اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  مقاصد الشريعة العشرة في العناية بحفظ القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99315
 مقاصد الشريعة العشرة في العناية بحفظ القرآن الكريم  Oooo14
 مقاصد الشريعة العشرة في العناية بحفظ القرآن الكريم  User_o10

 مقاصد الشريعة العشرة في العناية بحفظ القرآن الكريم  Empty
مُساهمةموضوع: مقاصد الشريعة العشرة في العناية بحفظ القرآن الكريم     مقاصد الشريعة العشرة في العناية بحفظ القرآن الكريم  Emptyالأربعاء 20 مارس 2013 - 15:55

مقاصد الشريعة العشرة في العناية بحفظ القرآن الكريم

يكفي القرآن الكريم في فضله أنه كلام الله - تعالى - الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من عزيز حميد، وإنه يكفي لنا أن نلهج ونتشرف بالتلفظ بكلام الله، ومع ذلك فقد ورد في فضله أحاديث كثيرة، بل عقدت لفضائله كتب كما في صحيح البخاري، وصحيح مسلم، وسنن الترمذي، والدارمي، وغيرها، ولذلك لن أقف عند هذه الفضائل المعروف أكثرها "إن لم يكن كلها" لدى القراء، وإنما أذكر معالم مهمة، وخواطر تتعلق بمقاصد الشريعة من العناية بحفظ القرآن الكريم، وهي:

أولاً: مسؤولية الأمة في تحمل دورها نحو كتاب الله العزيز في حفظه والحفاظ عليه على مر العصور بجميع الوسائل المتاحة.

ثانياً: الحفاظ على جميع ما يتعلق بالقرآن الكريم من حيث حروفه، وكتابته، وإعرابه وبناؤه، وحركاته، وسكناته، وقراءته المتواترة، وغير المتواترة، وأوجهه الكثيرة، وكل ما يخص شكل القرآن الكريم، حتى إن الإنسان ليستغرب من العلوم التي ابتكرها المسلمون لأجل ما يخص لفظ القرآن الكريم، من علوم النحو، والصرف والبناء، والبيان والبديع والمعاني (أي علوم البلاغة) والإعجاز اللفظي، والنظمي، وما يتعلق بأوائل السور، والآيات، وأواخر السور، وأوائل الآيات والربط بينها من خلال السياق واللحاق، واستنباط الكثير والكثير من كل حرف، وكلمة، ومن كل نظم أو سباق أو لحاق.

ثالثاً: الحفاظ على هذا الدستور الإلهي العظيم الخاتم المحفوظ غضاً طرياً كما أنزل على سيدنا محمد حيث كانت الكتب المنزلة تحرف بعد فترة من الزمن، كما حدث للتوراة والإنجيل، وجميع الكتب السابقة على القرآن الكريم، وحينئذ يبعث الله - تعالى - في كل فترة رسولاً ومعه كتاب أو صحف منزلة من عند الله، فيعيد الناس إلى الحق، فلم تكن المشكلة مستديمة، ولكن لما جعل الله القرآن الكريم خاتم الرسالات ومكملها ومتممها، وجعل رسوله محمداً خاتم الأنبياء والمرسلين، ختمت به الرسالات ختماً لا فتح بعده، وحينئذ لو حدث أي تحريف يكون إلى الأبد. لذلك تكفل الله - تعالى - بذاته العلية بحفظ هذه الرسالة الخاتمة "القرآن" فقال - تعالى -: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) (9) (الحجر) وقال - تعالى -: (لا تحرك به لسانك لتعجل به 16 إن علينا جمعه وقرآنه 17 فإذا قرأناه فاتبع قرآنه 18 ثم إن علينا بيانه) 19 (القيامة).

ولكن مع هذا القدر الإلهي بحفظه الذي لا يرد، أمر الله الأمة ببذل كل جهودها للحفاظ على القرآن الكريم، فكانت الأمة التي جعلها الله خير أمة أخرجت للناس، جديرة بهذا التكليف والتشريف فقامت بواجبها جيلاً بعد جيل إلى أن جاء جيلنا جيل العلم والتقدم التكنولوجي، وثورة الاتصالات والمواصلات فاستغل هذا التقدم العلمي لحفظ القرآن الكريم من خلال التسجيل، والفيديو والتلفاز، والإنترنت ونحوها، وانتشرت مراكز تحفيظ القرآن الكريم، وكثر القراء وحفظة القرآن الكريم.

رابعاً: إن من أهم مقاصد الشريعة أيضاً فهم القرآن الكريم، والتفقه فيه، وتدبره، حيث يقول - تعالى -: (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب) 29 (ص) فالتدبر في آيات القرآن الكريم والتذكر والتفكر فيه من أهم مقاصد نزوله، جاء ذلك في قوله - تعالى -: (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) 24 (محمد) وقد فسر بعض السلف قوله - تعالى -: (ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً) (البقرة: 269)، أي بفهم القرآن.

ولذلك يجب ألا يقتصر دورنا وعلاقتنا بالقرآن عند حفظ القرآن الكريم، وإنما يصاحبه التدبر والتفكر والتذاكر، والفهم العميق، والفقه الدقيق من خلال فهم كلماته، والاستنباط من آياته وأخذ العظة والاعتبار من قصصه، وحكمه، ولذلك وصفه الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود فقال: "إن هذا القرآن مأدبة الله، فتعلموا من مأدبته ما استطعتم، إن هذا القرآن حبل الله، والنور والشفاء النافع، عصمة لمن تمسك به، ونجاة لمن اتبعه، ولا تنقضي عجائبه، ولا يخلق من كثرة الرد" (الدارمي 1-310)، وروى الدارمي بسنده عن علي بن أبي طالب، عن النبي الذي وصف القرآن بأنه: "كتاب الله.. فيه نبأ من قبلكم، وخبر ما بعدكم، وحكم ما بينكم، هو الفصل ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله، فهو حبل الله المتين، وهو الذكر الحكيم، وهو الصراط المستقيم، وهو الذي لا تزيغ به الأهواء، ولا تلتبس به الألسنة، ولا يشبع منه العلماء، ولا يخلق من كثرة الرد، هو الذي من قال به صدق، ومن حكم به عدل، ومن عمل به أجر، ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم".

خامساً: لا ينبغي الاكتفاء بالتعلم، وإنما الخيرية تتحقق بالشق الثاني وهو التعليم، حيث يقول الرسول: ((خيركم من تعلم القرآن وعلمه)).

سادساً: تعاهد القرآن الكريم بالتلاوة المستمرة وعدم نسيان ما حفظه، فلا ينبغي نسيان ما حفظه.

سابعاً: الدعوة بالقرآن، والتبشير به كما قال - تعالى -: (وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) 122 (التوبة).

ثامناً: أهمية العمل بالقرآن، فهو كتاب هداية وعمل وتطبيق، لذلك كان وصف عائشة للرسول : "كان خلقه القرآن".

تاسعاً: عدم الإفتاء في أمور الدين بمجرد الحفظ والقراءة، لأن الفتوى لها شروطها وضوابطها، لأنها توقيع عن رب العالمين بالحِل أو الحرمة، ولذلك حذر النبي من ذلك، وجعل كثرة القراءة دون الفقه من علامات الساعة في أحاديث كثيرة، وتترتب عليها أخطار كبيرة، ولذلك عقب الله - تعالى - على الأمر بالقراءة، بالعلم فقال: (اقرأ وربك الأكرم (3) الذي علم بالقلم (4) علم الإنسان ما لم يعلم) (5) (العلق)، فلا ينبغي الاكتفاء بالقراءة، بل لابد أن يعقبها العلم، وعلى الأقل إذا لم يتحقق العلم والفقه فلا يجوز الإفتاء بمجرد القراءة، ولا يحكم على الناس بمجرد الحفظ.

ومن هنا كان تفسير الإمام الشافعي للحديث الصحيح الذي يقول بشأن المستحق للإمامة: "يقدم الأقرأ" فقال الشافعي: كان الأقرأ من الصحابة هو الأفقه، وهذا يؤكده حديث ابن عمر في وصف الصحابة بأنهم "ما كانوا يتجاوزون عشر آيات إلا بعد فهمها ووعيها والعمل بها".

ومن الجانب التطبيقي لم يكن ينفع هؤلاء الذين خرجوا على سيدنا علي وحكموا عليه وعلى أتباعه بالكفر، لم ينفعهم الحفظ والقراءة والتدين كما وصفهم الرسول: "يحتقر أحدكم صلاته عند صلاتهم، وصومه عند صومهم ولكنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية"، فهذا أكبر دليل على أن الحفظ وحده والقراءة وحدها لا تكفي، بل لابد للفتوى والحكم على الناس من الفقه الشرعي بالنصوص والدلالات ومقاصد الشريعة وغير ذلك، وإلا تكون النتيجة وخيمة، وللسبب نفسه أمرنا الله - تعالى - بالعلم بالشهادة وليس مجرد النطق بها فقال - تعالى -: (فاعلم أنه لا إله إلا الله) (محمد: 19).

عاشراً: الالتزام بآداب حفظ القرآن الكريم وآداب التعلم والتعليم مع أهل العلم والناس أجمعين.

هذه هي مقاصد الشريعة العشرة، في الحفظ والقراءة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقاصد الشريعة العشرة في العناية بحفظ القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الفصول المنتقاة المجموعة في مقاصد الشريعة المرفوعة
» النكت في القرآن الكريم ( في معاني القرآن الكريم وإعرابه )
» لفظ (الأمر).. في القرآن الكريم
» تفسير فتح البيان في مقاصد القرآن المؤلف صديق حسن خان القنوجي
» من القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: القــرآن الكــريم-
انتقل الى: