اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم غسل القدمين عند الوضوء إلى أعلى الساق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
حكم غسل القدمين عند الوضوء إلى أعلى الساق Oooo14
حكم غسل القدمين عند الوضوء إلى أعلى الساق User_o10

حكم غسل القدمين عند الوضوء إلى أعلى الساق Empty
مُساهمةموضوع: حكم غسل القدمين عند الوضوء إلى أعلى الساق   حكم غسل القدمين عند الوضوء إلى أعلى الساق Emptyالخميس 28 مارس 2013 - 19:33

حكم غسل القدمين عند الوضوء إلى أعلى الساق



هل يجوز للإنسان أن يزيد في غسل الأعضاء عند الوضوء كغسل القدمين إلى الأعلى؟

ذكر الله -سبحانه وتعالى- في آية الوضوء والغسل والتيمم حدودًا للأعضاء التي تغسل في الوضوء، فقال جل وعلا {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ} [المائدة: 6]، فلم يحدد الله -سبحانه وتعالى- الوجه، ولم يحدد الرأس؛ لأنّ حدهما معلوم، أما اليدان؛ فإنهما عند الإطلاق صالحان لأن يكون حد اليد إلى الكتف وأن يكون حد الرجل إلى أعلى الفخذ؛ فلهذا أحتاج المحل إلى القيد، فقيَّد الله –تعالى- غسل اليدين إلى المرافق، والمرافق داخلة فيما يجب غسله، وقيَّد غسل الرجلين إلى الكعبين، والكعبان داخلان فيما يجب غسله، فليس من السنة أن نتعدى ما حدَّد الله -عز وجل-.

وأما قول النبي -صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم-: (إن أمتي يدعون يوم القيامة غُرًا محجلين من آثار الوضوء)؛ فهو بيان للواقع ولما يثاب عليه العبد، وأنهم محجلون من أثار الوضوء، والوضوء قد علمنا حدَّه من كتاب الله -عزّ وجل-، فيكون التحديد منتهيًا إلى الكعبين، حتى لو فرض أن الإنسان زاد في وضوءه إلى نصف الساق مثلًا، أو نصف العضد؛ فإن التحجيل لا يزيد على الحدِّ الذي ذكره الله -عزّ وجل-، وخلاصة الجواب أنه لا يُسن للإنسان أن يزيد في الوضوء على ما حدده الله -عزّ وجل-.



للشيخ: محمد بن صالح العثيمين –حفظه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم غسل القدمين عند الوضوء إلى أعلى الساق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أشتكي من آلام في منطقة الساق إلى القدمين، فماذا أفعل؟
» المسح على الجوربين رخصة لو أمكن غسل القدمين وشروطه
»  دلوني على علاج لخشونة القدمين
»  ابنتي تعاني من تعب في ركبتيها حتى القدمين، فما السبب؟
»  أعاني من ألم في منتصف عظم الساق، ما نصيحتكم؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: