اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  المخالفات في المأكل والمشرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
 المخالفات في المأكل والمشرب Oooo14
 المخالفات في المأكل والمشرب User_o10

 المخالفات في المأكل والمشرب Empty
مُساهمةموضوع: المخالفات في المأكل والمشرب    المخالفات في المأكل والمشرب Emptyالسبت 6 أبريل 2013 - 21:05

1- من المخالفات في المأكل والمشرب والإسراف في ذلك وبخاصة في شهر رمضان
الذي هو في الحقيقة شهر عبادة وبعد عن المعاصي والآثام، فترى على مائدة
الإفطار مثلاً الأنواع الكثيرة من المأكولات في حين أن المسلم يأكل في معي
واحد ولا يحتاج على هذا البذخ والإسراف، قال تعالى ( وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ
وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ). فعلى المرأة
المسلمة أن تتقي الله في منزلها وتدع الإسراف الذي هو في الحقيقة عين
المخالفة لأوامر الله تعالى.




2- ومن المخالفات إلقاء ما تبقى من هذه الأطعمة في أماكن الزبالة أو تركها في البيت حتى تخرب
ثم تلقيها في أماكن النفايات فلا ينتفع منها أحد، وهذا من أشد المخالفات
في المأكل والمشرب حيث إنه ينبغي للمسلم أن يحافظ على نعم الله ويؤدي شكرها
ولا يعرضها للتلف والإلقاء في أماكن النفايات ثم تذهب دون الانتفاع بها.




3- ومن المخالفات أثناء تناول الطعام عدم ذكر الله عند البدء للأكل أو الشرب وهذه مخالفة ظاهرة، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك ).



4- ومن المخالفات أثناء الأكل أن البعض إذا وقعت اللقمة منها على المكان النظيف تتركها ولا تبالي بأخذها وتناولها، وقد قال صلى الله عليه وسلم ( إذا وقعت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان.. ).



5- ومن المخالفات تناول الأكل باليد اليسرى
وهذا إما أن يكون عادة عند المرأة تفعل ذلك أو من أجل التقليد لبعض
الكافرات أو الفاسقات اللاتي تراهن عبر القنوات الفضائية وهذا مخالف لأمر
الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد قال صلى الله عليه وسلم ( يا غلام سم الله
وكل بيمينك ).




6- ومن المخالفات في المأكل والمشرب عيب المرأة المسلمة نوعاً من الطعام أو الشراب وهذا أمر لا ينبغي لها فعله لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أعجبه الطعام أكله وإن لم يعجبه تركه ولم يعبه.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ( ما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً قط إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه ).



7- ومن المخالفات إثناء الشرب أن تشرب المرأة الماء دفعة واحدة وقد
تتنفس في الإناء أثناء شربها، وقد كان من هديه صلى الله عليه وسلم أنه
يتنفس في الشراب ثلاثاً بل وقد جاء نهيه أن يتنفس الإنسان في نفس الإناء
الذي يشرب منه، فعن أبي قتادة رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم
نهى أن يتنفس في الإناء ).




8- ومن المخالفات أيضاً أكل المرأة أو شربها في آنية الذهب والفضة فهذا أمر محرم فقد قال صلى الله عليه وسلم: ( إن الذي يأكل أو يشرب في آنية الفضة والذهب إنما يجرجر في بطنه نار جهنم ).



ما ينبغي للمرأة المسلمة أن تراعيه حال أكلها وشربها:



ذكرنا
جملة من المخالفات التي تقع فيها النساء حال أكلهن وشربهن وناسب هنا أن
نوضح ما ينبغي على المرأة المسلمة أن تراعيه حال أكلها وشربها لكي لا تصبح
مجرد عادات فقط لا تؤجر عليها، فإن العادات قد تنقلب إلى عبادات تؤجر عليه
المرأة المسلمة وذلك إذا كانت مقرونة بنية صالحة كأن تأكل وتشرب بنية أن تتقوى على طاعة ربها فهنا تؤجر على ذلك.




فليس
الأكل مجرد شهوة ورغبة فيه بل قد يكون عبادة تؤجر عليها وبخاصة إذا أدت
السنة الواردة فيه بأن تحرص على التسمية وعدم الإسراف والمحافظة على ما
يبقى من الطعام وتذكر حاجة المحتاجين والأكل باليمين وعدم عيب الطعام
والحرص على شكر النعمة ظاهراً وباطناً باللسان والجوارح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المخالفات في المأكل والمشرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المخالفات في الصوم
»  المخالفات في النكاح
»  بعض المخالفات الشرعية
»  المخالفات في الخروج للأسواق
»  المخالفات النسائية بعد الموت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: