اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  إني أصرع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
 إني أصرع  Oooo14
 إني أصرع  User_o10

 إني أصرع  Empty
مُساهمةموضوع: إني أصرع     إني أصرع  Emptyالجمعة 15 مارس 2013 - 15:37

إني أصرع

روى البخاري ومسلم عن عطاء بن أبي رباح قال:

قال لي ابن عباس: ألا أريك امرأة من أهل الجنة؟

قلت: بلى.

قال: هذه المرأة السوداء! أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت: إني أصرع، وإني أتكشف، فادع الله لي.

قال: إن شئت صبرتِ، ولك الجنة، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك.

قالت: أصبر.

ثم قالت: فإني أتكشف، فادع الله أن لا أتكشف، فدعا لها.

مِـنْ فوائد هذا الحديث:

1 – أن العبرة بتقوى الله لا بألوان ولا بأجناس الناس.

2 – كرامة تلك المرأة على الله، حيث تمشي على الأرض وتعلم أنها من أهل الجنة.

3 – إثبات الصّـرع، وهو على نوعين:

أ – صرع طبيعي (نتيجة مرض).

ب – صرع نتيجة المس (وهذا يُنكره كثير من النفسانيين)!

4 – الذي أهـمّ تلك المرأة أنها تتكشّـف!

5 – جواز طلب الدعـاء من الآخرين.

6 – الجنة لمن صبر على ما يُصاب به، مع الإيمان بالله.

7 – تصبّر المرأة على ما تُصاب به، وهو الصَّـرَع، في مقابل سلعة الله الغالية (الجنة).

8 – هوان الدنيا في أعين أهل الإيمان

فما هذه الدنيا وإن جَـلّ قدرها *** سوى مُهلـة نأتي لها ونروحُ

9 – حرص تلك المرأة على أن لا تتكشّـف حتى وهي في حالة فقدان الوعي أو بعضه.

أين هذا من حرص بعض نساء المسلمين اليوم على التّـكشّــف والتّـعـرّي وهو في أتم صحة وعافية، وأكمل نضارة وشباب؟؟؟

الدنيا – في عين تلك المرأة – مُحتقرة

الـدنيا لا تهـمّ

المـرض لا يهـمّ

الصَّـرع لا يهـمّ

التّأذي به لا يهـمّ

وإنما الذي يهمّ هو الستر والتّـستّـر وعدم التكشّف.

وهذا الأمـر هو الذي أهـمّ أم سلمة - رضي الله عنها -

لما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: من جـرّ ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه. قالت أم سلمة: يا رسول الله فكيف تصنع النساء بذيولهن؟ قال: يرخينه شِـبراً. قالت: إذا تنكشف أقدامهن! قال: يُـرخينه ذراعا، لا يَـزدن عليه. رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي.

فلما قال - عليه الصلاة والسلام - : من جـرّ ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه.

اهتمّـت أم سلمة وظنّـت أن الخطاب للرجال والنساء

فحملها ذلك على السؤال عن ثياب النساء

فجاءها الجواب: يُرخينه شبراً. يعني أسفل من الكعب.

فورد عليها إشكال – عندما تركب المرأة الدابة أو تنزل منها أو تصعد درجاً ونحوه –

إذا تنكشف أقدامهن!

فجاء الجواب الأخير

يُـرخينه ذراعا، لا يَـزدن عليه.

وهذه أسماء بنت أبي بكر - رضي الله عنها - تشغلها قضية الستر يدفعها الحياء وهي امرأة كبيرة السن عمياء – من القواعد من النساء – ومع ذلك لا ترضى لنفسها بلباس فيه شُبهة.

لما قَدِمَ المنذر بن الزبير من العراق فأرسل إلى أسماء بنت أبي بكر بكسوة من ثياب رقاق عتاق بعدما كف بصرُها. قال: فلمستها بيدها، ثم قالت: أف! ردوا عليه كسوته. قال: فشق ذلك عليه، وقال: يا أمه إنه لا يشف. قالت: إنها إن لم تشف، فإنـها تصف، فاشترى لها ثيابا مروية فقَبِلَتْها. رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى.

واليوم تُشمّر بعض النساء عن ثيابها حتى تنكشف ساقيها كأنها تُريد أن تخوض لُجّــة البحر!

لِـحـدِّ الركبتين تُشمّرينا *** بربِّـك أي نهرٍ تعبرينا؟؟!

في حين أن بعض الرجال هم الذين يجرّون أذيالهم شبراً وربما جـرّوا عباءاتهم ذراعاً!

إن قضيّـة السِّـتر والتّـستّـر هي التي كانت تشغل بال نساء السلف في جميع الأحوال

حال السلامة والعافية كما في حال أم سلمة

بل وحتى حال الكِبَر كحالِ أسماء

وحال المرض والإغماء كما في حال المرأة السوداء

وبعد الانتقال من هذه الحياة! كما في حال فاطمة الزهراء - رضي الله عنها -

فقد قالت فاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يا أسماء إني قد استقبحت ما يصنع بالنساء، أن يُطرح على المرأة الثوب فيصفها، فقالت أسماء: يا بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ألا أريك شيئا رأيته بأرض الحبشة؟ فَـدَعَـتْ بجرائد رطبة فَـحَـنَـتْـها ثم طَـرَحَـتْ عليها ثوبا، فقالت فاطمة - رضي الله عنها -: ما أحسن هذا وأجمله.

لقد كانت قضيّـة السِّـتـر هي شُغلهن الشاغل، حتى في حال رفع قلم التكليف، أو بعد مُفارقة الدنيا

وأصبحت قضيّـة العُـري والتّـعـرّي!! وتشمير الملابس!! وتضييقها!! وتشقيقها!! هي قضيّـة العديد من نساء الأمـة اليوم!

شتّـان شتّـان

ويا بُـعـد ما بينهمـا

لشتان ما بين اليزيدين في الندى *** يزيد سليم والأغـر ابن حاتم

فَهَمّ الفتى الأزدي إتلاف مالِـه ***وهم الفتى القيسي جمع الدراهم

ولا يحسب التمتام أني هجوته *** ولكنني فضّـلت أهل المكـارم

أُخيّــــه:

فلتكن قضية السِّـتر هي قضيّـتك التي لا تقبلين المساومة عليها أبـداً

سـتركِ الله في الدنيا والآخــرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إني أصرع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: الأسرة المسلمه-
انتقل الى: