اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 كلمات عن ( الحرية ) للمرأة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
كلمات عن ( الحرية ) للمرأة Oooo14
كلمات عن ( الحرية ) للمرأة User_o10

كلمات عن ( الحرية ) للمرأة Empty
مُساهمةموضوع: كلمات عن ( الحرية ) للمرأة   كلمات عن ( الحرية ) للمرأة Emptyالأحد 7 أبريل 2013 - 20:13

كلمات عن ( الحرية ) للمرأة

الحريّة.. قبل كل شيء هي قيمةٌ مقدسةٌ شرعاً, وحقٌّ مفروض, وواجب ديني كبير، ولما جاء المسلمون من الحبشة وذكروا للنبي -صلى الله عليه وسلم- قصة المرأة التي كانت تمشي ومعها قربة؛ فمرت بفتى منهم, فجعل إحدى يديه بين كتفيها, ثم دفعها؛ فخرّت على ركبتيها, فانكسرت قلتها؛ فلمّا ارتفعت التفتت إليه فقالت: سوف تعلم يا غُدَر! إذا وضع الله الكرسي, وجمع الأولين والآخرين، وتكلمت الأيدي والأرجل بما كانوا يكسبون؛ فسوف تعلم كيف أمري وأمرك عنده غداً!

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صدقت صدقت, كيف يقدس الله أمة لا يُؤخذ لضعيفهم من شديدهم). رواه ابن ماجه وابن حبان.

والحرية مطلب عام، و في مجال المرأة على وجه الخصوص كانت الحرية- في الألفاظ النبوية - معنى راقياً, يفرَّق فيه بين الحرة في شخصها وخلقها وبين الأَمَةِ المستَرَقّة المستعبَدة, وتبعاً لذلك الممتهنَة للخدمة والمتعة, ثم حملت هاتان اللفظتان دلائل لاحقة لها علاقة بهذا المعنى، ولذلك لما بايع النبي -صلى الله عليه وسلم- النساء قال: (وَلَا يَزْنِينَ) قالت هند بنت عتبة: "وهل تزني الحرة ؟!" رواه أبو يعلى وسعيد بن منصور في سننه.

فكانت المرأة ذات الأخلاق الكريمة الشريفة العفيفة تسمى بالمرأة الحرّة.

ولقد قدم الإسلام في تشريعه أهم الضمانات لتحقيق الحرية الإيجابية للمرأة؛ فكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أفضل تطبيق لأداء حقوق المرأة وحفظها.

فمرة صعد المنبر ونهى عن ضرب النساء, ثم فعل ذلك مرة أخرى، ثم صعد على المنبر مرة ثالثة بعد يومين أو ثلاثة, وقال: (لَقَدْ طَافَ بِآلِ مُحَمَّدٍ نِسَاءٌ كَثِيرٌ يَشْكُونَ أَزْوَاجَهُنَّ لَيْسَ أُولَئِكَ بِخِيَارِكُمْ). رواه أبو داود وابن ماجه بسند صحيح.

وقال: (خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلي).رواه الترمذي وابن ماجه, وهو صحيح.

وسجّل الله في القرآن الكريم ممارسة بعض الآباء في موقفهم من البنات, وكراهيتهم لولادتهن (وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ).[سورة النحل:58].

وعدّه من الإجحاف والسوء والظلم (أَلاَ سَاء مَا يَحْكُمُونَ).[سورة النحل:59].

وانتقد مواقف بعضهم من أخواتهم, والضغط عليهن, واستضعافهن.

وفي الحديث عن حق المرأة في الإسلام لن نحتاج إلى التكرار المعهود من أغلب المتحدثين عن هذا الأمر في المقارنة بين وضع المرأة في الجاهلية (قبل الإسلام) ثم وضعها في عصر الإسلام، وبقدر مصداقية هذا الكلام، إلا إنه ينبغي أن نتجاوزه إلى معنى الحق العام ومقارنة المرأة بالوضع الحالي لها، ففي العصر الحديث مجال كبير للمقارنة دون حاجةٍ لجمود عند مثال واحد وحديث معاد.

كثيرون عندما يتكلمون عن قضية كفالة الإسلام لحقوق المرأة يقارنون بين الجاهلية وعصر الإسلام, كأن الإسلام لم يعطِ المرأة دورها وحقها وتميّزها إلا فقط مقارنة بالجاهلية الأولى، بينما اجترار هذا الخطاب ليس له مسوّغ، فلم يكن أبناء هذا اليوم قد عاصروا الجاهلية الأولى لكي يعرفوا حقيقة حفظ الإسلام عملياً لحقوق المرأة وحريتها منسوبة إلى عصور الجاهلية.

حين نقارن التشريع بالتشريع فهذا جيد, وحين نقارن واقع المرأة المسلمة المشهود بواقع المرأة الغربية فهذا جيد أيضاً.

أما أن نقارن واقع الغرب بالجانب النظري التشريعي؛ فهذا يعني الهروب من مشاهدة الواقع البشري المتدني في العالم الإسلامي إلى الصورة الجميلة التي أوصى بها الإسلام, وبعضها قائم موجود، وبعضها غائب، وغيابه حجة على المسلمين أنفسهم.

والحرية معنى فطري منضبط وليست قيمةً مطلقة, ولفطريتها فالناس يتطلعون إليها في كل وقت, فنحن نحتاج إلى بيان عصري إسلامي رشيد لهذا المعنى, في خطاب يصدر عن نصوص الوحي وهدي التشريع؛ ولذا فثمة حاجة ملحّة إلى أن نترجم خطابنا الإنشائي عن المرأة إلى برامج عملية واقعية؛ لتربية المرأة وإعدادها عقلياً, ونفسياً, ووجدانياً, ومالياً, لدور صحيح في تنمية المجتمع وقدراته وطاقاته, من أجل تفعيلٍ إسلامي معتدل, عوضاً عن أن يختطف الخاطفون بغير حق المعاني البرّاقة العامة؛ كالتحرير ويوظّفوها في أدوار شخصية أو تخريبية.

وهناك فرقٌ بين معالجة الأخطاء بوضوح وصدق, وبين من يسعون إلى تفجير المجتمع من خلال هذه الأخطاء، واستغلالها في خطابات موهمة خادعة واستنبات بذرة غريبة عن المجتمع.

ونحن في مجتمعاتنا الإسلامية نواجه مشكلةً تجاه المرأة من فئتين:

الفئة الأولى:

الذين يطالبون بالانفتاح المطلق, دون ضوابط, بطريقة استنساخ النموذج الغربي للمرأة, بأورامه وأخطائه وديدانه!، فهم يقدمون نموذجاً بديلا ًمرفوضاً عند الجميع.

والفئة الثانية:

فئة المتشدّدين, الذين يهدفون إلى المحافظة على واقع المرأة في المجتمعات الإسلامية, كما لو كان هذا الواقع هو التطبيق الفعلي للإسلام على ما يريده الشرع، ويرفضون أي تعديل إيجابي, بحجة أنه قد يهزّ الحال القائم ويفتح الباب.

فالحجة هي الخوف، والخوف فقط، وكأن ديننا وواقعنا وقناعاتنا من الهشاشة بحيث تكون قابلة للذوبان عند أدنى سبب طارئ.

والمرأة مسلوبة الحق بين مطرقة هذا وسندان ذاك.

وعلى الرغم مما بين هاتين الفئتين من فارق الخلفية والثقافة والرأي؛ إلا أنهما يشتركان في تكريس تخلّف المرأة, وسلبها إرادتها وحقها في الاستقلال والاختيار والتفكير؛ لأن فرض نمط غربي هو قضاءٌ على إرادتها وخصوصيتها الاجتماعية والثقافية.

وأما إرغامها على القبول بكل تفاصيل هذا الواقع الاجتماعي مهما كان دون الاعتراف بأخطائه؛ فهو الآخر قضاءٌ على حقها في التعبير عن الظلم الذي تواجهه.

ومن جهة فإن أجهزة الإعلام في غالبها تكرّس صورة المرأة-الجسد؛ فتشوّه كل الصور الأخرى للمرأة التي خلقها الله إنساناً مكلفاً.

يقول الله جل وعلا: (أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ).[سورة آل عمران:195].

ويقول سبحانه وتعالى: (وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا)[سورة النساء:124].

وفي الجهة الأخرى: فإن بعض الطرح الإسلامي يكرّس الصورة ذاتها من وجه آخر, عن طريق المبالغة في الوعظ والذم المتعلق بالشكل الظاهر للمرأة, وربط أكثر قضايا المرأة الدينية والإسلامية بالجانب الشكليّ والمظهريّ، وحين يتحدثون عن واجبات المرأة فلا يذكرون إلا واجبات الجسد والصورة, وهم بهذا يقدمون مادةً جيدة للشانئين في الطعن بحقيقة الخطاب الإسلامي ودوره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كلمات عن ( الحرية ) للمرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحرية العرجاء
» الحرية في الإسلام
»  في بلد الحرية ( تتجلى عزة ريم )
» فضح دعاة الحرية
»  حيروت (الحرية)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: الأسرة المسلمه-
انتقل الى: