اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث لا تُرضين أحداً بسخط الله ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100215
درجة حديث لا تُرضين أحداً بسخط الله ؟ Oooo14
درجة حديث لا تُرضين أحداً بسخط الله ؟ User_o10

درجة حديث لا تُرضين أحداً بسخط الله ؟ Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث لا تُرضين أحداً بسخط الله ؟   درجة حديث لا تُرضين أحداً بسخط الله ؟ Emptyالثلاثاء 19 مارس 2013 - 20:18

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاتة

ما هي درجة حديث لا تُرضين أحداً بسخط الله ؟

سؤال:
ما هي درجة حديث " لا تُرضينَّ أحداً بسخط الله ، ولا تحمدنَّ أحداً على فضل الله ، ولا تذمنَّ أحداً على ما لم يؤتك الله ؛ فإن رزق الله لا يسوقه إليك حرصُ حريصٍ ، ولا يردُّه عنك كراهية كاره ، وإن الله تعالى بقسطه وعدله جعل الروح والفرح في الرضا واليقين ، وجعل الهمَّ والحزن في السخط " ؟.

الجواب:
الحمد لله

الحديث : رواه الطبراني في " الكبير " ( 10 / 215 ) .
قال الهيثمي :
رواه الطبراني في الكبير ، وفيه خالد بن يزيد العمري ، واتُّهم بالوضع .
" مجمع الزوائد " ( 4 / 71 ) .
ورواه – من طريق أخرى – أبو نعيم في " الحلية " ( 5 / 106 ) والبيهقي في " شعب الإيمان " ( 1 / 221 ) .
وفيه : عطية العوفي وهو ضعيف ، ومحمد بن مروان السدي وهو متروك الحديث .
قال يحيى بن معين : ليس بثقة ، وقال مرة : ليس بشيءٍ ، وقال إبراهيم : كذاب ، وقال السعدي : ذاهب ، وقال النسائي وأبو حاتم الرازي والأزدي : متروك الحديث ، وقال البخاري : لا يكتب حديثه ، وقال – مرة - : سكتوا عنه ، وقال ابن حبان : لا يحل كتب حديثه إلا اعتباراً ولا الاحتجاج به بحال .
انظر : " ميزان الاعتدال " ( 6 / 328 ) و" الضعفاء والمتروكين " ( 3 / 98 ) .
ورواه هناد السري في " الزهد " ( 1 / 304 ) والبيهقي في " شعب الإيمان " ( 1 / 221 )موقوفاً على عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه - .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ: محمد صالح المنجد
:::والله اسأل ان ينفعنى واياكنّ به :::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث لا تُرضين أحداً بسخط الله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (من قال لا إله إلا الله قبل كل شيء..)
» درجة حديث (من قرأ آية الكرسي كان في ذمة الله)
» درجة حديث(لعن الله صوت المرأة..)
» درجة حديث (من أحب الله عز وجل فليحبني..)
» درجة حديث علي رضي الله عنه في الأمانة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: