اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 تفسير سورة التين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
تفسير سورة التين Oooo14
تفسير سورة التين User_o10

تفسير سورة التين Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة التين   تفسير سورة التين Emptyالخميس 21 أبريل 2011 - 14:44

تفسير سورة التين من كتاب صفوة التفاسير
سورة التين مكية وهى تعالج موضوعين بارزين هما:
الاول: تكريم الله جل وعلا للنوع البشرى.
الثانى: موضوع الايمان بالحساب والجزاء.
بسم الله الرحمن الرحيم
(والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الامين لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم ثم رددناه اسفل سافلين الا الذين امنوا وعملوا الصالحات فلهم اجر ممنون فما يكذبك بعد بالدين اليس الله باحكم الحاكمين)
طور سنين: هو جبل الطور الذى كلم الله عليه موسى.
سنين: المبارك.
تقويم: تعديل.
ممنون: مقطوع.
الدين: الجزاء.
(والتين والزيتون): هذا قسم اى اقسم بالتين والزيتون لبركتهما وعظيم منفعتهما. اقسم الله تعالى بمنابت التين والزيتون فان التين ينبت كثيرا بدمشق والزيتون ببيت المقدس .
(وطور سنين): اى واقسم بالجبل المبارك الذى كلم الله تعالى عليه موسى وهو طور سيناء ذو الشجر الكثير الحسن المبارك.
(وهذا البلد الامين): اى واقسم بالبلد الامين"مكة المكرمة" التى يأمن فيها من دخلها على نفسه وماله.
هذه اقسام ببقاع مباركة شريفة فالاول هو محلة التين والزيتون وهو بيت المقدس التى بعث الله فيها عيسى عليه السلام والثانى هو طور سنين الذى كلم الله تعالى عليه موسى عليه السلام والثالث هو البلد الامين وهو الذى ارسل الله فيه تعالى محمد صلى الله عليه وسلم وقد ذكر فى اخر التوراه هذه الاماكن الثلاثةجاء الله من طور سيناء-الجبل الذى كلم عليه موسى- واشرق من ساعير- يعنى جبل بيت المقدس الذى بعث الله منه عيسى- واستعلن من جبال فاران- يعنى جبال مكة التى ارسل الله منها محمدا صلى الله عليه وسلم) فذكرهم بحسب ترتيبهم بالزمان واقسم بالاشرف ثم الاشرف منه ثم بالاشرف منهما.
(لقد خلقنا الانسان فى احسن تقويم):جواب القسم اى لقد خلقنا الانسان فى احسن شكل متصفا بأجمل وأكمل الصفات من حسن الصورة وانتصاب القامة وتناسب الاعضاء مزينا بالعلم والفهم والعقل والتمييز والنطق والادب.
(ثم رددناه اسفل سافلين):اى ثم انزلنا درجته الى اسفل سافلين لعدم قيامه بموجب ما خلقناه عليه حيث لم يشكر نعمة خلقنا له فى احسن صورة ولم يستعمل ما خصصناه به من المزايا فى طاعتنا فلذلك سنرده الى اسفل سافلين وهى جهنم.
(الا الذين امنوا وعملوا الصالحات): اى الا المؤمنين المتقين الذين جمعوا بين الايمان والعمل الصالح.
(فلهم اجر غير ممنون): اى فلهم ثواب غير مقطوع عنهم وهو الجنة دار المتقين.
(فما يكذبك بعد بالدين): الخطاب للانسان اى فما سبب تكذيبك ايها الانسان بعد هذا البيان وبعد وضوح الدلائل والبراهين؟ فان خلق الانسان من نطفة وايجاده فى اجمل شكل وابدع صورة من اوضح الدلائل على قدرة الله عزوجل على البعث والجزاء.
(أليس الله بأحكم الحاكمين): اى اليس الله الذى خلق وابدع بأعدل العادلين حكما وقضاء وفصلا بين العباد؟
وفى الحديث ان النبى صلى الله عليه وسلم كان اذا قرأها قال: بلى وانا على ذلك من الشاهدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة التين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: تفـسيرالقـــران الكــريم :: فـــي ظـــلال آيـــة-
انتقل الى: