اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 التغريب وفرض الاختلاط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
التغريب وفرض الاختلاط Oooo14
التغريب وفرض الاختلاط User_o10

التغريب وفرض الاختلاط Empty
مُساهمةموضوع: التغريب وفرض الاختلاط   التغريب وفرض الاختلاط Emptyالأربعاء 3 أبريل 2013 - 9:33

التغريب وفرض الاختلاط

مجموعة تغريدات في موضوع التغريب وفرض الاختلاط :

1. عجلة التغريب التي مرت بها مصر في عهد مضى تصدرها أبواق التغريب، والإنحلال الخلقي، وزوار السفارات، ورواد الشهوات.

2. بدأت الحركة التغريبية في مصر إبان الاستعمار، وكانت عبر محافظين وتغريبيين، المحافظون تم تهجيرهم وعادوا منسلخين كقاسم أمين ورفاعة الطهطاوي .

3. كان قاسم متخوفاً من الممانعة التي حصلت بادئ الأمر وكان يغلفها بشيء من بعض الدعاوى كالعصيان على التقاليد، وتطبيق العدل، والمساواة بين الجنسين.

4. سعد زغلول وهو من عرف بانسلاخه وعلمنته كان من يؤز قاسم أمين بعد عودته من فرنسا، ويحرضه على المزيد من تصدير الأفكار الشاذة والمستوردة.

5. لست في معرض الحديث عن حركة التغريب في مصر، وبعض الكتاب أولوها اهتمامهم، ولكن استذكرت بعض المفاصل فيها فقلت أسلط الضوء عليها، لعل قومي .

6. التدرج في الخطوات التغريبية وتلبيسها بدعوى المساواة كان مقياساً مشتركاً.

7. ماكان من عادات يبطلها الدين والعقل رموا الإسلام بها إزاء دفاع بعض المحسوبين على الإسلام عنها اجتهاداً،كمنع الأنثى من التعليم ورأيها في زواجها.

8. ولهذا كان بعض العامة قد التبس عليهم بالفعل ما أمر به الإسلا م وماكان من عادات وتقاليد ترفضها الشريعة اسماً ومعنى.

9. مع الثورة ضد الاستعمار وقد سادها الإسلاميون قفزت هدى شعراوي مع شرذمتها والناس في ثورة شعبية فأحرقن الحجاب ونزعنه. واندهش الشعب من غرابة الفعل .

10. الليبراليون ودعاة التغريب سراق للثورات، وهو ما كان من هدى لتلصق اسم العصيان على الاستعمار مع نزع الحجاب وتحرر المرأة، فلم تلق ممانعة شديدة.

11. الإعلام والمسرح والاستقواء بالمنصب ودول الغرب قابلها ضعف في الإنكار وولوج العلماء دائرة تشريع المخالفات باستجزاء نصوص وأقوال سهلت التغريب.

12. الاختلاط في الجامعات المصرية بدأ من المراحل الابتدائية فالإعدادية فالثانوية وكان يمر بممانعة شعبية في كل مرحلة سرعان ماتموت ببطئ.

13. لم يكن هدف التدرج التغريبي سوى المحافظة على هدوء الشعب وتطبيعهم، ومن ثم استنزاف جهود الممانعين في البدايات واستهلاكها لتخلو الحلبة أخيرا لهم.

14. مر التغريب بشيء من الهدوء في المدن الرئيسة، وكان الخوف من الأرياف، فسهلوا مهمة الصحفيين وممثلي المسرح في الأرياف ودعموهم بضعف ما كان لغيرهم.

15. العجيب أن أول من دخل الجامعات من الإناث أربع فتيات بقسم الآداب، وقد أخذوا ضجة إعلامية ومباركة من لدن التغريبيين كما لو أنهن أربعة آلاف .

16. اعتمدت المدارس المختلطة بدايةً الضبط والالتزام من قبل الناظرات والمعلمين والمعلمات، وسرعان ما اقتنعوا الأهالي بها بعد ممانعتهم ثم تسيبت الأمور.

17. بدأن الطالبات المصريات في الجامعات محتشمات محافظات وبينهم الطلاب وسرعان ماقصر اللباس وانكشف الذراع وبان الصدر، وارتفع الصوت وسمعت الضحكات

18. أهل الغيرة والعلم والبصيرة في مصر لم يكونوا ليدركوا حجم العواقب بمثل الذي عليه الحال اليوم، ولوفطنوا لربما أمسك كل منهم من يعول حتى من الخروج.

19. قال الحق تبارك وتعالى: " لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ما كان حديثا يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التغريب وفرض الاختلاط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التغريب
»  التغريب في زمن ترك التغريب
» مقترحات عملية في مواجهة التغريب
» "قميص التغريب.. ينسجه رجل و تمزقه امرأة"
»  يا مصلحون :أوصدوا الأبواب أمام زحف التغريب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: للشبـــاب فقــط-
انتقل الى: