اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 أفلا تعقلون.. وفي أنفسكم أفلا تبصرون..؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
أفلا تعقلون.. وفي أنفسكم أفلا تبصرون..؟ Oooo14
أفلا تعقلون.. وفي أنفسكم أفلا تبصرون..؟ User_o10

أفلا تعقلون.. وفي أنفسكم أفلا تبصرون..؟ Empty
مُساهمةموضوع: أفلا تعقلون.. وفي أنفسكم أفلا تبصرون..؟   أفلا تعقلون.. وفي أنفسكم أفلا تبصرون..؟ Emptyالأربعاء 3 أبريل 2013 - 14:53

أفلا تعقلون.. وفي أنفسكم أفلا تبصرون..؟

لقد وهب الله الإنسان نعماً كثيرة، لا تُعَدُّ ولا تحصى، ومن ذلك نعمة العقل، فبِها يُحاكي الإنسان ما حوله من مخلوقات، ويرتبطُ مباشرة بسِرِّ الحياة، ويعرف ما يضُره وما ينفعه، وما يرفعه وما يهينه إن صح التعبير.

ولذلك كان الناس على طبقات؛ فمنهم من يسمو ويعانق السحاب بفكِرِهِ، ويشِعُّ بإشراقة عقله، ويبدع في الناس بنبوغ فراسته.. وإن أسمى ما يُعمَلُ العقل فيه، وأشرف معمولٍ به، هو أن يتعرف الإنسان إلى بارئه وخالقه، الذي أوجده في هذا الكون الفسيح لحكمة بالغة الشأن، وعظيمة القدر، ألا وهي توحيده بالعبادة.

ثم إنه من البداهة أن من ساقه عقله إلى تحقيق هذا المقصد وَوُفّقَ لتحصيله فحتماً سنقول هو صاحب عقلٍ رزين وفكرٍ صائب وتوجهٍ صحيح، ولا يشك أحد في رجاحة عقله.

نريد أن نعي ـ أيها الأفاضل ـ أهمية إعمال القلب، وعدم التبعية العمياء، لأن الأمر يستدعي أن نتأمل قول المولى عز وجل: ( إذ تبرأ الذين اتُبِعوا من الذين اتَبَِعوا ورؤوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرؤوا منَّا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار).

إذاً لا يمنع الإنسان أن يُحَكّم عقله ويرُدّ كل أمرٍ لا يقبله العقل ولم يكن للنقل فيه مكان ( وأقصد بالنقل: أي من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ).. فلماذا نغلق أفهامنا ونُعِيرُها لغيرنا حتى نعوِّدها البلادة.

أوَ لسْت قادراً على التمييز بين الشِعر والشعير ؟ ألم يكن من حقِّك أن تتكلم ؟ أليس من حقك أن تقبل وترفض ؟ أمَا تعرف أن تُميِّز بين الأبيض والأسود ؟ كل هذا وغيره بالطبع تعرفه دامَ أن لك عقل متَّقد..

أمّا وليس لك عقل أو عقلٌ أخرق، مشوبٌ بالغباء والحمق، عندها لابد أن تعلم علم يقين أن سائر المخلوقات أنفع لنفسها منك، فهي تعرف مكامن الخطر فتجتنبها، وتعرف ما يصلح لها من طعام وشراب فتتناوله، وبعضها قد ترَبَّى تربية عقلية حتى أصبح منقاداً مذللاً للإنسان، وقبل ذلك كله فهو يُسَبِّحُ الله تعالى ليلَ نهار ولكن لا تفقهون تسبيحهم..

إن ثمة أمور بسيطة تحتاج منَّا أن نمعن النظر فيها، نِعَمٌ بسيطة في نظر العقلاء، صعبة الفهم والمنال عند أصحاب العقول المخدَّرة بسبب إعارتها للآخرين، فلنسلط الضوء عليها سوياً..

فمثلاً إذا عُلم بأن الله تعالى هو الخالق، وأن ما دونه مخلوق لا ينفع ولا يضر، فلماذا نسجد لغيره أو نسجد لأحد معه من خلقه ؟ ولماذا ندعوا غيره أو ندعوا معه أحد من المخلوقين ؟

فللعقل الآن أن يتدبَّر ملياَ، ولندع القول بمثل ما قاله الأقدمون: (.. إنَّا وجدنا آبائنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون ). ولا بقول: ( وجدنا آبائنا لها عابدين ) بل لابد من إحقاق الحق واتباعه، ومعرفة الجهل والإعراض عنه، ولا نخاف في الله لومة لائم..

إذ إنَّه من الحماقة بمكان أن تجعل لله نداً من خلْقه وهو الذي خلقه وخلقك، أو أن تصرف عبادة من العبادات كالسجود والذبح والدعاء لأحدٍ من البشر وهو بحاجة أن ينفع نفسه لأنه مخلوقٌ ضعيف، وقد يزُجَّه الله في النار إن لم تتداركه رحمة المولى الرحيم.

أيها الأحبة.. يا أصحاب العقول الحية.. تعالوا إلى نجاتكم، هلمُّوا إلى رفعتكم، ولنختبر عقولنا مع بعض أفعال نفرٍ من الناس، ولْنحْكم عليهم ما مدى الفهم والعقل الذي وصلوا إليه، ونحمد الله على نعمة العقل..

خذوا على سبيل المثال لا على سبيل الحصر، فإن واقع البشرية وأفعالهم اليوم قد تجاوزت أفعال مشركي زمن الجاهلية، فما رأيكم بمن يعبد الفئران أو الأبقار والثيران، ومن جعل إلهه ناراً يوقدها بيديه، ومن يتبرك بخروف ويتمسح به بزعم أنه خروف كرامة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومن جعل البكاء واللطم والنياحة وإسالة الدماء عبادة يُتقرب بها إلى من ؟ لا ندري.!

فإن كان لله تعالى فلم ينزل الله بذلك من سلطان، ولم يشرعها نبي الهدى صلى الله عليه وسلم، وجدُّ الحسين ـ رضي الله عنه ـ وإن كان لأجل الحسين لذاته فهذا من الإشراك بالله، وأين ذهبت عقول من ينخدع بما يسمى بدم المسيح وهو شراب خمر يقدم في بعض احتفالات عيد المسيح.!

أيها العقلاء.. لنرجع إلى أنفسنا رجعة صادقة، ولنُعمل عقولنا، ولنسارع لنجاتنا وفوزنا وفلاحنا إذ لا نبتغي بذلك بدلا.. ( ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوبٌ لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذانٌ لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ).

وقد أحسن القائل لقد كرَّم الله الملائكة بعقولٍ دون شهوات، وخلق الحيوانات بشهواتٍ دون عقول، وخلق الإنسان بشهوةٍ وعقل، فمن غلبت شهوته عقله؛ أصبح كالبهائم، ومن غلب عقله شهوته أصبح في منزلة الملائكة، رفعة وعلوَّا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفلا تعقلون.. وفي أنفسكم أفلا تبصرون..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وفي أنفسكم أفلا تبصرون الدماغ
» وفي أنفسكم أفلا تبصرون - القلب
» أفلا أكون عبدًا شكورًا؟
» أفلا أكون عبدا شكوراً؟
» أفلا أكون عبدًا.. شكورًا؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: