9 ـ 10 صباحًا مستحضرات حبوب مطبوخة + لبن أو بيضة مسلوقة أو مهلبية.

1 ـ 2 بعد الظهر لحم أو سمك مهروس + خضراوات مهروسة + بطاطس وعصائر فواكه مخففة بالماء أو مهلبية

3 ـ 4 بعد الظهر عصائر فواكه طازجة مخففة بالماء.

5 ـ 6 مساءً مهروس فواكه وبطاطس مهروسة أو كسترد أو مهلبية

3 ـ الطفل بعمر 8 شهور: مهروس الفواكه الطازجة + أغذية مطحونة بالخلاط + بسكويت.

4 ـ الطفل بعمر يزيد عن 6 ـ 7 شهور: يشجع الطفل على شرب الحليب البقري العادي بالكأس.

5 ـ
الطفل بعمر يتراوح بين 9 ـ 12 شهرًا: يعطى نفس الأغذية التي يتناولها باقي
أفراد أسرته بعد تقطيعها أو هرسها بشكل يستطيع بلعها مثل منتجات الألبان
واللحوم بأنواعها والحبوب.






مراجع البحث:

1 - American Academy of Pediatrics.

Pediatric nutrition Handbook. P.8. American Academy of Pediatrics.p.o.box 927. Elk grove Village, Ill., U.S.A.

2 - McLaren, D.S and Burman, D. (1982).

Textbook of Paediatric nutnition. Ps.64,398,391,436,443. Churchill Livingstone, London, England.



3 ـ ابن منظور، جمال الدين محمد. لسان العرب. ج11، ص522، ج12، ص454، دار صادر، بيروت لبنان.

4 ـ الفيروزآبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب. بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز. ص194 ـ 195، المكتبة العلمية- بيروت لبنان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فطـام الطفـل بين القرآن والطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فطـام الطفـل بين القرآن والطب
» شبهة استشهاد كثير من الصحابة حفاظ القرآن قبل جمع القرآن أدى إلى ضياع بعضه
» حكم التلقب في المنتديات بمثل " القرآن والسنَّة " أو " الله ربي " أو القرآن منهجي "
» شبهة (اختلاف أسلوب القرآن والحديث لا يدل على كون القرآن من عند الله)
» شبهة ماحدث عند جمع القرآن دليل عدم تواتر القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: القـران الكريم وعلـومه :: الإعجـاز فــي القـــرآن-
انتقل الى: