اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  القرآن الكريم عصمة لمن تمسك به ونجاة من الفتن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
 القرآن الكريم عصمة لمن تمسك به ونجاة من الفتن  Oooo14
 القرآن الكريم عصمة لمن تمسك به ونجاة من الفتن  User_o10

 القرآن الكريم عصمة لمن تمسك به ونجاة من الفتن  Empty
مُساهمةموضوع: القرآن الكريم عصمة لمن تمسك به ونجاة من الفتن     القرآن الكريم عصمة لمن تمسك به ونجاة من الفتن  Emptyالأربعاء 20 مارس 2013 - 16:26

القرآن الكريم عصمة لمن تمسك به ونجاة من الفتن

الحمد لله رب العالمين، اللهم صلي وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد سيد الأولين والآخرين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين:

من المعلوم أن كتاب الله - جل وعلا - معجزة نبيه - صلى الله عليه وسلم -، هذا القرآن الكريم، والذكر الحكيم، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، هذا القرآن الذي تكفل بحفظه، فلم تستطع أيدي العابثين أن تتطرق إليه زيادة أو نقصاناً، أو تحريفاً أو تبديلاً إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون، هذا القرآن هو شرف هذه الأمة، وعزها، ومجدها: فقد أنزلنا إليكم كتاباً فيه ذكركم أفلا تعقلون، وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسألون، هذا كتاب الله، آخر كتب الله، وأقربها إلى الله عهداً، فإنه آخر الكتب وقد أنزل الله كتباً على أنبيائه قص الله علينا منها ما قص، وخفي علينا ما خفي: آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، فالكتب متعددة، كما أن الرسل متعددون.

هذا القرآن العزيز معجزة نبينا - صلى الله عليه وسلم -، إذ معجزات الأنبياء قبله انقرضت بموتهم، وأما معجزة محمد - صلى الله عليه وسلم - فهي الآية الباقية إلى أن يكتب الله، ويقدر رفع القرآن من صدور الرجال، ومن المصاحف، يقول - صلى الله عليه وسلم -: "ما بعث الله من نبي إلا أتاه من الآيات ما على مثله آمن البشر وإن الذي أوتيته وحيا أوحاه الله إلي فأرجو أن أكون أكثرهم تابعاً"، هذا القرآن العزيز لو أنزل على الجبال الشامخة لتصدعت: لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله.

هذا القرآن العزيز لا يزال غضاً طرياً منذ أُنزل إلى أن يُرفع، فهو لا يخلق بكثرة التلاوة، عصمة لمن تمسك به، ونجاة من الفتن، وتخليصاً من البلاء، وفيه سعادة الدنيا والآخرة، من اتبعه وحكمه وتحاكم إليه ورضيه حكماً عاش في غاية من الهناء، وراحة بال: فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى فنفى الله عمن تبع الوحي وحكمه الشقاء والضلال، فليس بضال إذ هو مهتدي، وليس بشقي إذ هو سعيد، فالهداية والسعادة، وهناء العيش، وطيب النفس، وانشراح الصدر، وطمأنينة القلب، إنما هو في هذا القرآن الكريم، بتلاوته، والعمل به، والتمسك به، فمن آمن بالقرآن، وعمل بالقرآن، فإنه في سعادة دائمة، إذ هو هداية من الضلال، وتبصير من العمى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى، هو في ضنك من المعيشة، وإن لمنها ما نال، وإن بلغ منها الغاية، لكن الشقاء ملازم لقلبه وروحه، لأن من لم يؤمن بالقرآن فحياته مبتورة، إذ هو لغير هدف يسعى، فلا يسعى لهدف ولا لغاية، أما المؤمن بالقرآن، فالقرآن هداه لكل خير، عرفه بربه، وعرفه بنبيه، وعرفه بدين الإسلام، وهداه إلى الخير، وقاده لكل خير.

أيها الإخوة، لا يفت في عضدكم، ولا يضعف عزائمكم دعايات مضللة، وألسنة كاذبة، وأقلام جائرة تنعق بما لا تدري، وتقول ما لا تعلم، هؤلاء القائلون إن حلق تحفيظ القرآن فرخت الإرهاب، وكونت الإرهاب، وأعدت الإرهاب، ونشأ من بينها إرهابيون وقتلة ومجرمون وآثمون، وان حلق تحفيظ القرآن حلق اجرامية على المجتمع، هذه المقالة الكاذبة، والمقالة الخاطئة، والمقالة الملعونة، والمقالة التي إن لم يتب قائلها من ذنبه لقي الله على غير هدى، هؤلاء يريدون إغلاق حلق تحفيظ القرآن، يريدون القضاء على هذه النبتة الطيبة التي شعرنا بثمارها، وشعرنا بمنافعها، ولمسنا آثارها في صلاح أبنائنا، واستقامة حالهم، وقوتهم في الإدراك والتحصيل، لمسنا إعداد شباب صاروا أئمة وخطباء ودعاة ومرشدين ومعلمين، حفظت أوقاتهم من الضياع، وثقفتهم ثقافة القرآن وأدبتهم بآداب القرآن.

أيها الإخوة، إن حلق تحفيظ القرآن خير وسعادة وهدى، افرض وقدر أن هناك شخصاً أو أشخاصاً كانوا منتسبين إلى هذه الحلقة، فحصل ما حصل، افرض هذا، هل يقضي على الكل؟ لا، المجموعة الكل منهم على خير، وما علمنا إلا خير، لكن هذه الجرائم إنما أملاها على أولئك ضعف إيمانهم، وقلة بصيرتهم، وتسلط الشياطين الإنس والجن على أفكارهم، حتى أغووهم، وأغروهم بالباطل، فحصل ما حصل منهم، أما القرآن وأهله منهم براء من كل هذه التهم، ويبرأون إلى الله منها، لأن كتاب الله العزيز الذي يقرأونه يحذرهم من هذه الشرور، يعظم في نفوسهم احترام الدماء من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً ومن أحياها فكأنما احيا الناس جميعاً، يعظم في القلوب طاعة ولاة الأمر بالمعروف يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم، يلقي في قلوب الأمة احترام بعضهم بعضاً، وسعي الأمة في إصلاح أخطائهم فيما بينهم وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين.

هذا القرآن الكريم يؤدبهم بالآداب الفاضلة، فيأمرهم ببر الوالدين، وصلة الرحم، وإكرام الجار، والإحسان إلى المسلمين، والتعاون بين أفراد المجتمع على البر والتقوي: وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان، هذا القرآن يرشد أهله إلى أن تكون نجواهم فيما بينهم، وأحاديثهم الخاصة فيما بينهم، تكون منطلقاً من البر والتقوى، وعمل الخير: يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى.

القرآن الكريم هذب الألسن، وحال بينها وبين الأقوال البذيئة إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً، ولا يغتب بعضكم بعضاً، إنه يهذب السلوك، ويرشد المسلم إلى أن تكون معاملته مع ربه معاملة صادقة، يستوي فيها سره وعلانيته: قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله.

أيها الإخوة، فوصيتي لكم بالإكثار من القرآن تلاوة، وتدبر معانيه، وحفظ ما يسر الله من حفظه إن يكن كاملاً، الحمد لله، وإلا فلا يعجز الإنسان أن يحفظ منه شيئاً، فإن حفظ القرآن حفظ للعبد بتوفيق من الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرآن الكريم عصمة لمن تمسك به ونجاة من الفتن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: القــرآن الكــريم-
انتقل الى: