اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  مخالفات اللباس والحجاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
 مخالفات اللباس والحجاب Oooo14
 مخالفات اللباس والحجاب User_o10

 مخالفات اللباس والحجاب Empty
مُساهمةموضوع: مخالفات اللباس والحجاب    مخالفات اللباس والحجاب Emptyالسبت 6 أبريل 2013 - 21:13

(1) عدم التمسك بالحجاب الشرعي الصحيح وعدم التقيد بشروطه كاملة، وهي:

أ- أن يستر الحجاب كل الجسم بلا استثناء.

ب- ألا يكون زينة في نفسه.

ج- أن يكون سميكا غير شفاف.

د- أن يكون واسعا فضفاضا غير ضيق.

هـ- ألا يكون الحجاب مشابها لملابس الرجال.

و- ألا تكون الملابس معطرة أو مبخرة.

ز- ألا يشبه لباس الكافرات.

ح - ألا يكون لباس شهرة.

(2)
إظهار العينين، أو لبس ما يسمى بالنقاب أو البرقع أو اللثام وقد أفتى
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين -رحمه الله- بعدم لبس النقاب أو البرقع أو
اللثام، بل رأى فضيلته أن يمنع منعا باتا.


(3) الخروج من البيت متبرجة قال -تعالى-: ? وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى ? [الأحزاب: 33].

ومن صور التبرج: كشف
الوجه، وضع غطاء شفاف على الوجه، لبس الملابس الضيقة أو المفتوحة أو
القصيرة (ومنها ما يسمى بالشانيل وما شابهه)، أو لبس الملابس الشفافة، أو
ذات الفتحات الواسعة من جهة الصدر، سواء عند الخروج من البيت أو أمام
المحارم غير الزوج؛ مما قد يؤدي إلى افتتان الرجال بمحارمهم، وعدم لبس
القفازات والجوارب الساترة لليدين والقدمين، لبس الكعب العالي، لبس العباءة
المطرزة أو المزركشة أو القصيرة، وضع العباءة على الكتف، ولبس البنطلون
أمام النساء أو المحارم، وهذا كله لا يجوز.


وتنتشر هذه الصور من التبرج في حفلات الزواج والأسواق والمستشفيات والمدارس، وأثناء الخروج لزيارة الأقارب وغيرهم.

(4) متابعة الموضة في اللباس والتسريحات والعطور والمساحيق والاهتمامات النسائية، وهذا ضعف في الشخصية وفقدان للهوية،
بل إنها قد تصرف على ذلك أموالا كثيرة، وكذلك اقتناء المجلات التي تسمى
بالبوردات وغيرها التي تحمل في طياتها الصور المحرمة، وأيضا الموديلات
والأزياء الكافرة التي تحث على التعري والتخلي عن الحجاب الشرعي وما يستر
المرأة سترا كاملا، والسير خلف هذه المجلات وما تحمله من الشرور؛ يجعل
الكثير من النساء المسلمات يقعن في محاذير شرعية كثيرة: منها تقليد
الكافرات فيما يلبسن من الملابس الفاضحة والضيقة والشفافة، وهذا هو أحد
تفاسير قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-:
« رب كاسية في الدنيا عاريـة في الآخرة » رواه البخـاري.

وكذلك
قد تقع المرأة المسلمة في تقليد الكافرات في كيفية تسريح الشعر وقصه حيث
تذهب إحداهن إلى الكوافيرات حتى يفعلن لها تلك القصات الدخيلة علينا من
الغرب والشرق، قال -صلى الله عليه وسلم-:
« صنفان
من أهل النار لم أرهما بعد: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس،
ونساء كاسيات عاريات، مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن
الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا
» رواه مسلم.

ثم
تذكري أختي المسلمة، يا من تحرصين على أن تظهري بأجمل المظاهر وأحسنها
أمام زميلاتك؛ حتى يقال عنك: إنك ذات مظهر حسن وذوق رفيع في اختيار الملابس
والموديلات والقصات - أنك لن تخرجي من هذه الدنيا إلا بالكفن، وستتركين
خلفك كل ما أسرفت في تفصيله وحرصت على شرائه وامتلاكه من الملابس وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخالفات اللباس والحجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبهات حول المرأة والحجاب
» سؤال فتاة عن التعارف والحجاب
»  فرنسا والحجاب .. إنهم أناس يتطهرون !!
»  حكم وضع صور من يخالفن اللباس الشرعي بغرض التحذير منه
»  شروط اللباس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: