اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  وجه الإعجاز العلمي في الحديث النبوي الشريف: "عَليكُم بقيام الليل"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100240
 وجه الإعجاز العلمي في الحديث النبوي الشريف: "عَليكُم بقيام الليل" Oooo14
 وجه الإعجاز العلمي في الحديث النبوي الشريف: "عَليكُم بقيام الليل" User_o10

 وجه الإعجاز العلمي في الحديث النبوي الشريف: "عَليكُم بقيام الليل" Empty
مُساهمةموضوع: وجه الإعجاز العلمي في الحديث النبوي الشريف: "عَليكُم بقيام الليل"    وجه الإعجاز العلمي في الحديث النبوي الشريف: "عَليكُم بقيام الليل" Emptyالأحد 14 أبريل 2013 - 19:43

وجه الإعجاز العلمي في الحديث النبوي الشريف: "عَليكُم بقيام الليل"


د. عطية فتحي البقري


خطة البحث



اشتمل البحث على الآتي:
الفصل الأول: وقد خصص لنص الحديث وشرحه وتفسيره وأقوال العلماء فيه.
الفصل الثاني: وقد تناولت فيه الطرح العلمي وقسمته إلى ثلاث مباحث:
*المبحث الأول /عن النوم و أنواعه
*المبحث الثاني / عن فسيولوجية النوم
*المبحث الثالث /عن اضطرابات النوم
الفصل الثالث : وقد اشتمل على الوضوء والطهارة والسواك .
الفصل الرابع : عن فوائد الصلاة بصفة عامة ,وقسمته إلى:
*المبحث الأول /الصلاة والانزلاق الغضروفي
*المبحث الثاني / وقسمته إلى ثلاثة أجزاء :
الجزء الأول : الصلاة وحمايتها للرئة.
الجزء الثاني : الصلاة وكفاءة القلب .
الجزء الثالث : القيام كالصلاة وأثرها في علاج الأمراض النفسية والعصبية.
الفصل الخامس: فوائد السجود.
*المبحث الأول / السجود يمنع الإغماء .
*المبحث الثاني / السجود والتخفيف من مضاعفات مرض السكر.
*المبحث الثالث / السجود وفائدته للكبد .
الفصل السادس : القيام وقد اشتمل على ثلاث مباحث :
*المبحث الأول / القيام وتقوية جهاز المناعة .
*المبحث الثاني / فائدة صلاة التهجد .
*المبحث الثالث / وفي القرآن شفاء .
الفصل السابع : الليل وعلاقته بالساعة البيولوجية وفائدة الاستيقاظ للذكر والدعاء .
الفصل الثامن : وقد خصصته لوجه الإعجاز العلمي في الحديث .
الخاتمة والتوصيات.
لتحميل الملف على جهازك ضع المؤشر على عبارة "البحث كاملا" ثم اضغط على الزر الأيمن للفأرة واختر Save target as
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وجه الإعجاز العلمي في الحديث النبوي الشريف: "عَليكُم بقيام الليل"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإعجاز العلمي في الحديث النبوي (ما من عام أمطر من عام)
»  الإعجاز العلمي في أحاديث منع التداوي بالخمر
» موسوعة الحديث النبوي الشريف - الإصدار الثاني
»  الإعجاز العلمي في حديث الثلث
»  من أوجه الإعجاز العلمي في الصيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: القـران الكريم وعلـومه :: الإعجـاز فــي القـــرآن-
انتقل الى: