اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  حلاوة وطعم لا ينالها إلا المتقين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 حلاوة وطعم لا ينالها إلا المتقين  Oooo14
 حلاوة وطعم لا ينالها إلا المتقين  User_o10

 حلاوة وطعم لا ينالها إلا المتقين  Empty
مُساهمةموضوع: حلاوة وطعم لا ينالها إلا المتقين     حلاوة وطعم لا ينالها إلا المتقين  Emptyالثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:16

حلاوة وطعم لا ينالها إلا المتقين

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اللهم لك الحمد ما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطان.

اللهم لك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة.

كبت عدونا، وبسطت رزقنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره.

والصلاة والسلام على من بفضله بعد الله أنعمنا بالإسلام، وبطاعة الرحمن، وتذوقنا حلاوة الإيمان، فصلي اللهم عليه وعلى آله وصحبه والتابعين له بإحسان إلى يوم الدين.. أما بعد:

نحمد الله أن من علينا وخصنا من عباده فأخرجنا من الظلمات إلى النور، وبعث بقلوبنا النور والسرور، ورزقنا بانشراح الصدور.

قال - تعالى -: أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذالك زين للكافرين ما كانوا يعملون.

أيها الإخوة الكرام: مما يغمر قلب المؤمن شعور بحلاوة الإيمان وهذا الشعور من لوازم الإيمان، وقد ورد في الحديث الصحيح في مواضع عدة من أبرزها:

عَنْ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: ((ذَاقَ طَعْمَ الْإِيمَانِ مَنْ رَضِيَ بِاللَّهِ رَبًّا، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا)) مسلم، أحمد، الترمذي.

فالإيمان طعم، والقلب يذوقه كما يذوق الفم طعم الطعام والشراب.

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رضي الله عنه - عَنْ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: ((ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ، أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ)). متفق عليه.

الآن أذكر ثمن حلاوة الإيمان: ((أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا)).

طبعاً لو سألت مليار مسلم: ألا تحب الله ورسوله أكثر من أي شيء آخر؟ لا يتردد واحد من مليار أن يقول: طبعاً أنا أحب الله ورسوله أكثر من أي شيء آخر، لكن هذا كلام، قال شراح الحديث: أن يكون الله في قرآنه والرسول في سنته أحب إلى المؤمن مما سواهما عند التعارض، فحينما تتعارض مصلحتك التي تتوهمها قريبة مع النص الشرعي ومع سنة رسول الله تضع مصلحتك تحت قدمك، وتتبع نهج رسول الله، هذا أول ثمن من حلاوة الإيمان، فكما أن الله - سبحانه وتعالى - يذيقنا طعم الطعام والشراب، أنت حينما تأكل تشعر بطعم، والطعام أنواعه متفاوتة، هناك طعام نفيس جداً، فكما أنك تذوق طعم الطعام والشراب فكذلك حلاوة الإيمان يذوقها قلبك تماماً، فإذا غمر شيء القلب حصلت دهشة، وتفوق، فأول ثمن حينما تؤثر طاعة الله على ما تتوهم من مصالح معجلة الآن دفعت بند من بنود حلاوة الإيمان، ((أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا)).

البند الثاني:

أن تبني علاقاتك على الولاء والبراء، توالي مؤمناً ضعيفاً فقيراً، تحبه، وتزوره، وترحب به، وقد تمتنع عن إقامة علاقة حميمة مع إنسان متفلت بنيتَ علاقاتك على الولاء والبراء، تحب المؤمنين، وقد يكون لهم أخطاء كثيرة، وقد ينالك منهم بعض الأذى، وتبقى على الولاء لهم، المؤمن الصادق يوالي المؤمنين، ولو جاءه منهم متاعب، ويتبرأ من الكفار والمشركين، ولو أغدقوا عليه كل المراتب، البند الثاني هكذا، ((وأن يحب الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّه))، لذلك أقول: تلبية دعوة الأغنياء من الدنيا، لكن تلبية دعوة الفقراء من أعمال الآخرة.

البند الثالث:

((وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ)) من علامات ضعف الإيمان أيها الإخوة أن الإنسان يعبد الله على حرف، إن أصابه خير اطمأن به، وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة، مادامت الأمور تأتي كما يريد فهو مؤمن، أما حينما تنشأ متاعب من الإيمان يتبرأ من الإيمان، ويعود إلى ما كان عليه، فأنت حينما تحب الله ورسوله، بمعنى أنك تتبع الحكم الشرعي في القرآن والسنة، حينما يتعارض مع مصلحتك، وحينما توالي المؤمنين، وتتبرأ من الكفار والمشركين، وحينما تكون في الأعماق، قال - تعالى -: (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين) سورة الأنعام: الآية 162.

لا يخفى على كل مؤمن خاف الله واتقاه في كل خطواته وخشيه وراقبه وصبر على هذه الدنيا الفانية، اللذة وحلاوة الإيمان التي جازاها الله بها والسعادة القلبية والرضا بما قسمه الله.

لذة في الطاعة واشتياق إلى مناجاة الخالق، وانشراح في الصدر وفرج في الهم والكرب واستجابة للدعوات وقوة في التحمل وشدة الصبر ورزق وفير وحصاد من الحسنات والأجر الكثير، وفوق هذا كله سعادة، تراها على وجهه لا تراها على وجه العاصي.

قال الله - تعالى -: ومن يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.

ومن أعظم الذكر وأول سبيل وأيسر طريق لرضا الخالق ولنيل السعادة التي حرمت منها بفعل يمينك ووسوسة إبليس هي قراءة القرآن.

انظر عبد الله إلى حال من يعرض عن ذكر الله، وتصده الشهوات عنه وتسوفه لوقت آخر لا يعلمه هو قال الله - تعالى -: ومن اعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى قال ربي لما حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى.

انظر إلى حال الغافل يوم القيامة أعمى وقد أبصر النور في الدنيا ولكن لم يكن كنور المؤمن بل هي غمامه ظللت عيناه عن الحق وأعمت بصيرته عن ذكر الله وأضاءت له فقط للمحرمات ومناجاة الشهوات وهي ما جعلته يفقد البصر يوم القيامة إضافة إلى ذلك والعياذ بالله ضنك في الدنيا، وعيشة مؤلمه وعبوس دائم وضيق في الصدر وحرمان من الخير وسوء منقلب.

قال الله - تعالى -: أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك في ضلال مبين. الله نزل أحسن الحديث كتابا مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله. ذلك هدى الله يهدي به من يشاء.. الزمر 22-23.

الغاية من قراءة القرآن هي الهداية أعظم نعمة يهبها الله لعباده والهداية نور من الله تنور قلبك، وتسعد نفسك وتشرح صدرك وتوسع رزقك.

عبد الله كلمة أخيرا أوجهها إلى قلبك قبل عقلك لا تنظر إلى سفهاء القوم ولا من تر الخير بين أيديهم يتنعمون بالدنيا بما فيها حلال أو حرام تظن أن بقلوبهم سعادة وراحة أبدية لا وربي بل فتش عنهم في خلوتهم ستجد العبوس والضنك والضيق بل اغلبهم ضعفاء نفوس إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت لجؤوا إلى زهق الأرواح يزهقون أرواحهم ضنا منهم أنهم سيجدون الراحة بعد الموت وهم لا يعلمون أنهم يزيدون همومهم هم فوق هم انظر إلى قول الله عنهم في كتابه الكريم: لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ومأواهم جهنم وبئس المهاد يتمتعون بالدنيا لكن والله لجحدهم هذه النعم سيحرقون بها في نار جهنم والعياذ بالله.

يا من بديناه انشغل *** وغره طول الأمل

وقد مضى في غفلةٍ *** حتى دنا منه الأجل

الموت يأتي بغتةً ***والقبر صندوق العمل

وانظر إلى وعد الله للمتقين من ترفع عن الحرام، وتقلد بسلاح التقوى في الدنيا من أطاع الله وخشي في السر والعلن قال الله - تعالى -: لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها نزلا من عند الله وما عند الله خير للأبرار فهل يكفيك عبد الله هذه البشارة جنات عدن تنتظرك وعد الله والله لا يخلف الميعاد.

إن الله - سبحانه وتعالى - خلق الخلق لعبادته الجامعة لمعرفته والإنابة إليه ومحبته والغخلاص له، فبذكره تطمئن قلوبهم وتسكن نفوسهم، وبرؤيته في الآخرة تقر عيونهم، ويتم نعيمهم فلا يعطيهم في الآخرة شيئا هو أحب إليهم، ولا أقر لعيونهم، ولا أنعم لقلوبهم من النظر إليه وسماع كلامه منه بلا واسطة، ولم يعطهم في الدنيا شيئا، ولا أحب إليهم ولا أقر لعيونهم من الإيمان به ومحبته والشوق إلي لقائه والأنس بقربه والتنعم بذكره.

سميع إذا نادي، مجيب أذا سئل؛ فاضرع واخشع واخضع.

وردد أسمه المبارك على لسانك ثناء ً ومدحاً ودعاءً واستغفاراً.

وسوف تجد السعادة والأمن والسرور والنور.

اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحينا ما علمت الحياة خيرا لنا، وتوفنا إذا كانت الوفاة خيرا لنا ونسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الغضب والرضي، ونسألك القصد في الفقر والغنى، ونسألك نعيما لا ينفد ونسألك قرة أعين لا تنقطع، ونسألك الرضى بعد القضاء ونسألك برد العيش بعد الموت، ونسألك لذة النظر إلي وجهك، ونسألك الشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنه مضله اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداه مهتدين، آمين آمين آمين يارب العالمين.

دار الوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلاوة وطعم لا ينالها إلا المتقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نجاة المتقين
» حلاوة اﻹيمان
»  الجنة دار المتقين
»  إنها حلاوة الإيمان
»  يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفداً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: العقيدة الإسلامية-
انتقل الى: