اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  ذبح الحيوان قبل موته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
 ذبح الحيوان قبل موته Oooo14
 ذبح الحيوان قبل موته User_o10

 ذبح الحيوان قبل موته Empty
مُساهمةموضوع: ذبح الحيوان قبل موته    ذبح الحيوان قبل موته Emptyالسبت 13 أبريل 2013 - 18:28

ذبح الحيوان قبل موته ضمان لطهارة لحمه من الجراثيم والميكروبات

 ذبح الحيوان قبل موته 2-1

تعد قضية ذبح الحيوان التي يأمر بها الإسلام قبل الإفادة من لحم الحيوان –
الذي أحله الله – من جملة القضايا الساخنة التي يثيرها أعداء الإسلام بحقد
للتشكيك في شرائعه وأحكامه؛ جهلا منهم بطبيعة الأوامر الربانية التي لا
يأتيها الباطل ولا يعتريها النقص والخلل.

وكثيرا ما دارت معارك
كلامية وحوارات مفتعلة مع الأقليات المسلمة، في كل من
بريطانيا،وأمريكا،وفرنسا،وغيرها حول هذه القضية. وتعد جمعية الرفق بالحيوان
في هذه البلدان وغيرها من ابرز الجمعيات التي تثير هذه القضية، وتستنكرها،
وتظهر مناظر الأغنام بعد قيام المسلمين بذبحها وهي ترفس بأطرافها وتتلوى
من الألم ؛ متهمة القائمين بذلك بالوحشية والهمجية، وهذا – بالإضافة إلى
كونه من مظاهر الحقد والتشويه – يعد جهلا مركبا بما توصل إليه العلم الحديث
في هذا المجال من الحقائق الدامغة.

ولا يضر دين الله الحق المنزل
على رسول الله (صلى الله عليه و سلم) كل هذه الافتراءات، فهو أسمى من أن
تنال من حكمته السامية هذه الافتراءات الحاقدة وغيرها، فضلا من أن تضع
أحكام الإسلام وشرائعه الربانية موضع الشك والاتهام، خاصة وان التقدم
العلمي يقدم الأدلة الواضحة على صحة تلك الشرائع الربانية، وحكمتها
السامية، ومن ذلك ما نسمعه من كلام أهل الاختصاص في قضية ذبح الحيوان
المقررة شرعا.

ولتجلية فوائد ذبح الحيوان طبيا قبل الإفادة من
لحمه وبقية أجزائه، قامت الإعجاز بعقد حوار علمي مع الدكتور جون هونوفر
لارسن أستاذ قسم البكتريا في مستشفي غيس هوسبيتال – المستشفى الرسمي – اكبر
مستشفيات كوبنهاجن نوجزه فيما يلي.

الإعجاز


: ماذا تقول يا دكتور في أكل لحم الميتة من حيث فائدته الصحية؟

هي مستودع للجراثيم، ومستودع للأمراض الفتاكة، والقوانين في أوربا تحرم أكل الميتة.

الإعجاز:
إذا تركنا غراما من الدم وغراما من اللحم في مكان مكشوف ثم أردنا استعمال
كلٍ منهما بعد ثلاث ساعات أو أربع ساعات تقريبا..فهل من ضرر سيحدث من جراء
ذلك؟

نعم.. ضرر كبير،أما الدم فان الجراثيم الممرضة ربما انتقلت
إليه عبر السكين التي ذبح بها الجزار،أو عبر الهواء المحيط، أو قد تنتقل من
مصدر مجاور؛فإذا انتقل عدد من الجراثيم إلى الدم فإن الجرثومة الواحد
تتضاعف هندسيا كل نصف ساعة،فتتوالد الجرثومة الواحدة إلى اثنتين. ولو
اعتبرنا أن 1000 جرثومة انتقلت إلى هذا الغرام من الدم فإنها تصبح بعد نصف
ساعة 2000، وبعد ساعة واحدة يرتفع العدد إلى 4000، وبعد ساعة ونصف تصبح
8000 جرثومة، ثم يرتفع عدد الجراثيم إلى 16000 جرثومة بعد ساعتين، وبعد
ثلاث ساعات يكون العدد وصل إلى 64000 جرثومة تغزوا هذا الغرام الواحد من
الدم. ومعلوم أن الدم أصلا توجد فيه كميات هائلة من الجراثيم،بل انه بعد
وفاة الحيوان يصبح ملوثا ضارا جدا بصحة الإنسان، إذا تم شربه، أو حفظة في
مكان ثم شربه بعد ذلك.

بالنسبة لقطعة اللحم فان الجراثيم تبدأ
بغزو السطح الخارجي عبر التهام الطبقة الصلبة التي يصعب على الجراثيم
اختراقها، عندها تبدأ بالتهام ما يوجد في الطبقة الصلبة؛ فيتناقص عنها
الغذاء ويموت عدد كبير منها لعدم قدرتها علي التكاثر بسرعة.فإذا أراد
الطباخ أن يطبخ هذه القطعة من اللحم فانه يقوم بغسلها من الخارج؛وعندها
تكون كمية الجراثيم قد أزيلت بهذه العملية، ثم بالطبخ يتم القضاء علي كمية
أخرى من الجراثيم.

أنني أقود معركة في بلادي ضد أكل لحم الخنزير لأني اكتشفت جرثومة جديدة
اسمها (يارسينا)، وهذه الجرثومة لا توجد إلا في الخنزير فقط، ولا تعيش إلا
في درجة منخفضة جدا هي –40 م، وهذه الجرثومة يصاب بها كثير من الأوربيين،
وكثير من إصابات العمود الفقري والمفاصل ترجع إلى هذه الجرثومة.

الإعجاز:


هل هناك خطورة من تناول لحم الحيوان الذي يموت خنقا؟

قوانيننا الآن تحرم أكل لحم الحيوان إذا مات مختنقا.

الإعجاز: لماذا؟




لقد اكتشفنا مؤخرا أن هناك علاقة بين الأمراض التي يحملها هذا الحيوان الذي يموت مختنقا وبين صحة الإنسان.

الإعجاز: كيف ذلك؟




يعمل جدار الأمعاء الغليظة للحيوان كحاجز يمنع انتقال الجراثيم من
الأمعاء الغليظة – حيث توجد الفضلات – إلى جسم الحيوان والي دمه طالما كان
الحيوان على قيد الحياة. ومعلوم أن الأمعاء الغليظة مستودع كبير للجراثيم
الضارة بالإنسان، والجدار الداخلي لهذه الأمعاء يحول دون انتقال هذه
الجراثيم إلى جسم الحيوان، كما أن في دماء الحيوان جدار أخر يحول دون
انتقال الجراثيم من دم الحيوان.

فإذا حدث للحيوان خنق فانه يموت موتا بطيئا.

وتكمن الخطورة في هذا الموت البطيء عندما تفقد مقاومة الجدار المغلف
للأمعاء الغليظة تدريجيا مما يجعل الجراثيم الضارة تخترق جدار الأمعاء إلى
الدماء والى اللحم المجاور. ومن الدماء تنتقل هذه الجراثيم مع الدورة
الدموية إلى جميع أجزاء الجسم لان الحيوان لم يمت بعد، كما تخرج من جدار
الدماء إلى اللحم بسبب بقص المقاومة في جدر هذه الأوعية الدموية فيصبح
الحيوان مستودعا ضخما لهذه الجراثيم الضارة.

ثم تفتك هذه الجراثيم
المتكاثرة بصحة الحيوان حتى الموت، وموته في هذه الحالة يعني وجود خطر
كبير في جسد هذا الكائن الذي يموت مختنقا.

 ذبح الحيوان قبل موته 2-3

الإعجاز: هل هناك تشابه في الخطورة بين موت الحيوان خنقا وبين موته ضربا؟

نعم.. يصاب هذا الحيوان كذلك بالموت البطيء كالمختنق تماما فيقع له ما وقع
للمختنق؛ وزيادة على ذلك فان الضرب يتسبب في تمزيق الأوعية الدموية في
مكان الضرب،كما يمزق الخلايا فيه، فيختلط تركيب الدماء مع تركيب الخلايا
مما يتسبب في حدوث تفاعلات للمواد السامة الضارة.

ولذلك تلحظ وجود
تورم يقع في مكان الضرب إن هذا التورم الحادث سببه وجود التفاعلات
الكيميائية الضارة التي أصبحت مولدات لمواد سامة إلى جانب التسلخ الذي
يحدثه الضرب بجسم الحيوان. وبهذا يصبح الحيوان الذي مات من الصرب مستودعا
للجراثيم الضارة وخطرا علي صحة الإنسان.



الإعجاز: قد يموت الحيوان بطريقة أخرى كأن يتردى من مكان عال.. فماذا تقول في أكل لحمه بعد موته بهذه الطريقة؟

الحيوان الذي يموت بهذه الطريقة تكون حالته مثل حالة الذي مات بالضرب، ففي مكان السقوط يحدث التمزق ويبدأ بالموت موتا بطيئا..

وحتى لو مات مباشرة بعد السقوط فان الجراثيم تغزو الجسم بسرعة، ولذلك نجد
أن العفونات سرعان ما تتصاعد من جسم هذا الكائن دليلا على ما يوجد فيه من
جراثيم وميكروبات خطيرة.

الإعجاز: هناك حيوانات تموت من اثر التناطح فيما بينها، فهل هناك من خطورة إذا تم الأكل من هذا الحيوان الذي يموت بهذه الطريقة؟

الموت بهذه الطريقة يشابه الذي يموت ضربا ولكنة اخطر،ففي الغالب أن
الحيوان عندما ينطح بقرنه تتم عملية النطح في منطقة البطن، وبالأخص في
الأمعاء، فيدخل القرن ملوثا بالجراثيم إلى الدماء في أمعاء الحيوان الأخر،
وتجري الدماء في جسمه، ثم يموت تبعا لذلك.

ويشكل تناول لحم الحيوان في هذه الحالة خطرا محققا على صحة الإنسان.

الإعجاز: إذا افترس السبع حيوانا ما، فما تقول يا دكتور‍ في تناول شئ من لحمه بعد أن مات بهذه الطريقة؟

معلوم أن مخالب السبع مملوءة بالجراثيم،فإذا غرسها في جسم هذا الحيوان
سارت تلك الجراثيم في دمه؛عندها يموت الحيوان ببطئ ويصبح مستودعا للجراثيم
الضارة.

الإعجاز: ماذا تقول يا دكتور إذا تعرض الحيوان لأي من الطرق السابقة ولكنه بقى حيا ثم قمنا بذبحه قبل أن يفارق الحياة؟

بهذه الطريقة نكون قد استخلصنا المصدر الأساسي لنقل هذه الجراثيم وهو الدم، ولا يمكن بعدها السماح بانتقالها إلى الأعضاء.

وإذا ذبح الحيوان قبل موته تخلص الجسم من هذه المادة التي تسبب انتقال هذه
الجراثيم إليه ؛ لان الدم هو السائل الحيوي المهم في جسم الكائن الحي
والذي يستطيع مقاومة ملايين الطفيليات بما يحويه من كرات بيضاء وأجسام
مضادة مادام الكائن حيا وفي درجة حرارته الطبيعية، فإذا مات الحيوان وتوقف
الدم عن الجريان أصبحت الميكروبات بدون مقاومة، وفي هذه الحالة يكون اسلم
الطرق هو الإراقة الكاملة لهذا الدم، وإخراجه من الجسم في أسرع وقت ممكن.

الإعجاز: إذا قمنا بذبح الحيوان وقطع أوردته وبعد أن يسيل الدم منه، فهل يشعر الحيوان بالألم من جراء ذلك؟

الجواب بسيط.. اضغط على أي شخص أمامك في هذا المكان – ويشير إلى مكان ذبح الشاة – تجده قد أغمى عليه بعد لحظات.

وقد اكتشف العلم أن مراكز الإحساس بالألم تتعطل إذا توقف ضخ الدم عنها
لمدة ثلاث ثوان فقط، لأنها بحاجة إلى وجود أكسجين في الدم باستمرار.

الإعجاز:


كيف تقول يا دكتور إن هذا الحيوان لا يحس بالألم مع أننا تراه يرفس ويتحرك ويتلوى ويتخبط؟

ابتسم الدكتور وقال هذا سببه أن الجهاز العصبي لا يزال حيا، وما تزال فيه حيوية، ولم يفقد منه غير وعيه فقط.

وفي
هذه الحالة مادمنا لم نقطع العنق فإننا لم نعتد على الجهاز العصبي فتظل
الحياة موجودة فيه،لكن الذي يحدث في عملية الذبح – أي بطريقة المسلمين – أن
يبدأ الجهاز العصبي بإرسال إشارات من المخ إلى القلب طالبا منه إمداده
بالدماء لأنها لم تصل إليه. وكأنه ينادي: لقد انقطعت عني الدماء.. أرسل
إلينا دما أيها القلب، يا عضلات..أمدي القلب بالماء،أيها الجسم..اخرج
الدماء فإن المخ في خطر.

عندها تقوم العضلات بالضغط فورا ويحدث
تحرك سريع للأحشاء والعضلات الداخلية والخارجية، فتضغط بشدة وتقذف بكل ما
فيها من دماء، وتضخها إلى القلب،ثم يقوم القلب بدوره بالإسراع في دقاته بعد
أن يمتلئ بالدماء تماما فيقوم بإرسالها مباشرة إلى المخ، ولكنها – بطبيعة
الحال – تخرج للخارج ولا تصل إليه، فتجد الحيوان يتلوى، وإذا به يضخ الدماء
باستمرار حتى يتفصى جسم هذا الحيوان تماما من الدماء..وبذلك يتخلص جسم هذا
الحيوان من اكبر بيئة خصبة لنمو الجراثيم،واخطر مادة على الإنسان.

الإعجاز:


تقصد أن الحيوان المذبوح يفقد الحياة خلال ثلاث ثوان فقط إذا ذبح بالطريقة
الصحيحة، وان ما نراه في الحيوان من رفس، وتشنج، وما شابه ذلك هي مؤثرات
بقاء الحياة في الجهاز العصبي ولا يشعر الحيوان المذبوح بها على الإطلاق؟.

نعم هذا صحيح.

الإعجاز:
لقد وردت كل هذه الأسرار الطبية والحكم الصحية في طيات هذا الكتاب العزيز
الذي (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد).. ما
من خير إلا دل عليه وما من شر إلا حذر منه.

قال تعالى:

(
حُرّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ
وَمَآ أُهِلّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ
وَالْمُتَرَدّيَةُ وَالنّطِيحَةُ وَمَآ أَكَلَ السّبُعُ إِلاّ مَا
ذَكّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُواْ
بِالأزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الّذِينَ كَفَرُواْ مِن
دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ
دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ
دِيناً فَمَنِ اضْطُرّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنّ
اللّهَ غَفُورٌ رّحِيمٌ



) المائدة –3.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذبح الحيوان قبل موته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: القـران الكريم وعلـومه :: الإعجـاز فــي القـــرآن-
انتقل الى: