اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  مسألة: كراهة التطويل في دعاء القنوت والدعاء للأئمة فيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
 مسألة: كراهة التطويل في دعاء القنوت والدعاء للأئمة فيه  Oooo14
 مسألة: كراهة التطويل في دعاء القنوت والدعاء للأئمة فيه  User_o10

 مسألة: كراهة التطويل في دعاء القنوت والدعاء للأئمة فيه  Empty
مُساهمةموضوع: مسألة: كراهة التطويل في دعاء القنوت والدعاء للأئمة فيه     مسألة: كراهة التطويل في دعاء القنوت والدعاء للأئمة فيه  Emptyالثلاثاء 19 مارس 2013 - 19:10

مسألة: كراهة التطويل في دعاء القنوت والدعاء للأئمة فيه

نص بعض أهل العلم على أن قنوت الوتر في رمضان لا يزاد فيه على الوارد في الآثار.

قال النووي في المجموع [3/495] في معرض حديثه عن قنوت صلاة الصبح الذي استحبه الشافعية [السنة في لفظ القنوت ((اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت)). هذا لفظه في الحديث الصحيح بإثبات الفاء في ((فإنك)) والواو في ((وإنه لا يذل))].

إلى أن قال [فاعتمد ما حققته فإن ألفاظ الأذكار يحافظ فيها على الثابت عن النبي - صلى الله عليه وسلم- ] ثم نقل النووي الخلاف في الزيادة على المأثور في الدعاء، ثم قال [قال أصحابنا ولو قنت بالمنقول عن عمر رضي الله - تعالى -عنه كان حسناً، وهو الدعاء الذي ذكره المصنف، رواه البيهقي وغيره. قال البيهقي هو صحيح عن عمر].

ثم نقل النووي دعاء عمر وهو ((اللهم اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات وألف بين قلوبهم وأصلح ذات بينهم وانصرهم على عدوك وعدوهم. اللهم العن كفرة أهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك ويكذبون رسلك ويقاتلون أولياءك، اللهم خالف بين كلمتهم وزلزل أقدامهم وأنزل بهم بأسك الذي لا ترده عن القوم المجرمين. بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك. بسم الله الرحمن الرحيم: اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ونخشى عذابك ونرجوا رحمتك إن عذابك الجد بالكفار ملحق)).

قال النووي [وقوله ((اللهم عذب كفرة أهل الكتاب)) إنما اقتصر على أهل الكتاب لأنهم الذين كانوا يقاتلون المسلمين في ذلك العصر، وأما الآن فالمختار أن يقال ((عذب الكفرة)) ليعم أهل الكتاب وغيرهم من الكفار، فإن الحاجة إلى الدعاء على غيرهم أكثر والله أعلم.

قال أصحابنا: يستحب الجمع بين قنوت عمر - رضي الله عنه - وبين ما سبق، فإن جمع بينهما فالأصح تأخير قنوت عمر، وفي وجه يستحب تقديمه. وإن اقتصر فليقتصر على الأول، وإنما يستحب الجمع بينهما إذا كان منفرداً أو إمام محصورين يرضون بالتطويل، والله أعلم].

ثم ذكر النووي الخلاف في استحباب الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد القنوت ورجح الاستحباب لورودها في حديث الحسن بن علي - رضي الله عنهما - حيث قال في آخره ((وصلى الله على النبي)).

وإنما نقلت كلام النووي هنا، وإن كان في معرض الحديث عن قنوت صلاة الصبح المستحب عند الشافعية، لأنه ذكر في المجموع [4/16] في معرض كلامه عن قنوت الوتر أنه يقال فيه ما يقال في قنوت الصبح.

وتأمل رحمك الله قوله في الجمع بين ((اللهم اهدني فيمن هديت)) وقنوت عمر، أنه يستحب لإمام محصورين يرضون بالتطويل، فجعل الجمع بينهما تطويلاً، فكيف لو رأى ما يصنعه أئمة مساجدنا خاصة الحرمين والعدد كبير جداً والتطويل أضعاف أضعاف ذلك. والله المستعان.

ويؤخذ من فعل عمر - رضي الله عنه - استحباب لعن كفرة أهل الكتاب اليهود والنصارى وإشهار ذلك، ولا بأس أن يعم الكفار كلهم كما قال النووي، وهذه سنة قديمة لكنها صارت مهجورة اليوم في كثير من مساجد المسلمين مع عظم الحاجة إليها أكثر من ذي قبل خاصة وقد حمي الوطيس بيننا نحن المسلمين وبين الكفار من اليهود والنصارى والهندوس والشيوعيين وغيرهم وإخواننا يرابطون في الثغور في أفغانستان والشيشان وكشمير وفلسطين وغيرها، نسأل الله لهم النصر على عدوهم والثبات على الحق.

ومما أحدثه بعض الأئمة في القنوت الدعاء للأمراء والرؤساء والملوك، وهذا مما لا أعلم له أصلاً في سنن الأولين، أعني تخصيص الدعاء للسلطان في قنوت الوتر في رمضان.

وقد علمت مما تقدم أن المستحب أن لا يزاد عن القنوت الوارد في حديث الحسن بن علي وقنوت عمر بن الخطاب - رضي الله عنهم - فمن أين أحدث الناس الدعاء للسلطان؟

فإن قيل: ورد عن السلف ما يدل على جواز ذلك، فجوابه: إن الوارد عنهم جوازه في خطب الجمعة لا في قنوت الوتر، وفرق بين الحالين، فإن هذا دعاء داخل صلاة فيقتصر فيه على الآثار كما تقدم نقله عن الإمام أحمد وابن تيمية وغيرهما.

ثم إن الدعاء للسلطان في الخطب مختلف في جوازه.

كتب عمر بن عبدالعزيز - رضي الله عنه - ((أما بعد، فإن ناساً من الناس قد التمسوا الدنيا بعمل الآخرة، وإن من القصاص قد أحدثوا في الصلاة على خلفائهم وأمرائهم عدل صلاتهم على النبي - صلى الله عليه وسلم - فإذا جاءك كتابي فمرهم أن تكون صلاتهم على النبيين ودعاؤهم على المسلمين عامة ويدعوا ما سوى ذلك)) انتهى نقله من جلاء الأفهام [رقم492].

قال صاحب المهذب ((وأما الدعاء للسلطان فلا يستحب، لما روي أنه سئل عطاء عن ذلك فقال إنه محدث، وإنما كانت الخطبة تذكيراًَ))

قال النووي شارحاً لذلك ((وأما الدعاء للسلطان فاتفق أصحابنا على أنه لا يجب ولا يستحب، وظاهر كلام المصنف وغيره أنه بدعة إما مكروه وإما خلاف الأولى، هذا إذا دعا له بعينه، فأما الدعاء لأئمة المسلمين وولاة أمورهم بالصلاح والإعانة على الحق والقيام بالعدل ونحو ذلك، ولجيوش الإسلام فمستحب بالاتفاق. والمختار أنه لا بأس بالدعاء للسلطان بعينه إذا لم يكن مجازفة في وصفه ونحوها، والله أعلم)) انتهى من المجموع [4/521].

وقال الحافظ ابن حجر في الفتح [2/415] ((وقد استثني من الإنصات في الخطبة ما إذا انتهى الخطيب إلى كل مالم يشرع، مثل الدعاء للسلطان مثلاً. بل جزم صاحب التهذيب بأن الدعاء للسلطان مكروه. وقال النووي: محله إذا جازف، وإلا فالدعاء لولاة الأمر مطلوب اهـ. ومحل الترك إذا لم يخف الضرر، وإلا فيباح للخطيب إذا خشي على نفسه، والله أعلم)) انتهى كلام الحافظ.

وفي كلام النووي - رحمه الله - ما يدل على أن بعض الخطباء كان يجازف في دعائه للسلطان، وحمل الكراهة على ذلك، ونص على أنه يدعى له بالصلاح والإعانة على الحق والقيام بالعدل، وهذا مما لم يقتصر عليه كثير من الخطباء اليوم، بل ربما تحول الدعاء عندهم إلى ثناء على السلطان وحمده وذكر إنجازاته، كما سمعنا هذا من بعضهم. كما أنه لم يقتصر على السلطان بل ذكر أعوانه ووزراءه وجنوده...الخ.ثم لم يقتصر ذلك على الخطب حتى تعدى إلى القنوت في الوتر وليس لهم فيه سلف فيما أعلم، والله - تعالى -أعلم.

وفي قول الحافظ ((فيباح للخطيب إذا خشي على نفسه)) دلالة على فساد حال السلطان في ذلك الزمان حتى إنه ربما يكره الأئمة والخطباء على الدعاء له.

واعلم أن سلف هذه الأمة من الخلفاء الأخيار لم يكن يشهر الدعاء لهم في الخطب ولا في غيرها، مع صلاحهم وعدلهم واستقامة علانيتهم وسرائرهم وكانوا هم أفضل خلق الله على وجه الأرض في زمانهم، أعني الخلفاء الراشدين، ثم لما حصل التبديل والتغيير وفشا في الولاة الأثرة والجور، أكرهوا الخطباء على الدعاء لهم، ولم يزل الأمر يزداد ويكثر، كلما ابتعد الولاة عن تطبيق شرع الله والحكم به في أنفسهم وفي الناس وكلما زاد الجور والظلم على الرعية والأثرة بالأموال ومتاع الدنيا من دونهم، كلما زادوا رغبة في إظهار الدعاء لهم والثناء عليهم في كل محفل، حتى غدا ذكراً على ألسنة بعض المرتزقة المتنفذين الثناء على الولاة والدعاء لهم يلهمونه كما يلهمون النفس.

ولعل بعض الناس يستدل بما أثر عن البربهاري وغيره من إجازة الدعاء للسلطان، وهذا بعيد عما نحن فيه، إذ لم يقل هو ولا غيره إن ذلك يشهر في الخطبة والقنوت.

وكذلك ما أثر عن الفضيل بن عياض في الدعاء للسلطان لم يذكر أنه يشهر ذلك، بل حسب الداعي أن يدعو في خلوته مع نفسه لو أراد الاستنان بفعل بعض السلف، لا أن يشهر ذلك.

ثم كيف يسوغ التطويل في الدعاء للسلطان وقد علمت ما قاله الأئمة في التطويل في عموم الدعاء.

ولا ريب أن إحساس المصلين بالسآمة والملل والتضجر من التطويل في الدعاء للسلطان أشد وأكبر مما لو أمنوا على دعاء مأثور يشملهم ويعمهم. ولو تأمل هذا الإمام الذي يطيل في دعائه للسلطان أن إطالته تلك قد تعكس المطلوب، لأنه يكره الناس على ما لا يريدون، وفي ذلك ما فيه لمن تدبر وتعقل.

وليجعل الداعي همته وهمه وشغله في اتباع السنة إرضاء لله لا إرضاء الناس.

ثم لم يواظب على ذلك في كل خطبة وقنوت مع أنه محدث، وقد نص الأئمة على ترك بعض السنن الثابتة أحياناً لئلا يظن وجوبها أو لغير ذلك من الأسباب، كما في قراءة السجدة والإنسان فجر الجمعة؟ انظر المغني [3/252].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسألة: كراهة التطويل في دعاء القنوت والدعاء للأئمة فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دعاء القنوت
» دعاء القنوت في الوتر
» موضع دعاء القنوت ، وصفة رفع اليدين فيه
» ما حكم تغميض العينين في الصلاة عند القراءة، وعند دعاء القنوت حتى يحصل الخشوع في الصلاة؟
» القنوت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: الدعاء والتضـرع لله :: الدعاء المشروح-
انتقل الى: