اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الوسائل التي تعين على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
 الوسائل التي تعين على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن  Oooo14
 الوسائل التي تعين على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن  User_o10

 الوسائل التي تعين على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: الوسائل التي تعين على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن     الوسائل التي تعين على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن  Emptyالأربعاء 20 مارس 2013 - 15:56

الوسائل التي تعين على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن

الوسائل التي تعين على تحبيب الطلاب وتقريبهم لحلقات القرآن الكريم كثيرة ومنها:

1 تقوية الدافع لهم نحو حفظ القرآن الكريم، ومن وسائل ذلك تعريفهم بفضائل حفظ القرآن الكريم ومنزلة أهله وحملته، وتذكيرهم بذلك بين آونة وأخرى.

2 إبراز النماذج والقدوات الصالحة في حفظ القرآن الكريم وأول أولئك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصحابته وسلف الأمة.

3 حسن خلق المعلم وتواضعه لطلابه، وقد قال الله - تعالى - لنبيه - صلى الله عليه وسلم - (ولو كنت فضاً غليظ القلب لانفضوا من حولك) وأوصى الإمام الآجري - رحمه الله - معلم القرآن أن يعتني بذلك فقال: " وينبغي لمن قرأ عليه القرآن فأخطأ عليه أو غلط ألا يعنفه، وأن يرفق به، ولا يجفو عليه، فإني لا آمن أن يجفو عليه فينفر عنه، وبالحري ألا يعود إلى المسجد".

4 تهيئة البيئة التعليمية في حلقة المسجد ومراجعة نظامها بما يجعلها أكثر قابلية للطالب، ويزيل عنها مايعيقه على الاستمرار.

5 إحياء المنافسة والمسابقة بالخيرات بين الطلاب، فهي من أكثر مايدفع الطالب إلى الحفظ.

6 حضور حفلات تكريم الحفاظ التي تقيمها الحلقات والمدارس الأخرى فله أثر كبير في إعلاء الهمة.

7 الاعتناء بالحوافز والجوائز التي تشجع الطلاب وتدفعهم، مع التأكيد دوما على الإخلاص واستحضار النية الصالحة.

8 الاعتناء بمساعدة الطالب على طرق الحفظ، وترتيب برامج مقترحة ومتنوعة للطلاب تتناسب مع قدراتهم وأوقاتهم وظروفهم.

9 تقوية الصلة مع أولياء الأمور والتعاون معهم.

10 الاستفادة من خبرات الآخرين ممن يعملون في المجال نفسه، والتعاون معهم.

ولعل من الوسائل التي ترغب في الحلقات وجود اللجان كاللجنة الدعوية.. الثقافية

وقد ورد سؤال للشيخ محمد الدويش حول هذه الفكرة أنقله للفائدة:

أفكر في إنشاء لجنة دعوية في الحلقة التي أشرف عليها فبماذا تقترحون أن يكون من أنشطتها علما أنه سيكون الطلاب أنفسهم هم أعضاؤها وهم في المرحلة الثانوية. ؟

هناك أنشطة كثيرة يمكن أن تقوم بها هذه اللجنة ومنها على سبيل المثال: -

1- عقد جلسات حوار تناقش فيها أفكار ومقترحات دعوية كالأساليب الدعوية المناسبة لمن لا يشهد الصلاة، أو للتعامل مع منكرات المنزل.

2- دراسة بعض التجارب الدعوية الناجحة القديمة والمعاصرة.

3- دراسة بعض المواقف الدعوية من السيرة وتحليلها.

4- زيارة المؤسسات الدعوية وعرض الخدمات والتعاون معهم.

5- تقديم خدمات مساندة لبعض الدعاة كالطباعة والمراجعة وجمع مراجع ومقالات. إلخ

6- إعداد مواد دعوية [مشروع. رسالة مناصحة، مسابقة..]

7- إقامة أنشطة دعوية في المدرسة.

8- زيارة بعض الشخصيات الدعوية والحوار معهم حول أمور الدعوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوسائل التي تعين على تحبيب الطلاب لحلقات القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الماهر لحلقات تحفيظ القرآن -xp
» الأسباب التي تعين على الصبر على البلاء
»  عبادة الله والأمور التي تعين على تحقيقها
»  الاعتراضات التي قدمها المستشرقون ضد القرآن الكريم والجواب عنها
»  آداب تعين على التأثر بالقرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: القــرآن الكــريم-
انتقل الى: