اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الذهاب إلى الكوافيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
 الذهاب إلى الكوافيرة  Oooo14
 الذهاب إلى الكوافيرة  User_o10

 الذهاب إلى الكوافيرة  Empty
مُساهمةموضوع: الذهاب إلى الكوافيرة     الذهاب إلى الكوافيرة  Emptyالسبت 16 مارس 2013 - 17:19

الذهاب إلى الكوافيرة

السؤال:

ما حكم: الذهاب بالنساء إلى الكوافيرات لطلب الزينة؟

الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه..أما بعد..

الأصل في الاستعانة بالنساء في تزيين بعضهن بعضاً الجواز، ومما يدل لذلك ما ورد في قصة أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها -، قالت: " تزوجني النبي - صلى الله عليه وسلم - لست سنين، فقدمنا المدينة، فنزلنا في بني الحارث بن خزرج، فوعكت فتمزق شعري فوفى جميمة، فأتتني أم رومان [أم عائشة نفسها]، وإني لفي أرجوحة، ومعي صواحب لي، فصرخت بي فأتيتها، لا أدري ما تريد بي فأخذت بيدي حتى أوقفتني على باب الدار، وإني لأنهج حتى سكن بعض نفسي، ثم أخذت شيئاً من ماء فمسحت به وجهي ورأسي، ثم أدخلتني الدار، فإذا نسوة من الأنصار في البيت، فقلن: على الخير والبركة، وعلى خير طائر، فأسلمتني إليهن، فأصلحن من شأني، فلم يرعني إلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضحى، فأسلمتني إليه، وأنا يومئذ بنت تسع سنين " رواه الشيخان.

ولكن خروج المرأة إلى مكان آخر للتتزين - ولا سيما في هذا العصر - لا يخلو من محاذير، منها:

1) أن الذهاب إلى هذه الأماكن مع ما فيه من خروج المرأة وتكشفها خارج منزلها، وهو أمر يضعف الحياء و لا سيما للمخدَّرات العفيفات اللاتي لم يعتدن مثل ذلك من قبل؛ ويخشى أن يؤول الحال فيه إلى الدخول في الوعيد الوارد في قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (أيما امرأة وضعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ستر ما بينها وبين الله) رواه أحمد وغيره، وفي لفظ: (أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله - عز وجل - عنها ستره).

2) أن هذا العمل فيه هدر كبير للوقت، يقدر بالساعات ولا سيما فيما يتعلق بالتهيؤ لمناسبات الأفراح.

3) أن فيه بذلا للمال يصل إلى حد الإسراف والتبذير؛ وهذا أمر معروف لا يخفى.

4) أنَّ كثيراً من محلات (الكوافير) العامة، تتضمن أموراً محرمة يندر خلوها منها، ومن هذه الأمور:

أ‌- وجود موظفين من الرجال يتولون عملية التجميل للنساء الأجانب في كثير من هذه الأماكن، وقد وجد لبعضهم دعايات يندى لها الجبين.

ب‌- التساهل في المحرمات، بل بكبائر الذنوب، مثل النمص، والاطلاع على العورات تحت مسمى إزالة الشعر غير المرغوب فيه، ومن ذلك: شعر العورة المغلظة والفخذين؛ وهذا مما لا يجوز أن يطّلع عليه امرأة أخرى ولا محرم غير الزوج، فضلاً عن تكرار النظر إليه والتمرير عليه بآلة أو حلاوة أو نورة أو غيرها.

ت‌- أنَّ هذه المحلات تُتَابع الجديد مما يعرف بالموضات، وهي في كثير منها لا تخلو من التشبه بأهل الكفر أو أهل الفسق من المغنين وأهل التمثيل الماجن، بل و بما يعرف بالجنس الثالث، والتقليد لهم في تخنثهم والعياذ بالله.

ث‌- أنَّ ارتياد مثل هذه الأماكن فيه دعم لها وعون لأهلها، وتيسير لتكاثرها مع غلبة الشر وظهوره فيها؛ وقد قال الله - تعالى -: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ).

وبعض هذه المحذورات ونحوها مما هو موجود في الواقع، حمل بعض أهل العلم على وجوب مقاطعة (الكوافيرات) والاكتفاء بالتزين في البيوت. بل قد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة (ج 17/227-228) ما يلي:

" س: نأمل تفضل سماحتكم بإرشادنا بحكم تزيين المرأة للمرأة بوضع الحناء والمكياج وتصفيف الشعر داخل المشاغل النسائية، وبوجود حارس أمن يمنع دخول الرجال عامة أو داخل المنزل، وهي غير ظاهرة للناس، وخاصة العرائس في ليلة الزفاف، وما حكم العمل بها شرعا؟ أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء.

ج: لا يجوز للمرأة الخروج من بيتها لتذهب إلى محلات تصفيف الشعر وتزيينه؛ لما يترتب على ذلك من الفتنة وإبداء زينتها خارج بيتها؛ ولأنَّه بإمكانها عمل ما تحتاج إليه من التزين داخل بيتها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو / بكر أبو زيد. عضو / صالح الفوزان. عضو / عبد الله الغديان. نائب الرئيس/ عبد العزيز آل الشيخ. الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله بن باز. ".

وأما البديل الشرعي الأسلم، الذي ينبغي العدول إليه ممن تحتاج إلى تزيين خاص، فهو والله - تعالى -أعلم - أن تدعى المزيِّنة (الكوافيرة)- التي تصف الشعر وتتقن فن التجميل الطبيعي أو الصناعي الذي يخلو من المحظورات الشرعية إلى الدار، وتقوم بعملية التجميل داخل الدار؛ هذا مع اجتناب المحذورات السابقة؛ لأن هذه الحال أبعد عن المحاذير، وأشبه بما ورد في حديث عائشة - رضي الله عنها - السابق.

والحذر من هذه الأماكن مهم، ولا سيما بعدما اشتهر من استغلال الفساق لمثل هذه المهن ومحلاتها للأفعال الشنيعة، وترويج الفاحشة، ولو من خلال الضغط على بعض من يرتدن هذه الأماكن بإظهار صور فاضحة لهن تم التقاطها بعدسات تصوير متحرك خفية، وضعت في بعض جنبات تلك المحلات أثناء تزيين تلك المسكينات! نعوذ بالله من الخيانة وسوء الحال.

هذا والله - تعالى -أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذهاب إلى الكوافيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الضوابط الشرعية لعمل الكوافيرة
» الدعاء عند الذهاب الى المسجد
»  ابنتي لا تحب الذهاب للروضة.. ما توجيهكم؟
»  خوف مع ضيق الصدر وتوتر عند الذهاب للمدرسة.. أفيدوني
»  حامل وأريد الذهاب لأداء العمٌرة، فبم تنصحوني؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: الأسرة المسلمه-
انتقل الى: