اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل للمرأة أجر إذا جلست تذكر الله حتى تطلع الشمس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
هل للمرأة أجر إذا جلست تذكر الله حتى تطلع الشمس Oooo14
هل للمرأة أجر إذا جلست تذكر الله حتى تطلع الشمس User_o10

هل للمرأة أجر إذا جلست تذكر الله حتى تطلع الشمس Empty
مُساهمةموضوع: هل للمرأة أجر إذا جلست تذكر الله حتى تطلع الشمس   هل للمرأة أجر إذا جلست تذكر الله حتى تطلع الشمس Emptyالخميس 28 مارس 2013 - 20:22

هل للمرأة أجر إذا جلست تذكر الله حتى تطلع الشمس



قال النبي -صلى الله عليه وسلم-Sadمن صلى الفجر في جماعة، ثم جلس حتى تطلع الشمس، وصلى ركعتين؛ كان له أجر حجة وعمرة تامة تامة تامة)، فهل المرأة إذا صلت في بيتها ثم جلست حتى تطلع الشمس يكون لها مثل هذا الأجر؟



الظاهر أنه لا يحصل هذا لها؛ لأنَّ هذا في الذي يجلس في المسجد، ولكن إذا جلست تذكر الله؛ فلها الأجر -إن شاء الله-، لكن الموعود به في هذا الحديث، إنما هو في الذي يجلس في المسجد.
فلا شك أن المسجد يختلف عن البيت.



للشيخ: صالح الفوزان -حفظه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل للمرأة أجر إذا جلست تذكر الله حتى تطلع الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة القرآن في المنزل بعد الفجر حتى تطلع الشمس
»  لا يغلق باب التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها وهو ما لم يحدث إلى الآن قطعا
» هل دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم للمرأة قليلة الجمال؟
»  تذكر أن الله يراك
»  شرح حديث: ما تستقل الشمس فيبقى شيء من خلق الله...الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: احكـــــام الاســره-
انتقل الى: