اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  مسجد الفتح والمساجد التي حوله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
 مسجد الفتح والمساجد التي حوله  Oooo14
 مسجد الفتح والمساجد التي حوله  User_o10

 مسجد الفتح والمساجد التي حوله  Empty
مُساهمةموضوع: مسجد الفتح والمساجد التي حوله     مسجد الفتح والمساجد التي حوله  Emptyالخميس 21 مارس 2013 - 20:31

مسجد الفتح والمساجد التي حوله

هو المسجد الذي على الجبل من الطرف الغربي من جبل "سَلْع" وغربيَّه وادي "بُطْحَان"، ورد ذكره في بعض المصادر باسم "مسجد الأحزاب"، وفي بعضها باسم "مسجد الفتح"، وفي بعضها باسم "المسجد الأعلى".

ففي حديث جابر بن عبد الله الأنصاري في مسند الإمام أحمد: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أَتَى مسجدَ الأحزاب فوضع رداءَه وقام فرفع يديه مدًّا يدعو عليهم ولم يُصلِّ، ثم جاء ودعا عليهم وصلَّى"(1) فسماه "مسجدَ الأحزاب".

وفي رواية عنـه أيضًا: "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أتى مسـجدَ الفتح يومَ الاثنيـن ويومَ الثلاثـاء ويومَ الأربعـاء؛ فاســتُجِـيب له يومَ الأربعاء بين الصـلاتيـن فعُرِفَ البـِشْـرُ في وجهـه"(2)، فسماه في هذه الرواية "مسجدَ الفتح".

قال جابـر: فلم ينـزل بي أمر مهم غليظ إلا تَوَخَّيـتُ تلك السـاعةَ فأدعو فيها فأعرفُ الإجابةَ(3).

يقصد - رضي الله عنه - أنه يتوخَّى الزمانَ والمكانَ، أي يدعو في تلك الساعة في ذلك المكان الذي دعا فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - في مسجد الفتح؛ بدليل رواية البخاري في "الأدب المفرد" ولفظه: ((ولم ينزل بي أمر مهم غائظ إلا تَوخَّيْتُ تلك الساعةَ فدعوتُ الله فيه بين الصلاتين يومَ الأربعاء في تلك الساعة إلا عرفتُ الإجابةَ))(4)

وفي إحدى روايات البزار أنه يدعو في تلك الساعة في مسجد قباء(5).

وقد يظن بعض من لا فقه عنده أن هذا اضطراب في متن الحديث؛ مرةً يقول في "مسجد الفتح" ومرةً يقول في "مسجد قباء"؛ وليس كذلك؛ فهذا من تعدد الوقائع؛ فجابر - رضي الله عنه - مرةً فعَلَ ذلك في مسجد قباء، وفي أغلب المرات فعَلَهُ في مسجد الفتح؛ لأنه كان يَتَوخَّى بركةَ الزمان وبركةَ المكان؛ ومسـجد الفتح أو مسجد قباء كلُّها أماكن مباركة، يُشْرع الصلاة فيها والدعاء.

والمساجد التي في الوادي تحت مسجد الفتح سماها السمهودي وغيره "مساجد الفتح" نسبة إلى هذا المسجد المبارك المشهور(6) واشتهرت عند المتأخرين "بالمساجد السبعة"(7) وحينئذ يختلفون في تعيين المسجد السابع على أقوال لا يبدو مستندها وجيهًا، وفي الوادي من مساجد الفتح أربعة؛ ثلاثة منها مبنية منذ عهد الصحابة؛ أول من بناها "عمر بن عبد العزيز" أميرُ المدينة حينذاك، رواه ابن شبة في أخبار المدينة(Cool وابن شبة من ثقات المحدِّثين وكتابه يُعَدُّ أوثَقَ نصٍّ قديم في تاريخ المدينة؛ توفي ابن شبة في (262) هـ.

وأقوى نص يشير إلى المساجد التي في الوادي ما ذكره ابن النجار (ت سنة 643) هـ عن معاذ بن سعد رضي الله عنه(9): "أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلَّى في مسجد الفتح في الجبل، وفي المساجد التي حوله"(10)

وذكر الواقدي(11) أن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - كان يقول: صـلى رسـول الله - صلى الله عليه وسلم - في تلك المساجد كلها التي حول المسجد الذي فوق الجبل(12).

وهذا النص يفيد أمرين: أولهما أن هذه المساجد كانت معروفة ومبنية حين صدور هذا الكلام من ابن عمر - رضي الله عنهما -، وثانيهما: أنها كلها من المساجد النبوية؛ فها هو ابن عمر وهو المعروف بتتبعه لآثار النبي - صلى الله عليه وسلم - يثبت أنه - صلى الله عليه وسلم - صَلَّى في تلك المساجد.

وأول مسجد من هذه المساجد في أصل الجبل في قبلة مسجد الفتح ويسمى "مسجد سلمان الفارسي" وهو المقصود بالخبر الذي رواه ابن شبة عن أسيد ابن أبي أسيد عن أشياخهم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دعا على الجبل الذي عليه مسجد الفتح، وصلَّى في المسجد الصغير الذي بأصل الجبل(13).

ورَوَى عن عمارة بن أبي اليسـر قال: صلَّى النبي - صلى الله عليه وسلم - في المسـجد الأسفل(14).

وعن الحارث بن فُضَيل: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - بدأ فصلَّى أسفلَ من الجبل يومَ الأحزاب ثم صعد فدعا على الجبل(15).

ويُفهَم من قول ابن عمر - رضي الله عنهما - وقول معاذ بن سعد - رضي الله عنه - وقد سبق ذكرهما أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلَّى في ثلاثة مساجد على الأقل، وهناك غير مسجد سلمان الفارسي - رضي الله عنه - مسجد أبي بكر الصديق قبليَّه مائلاً إلى الغرب، وهو أكبر هذه المساجد التي في الوادي، وبعضهم يسميه مسجد علي بن أبي طالب، ولا ضير فأصلاً هذه التسميات لا مستند لها، وقد هُدِمَ هذا المسجد مرتين؛ مرة على يد العبيديين الروافض، ثم أعاد بناءه بعض الفقراء سنة (902) هـ (16)، والآن في عصرنا هذا هُدِم مرة أخرى، نسأل الله - تعالى - أن يقيض من يحييه مرة أخرى ويعيد بناءه..

يليه من جهة القبلة مائلاً إلى الشرق مسجد عمر بن الخطاب، وهناك مساجد أخرى لا يعرف متى أُنشئت.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

* بتصرف يسير

(1) مسند أحمد 3/332، مجمع الزوائد 4/12

(2) المرجع السابق

(3) المرجع السابق

(4) الأدب المفرد للبخاري ص 246

(5) كشف الأستار عن زوائد البزار 1/216

(6) وفاء الوفاء للسمهودي ص 830

(7) انظر المساجد الأثرية في المدينة النبوية لمحمد إلياس عبد الغني [طبع سنة 1418هـ] ص 136

(Cool أخبار المدينة لابن شبه 1/74

(9) معاذ بن سعد ذكره ابن حجر في الإصابة ممن له صحبة [الإصابة 6/141]

(10) الدرة الثمينة في تاريخ المدينة لابن النجار [طبعة مكتبة الثقافة بمكة سنة 1401هـ تحت اسم أخبار مدينة الرسول] ص 114

(11) الواقدي مؤرخ معروف، حجة في المغازي والسير، قال الحافظ الذهبي في ترجمته في ميزان الاعتدال [3/662]: "كان إلى حفظه المنتهى في الأخبار والسير والمغازي والحوادث وأيام الناس والفقه وغير ذلك" وقال ابن كثير: "والواقدي عنده زيادات حسنة وتاريخ محرر غالبًا فإنه من أئمة هذا الشأن الكبار" [البداية والنهاية 3/234]

(12) المغازي للواقدي [طبعة اكسفورد] 2/488

(13) ابن شبه 1/59

(14) المرجع السابق

(15) المرجع السابق

(16) خلاصة الوفاء للسمهودي [طبعة المكتبة العلمية بالمدينة المنورة] ص 390
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسجد الفتح والمساجد التي حوله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب بيان حقيقة التوحيد الذي جاءت به الرسل ودحض الشبهات التي أثيرت حوله
» مصر مقارنة بالدول التي لم يدخلها الفتح
» كيف يتم التعامل مع طفل كثير الحركة ويسب مَـن حوله ويعتدي عليهم ؟
» سورة الفتح
» مصر قبل الفتح الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: السـيرة النبوية-
انتقل الى: