اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  قبل أن تخرجي إلى المسجد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
 قبل أن تخرجي إلى المسجد  Oooo14
 قبل أن تخرجي إلى المسجد  User_o10

 قبل أن تخرجي إلى المسجد  Empty
مُساهمةموضوع: قبل أن تخرجي إلى المسجد     قبل أن تخرجي إلى المسجد  Emptyالجمعة 15 مارس 2013 - 15:26

قبل أن تخرجي إلى المسجد

تتهادى عبر النسائم آيات الله تتلى من مسجد مجاور، غضة ندية خاشعة، فتخفق في قلب المؤمنة لهفة للخروج إلى المسجد والصلاة مع المؤمنين، وسماع القرآن الكريم، وسؤال الله بتضرع وإخبات من واسع فضله وعظيم رحمته مع المسلمين..

لكن.. قبل أن تخرجي، انظري بتمعن في الأمر، فللخروج آداب وفضائل وواجبات، تحققي منها أولاً، لئلا يكون خروجك – وهو للمسجد – حرمانًا من الأجر، ومقاربة لاقتراف الوزر!

هذه عشر خطوات، مهم للمرأة المسلمة أن تخطوها في سيرها إلى المسجد، علها أن تسلك الصراط المستقيم وتفوز بالثواب العظيم.

1) رغم ما في الصلاة في المسجد من حماس ملحوظ وسماع مؤثر ودعاء صالح، إلا أن صلاتك في بيتك أفضل، وقد قرر ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يشير إلى مسجده النبوي، رغم ما فيه من مضاعفة الأجر، فما بالك بغيره؟ فعن ابن مسعود - رضي الله عنه -قال، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-:"صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها، وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها.."، وعن أم سلمة نحوه وزادت:"وصلاتها في حجرتها خير من صلاتها في دارها، وصلاتها في دارها خير من صلاتها في مسجد قومها"(1).

أما إن كان ولا بد، فليكن بإذن ولي أمرك، حماية لك وحفظًا، وطاعة لأمر الله وإذعانًا، ولا تجزعي إذا ما أبى، فلعل الله يوفقك بطاعتك له إلى طاعة أخرى خير مما أردت، ويفتح عليك من أبواب الخشوع والقيام والتلاوة، ما يقبله منك ويرفع به درجاتك.

2) وقبل أن تخرجي، تفقدي أحوال بيتك، أمانتك وواجبك الذي ستسألين عنه وتحاسبين على التفريط فيه، فالخاسرة الخاسرة، من خرجت إلى المسجد بزعم الطاعة، وقد تركت صغارها مهملين في أحضان مربيات قاسيات، والفتيات يتجولن في الأسواق أو عاكفات على الهاتف والقنوات، والشباب يتسكعون بعبث وضياع، والأب لا عشاء له ولا اهتمام ولا استعداد، فأي حرص على الطاعة هذا؟!

3) الصغار أمانة في عنقك، وأجرك والله في رعايتهم وتربيتهم، فإن وجدت من يعتني بهم بثقة في غيابك فجيد، أما إن تركتهم تحت أيد غير أمينة، أو اصطحبتهم معك يؤذون المصلين ولا يحفظون للمساجد حرمتها، يضجون بالبكاء والصراخ واللعب والعدو بين الصفوف، فلا تأمني على صحيفتك الوزر حينذاك!.

4) وقبل أن تخرجي، تفقدي حجابك، دليل عفتك وعنوان فضيلتك، وتذكري كيف كان نساء الصحابة رضوان الله عليهم، يخرجن كأنهن الغربان، من غير أي زينة أو بخور – والبخور كما تلاحظين أخف أنواع الطيب وهو سريع الزوال! -،(2) كما قال - صلى الله عليه وسلم -:"أيما امرأة أصابت بخورًا فلا تشهدن معنا العشاء الأخير"، وقال:"وليخرجن تفلات"، أي غير متزينات ولا متطيبات.

واعلمي أن الفضيلة ليست بعباءة ساترة فحسب، بل بفضيلة المظهر والمخبر والسلوك، من غض الصوت والمشي على استحياء وغيره، بل جاء في بعض صيغ الإذن للنساء بالخروج للمسجد، أن يكون ذلك ليلا، ويقول الحافظ ابن حجر في ذلك:"وكان اختصاص الليل بذلك لكونه أستر، ولا يخفى أن محل ذلك الإذن إذا أمنت المفسدة منهن وعليهن..".

5) ويبلغ الإسلام شأوًا في العفة والطهارة، بأمره النساء ألا يسرن في وسط الطريق، مزاحمات بذلك الرجال، فيفتِنَّ ويُفتَنَّ، فقد سمع أبو سعيد الأنصاري - رضي الله عنه -رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق:"استأخرن، فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق، عليكن بحافات الطريق"، فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به"(3)، وإنها بذلك لتقلل من النظرات إليها وتبعد الريب عن نفسها، تمشي باحترام وهيبة، واستحياء وعفاف.

فيا ليت شعري، أين من ينادي بمخالطة المرأة للزملاء في ممرات المصانع والشركات من هذا الأدب وهو في خروج للمسجد؟! لكنه يأبى إلا أن يعمي بصيرته فيمرغ العفة ويذبح الفضيلة.."..وفق الشريعة الإسلامية"!!

6) وقبل أن تخرجي، ليكن بين جنبيك قناديل من العلم الشرعي، آداب المشي إلى المسجد وأذكار دخوله، وفقه صلاة الجماعة بإقامة الصفوف وسد الفرج، فكثير من النساء تصلي لوحدها مستندة على الجدار، رغم ما أمامها من صفوف مبعثرة، وهذا لا يجوز، وقد أبطل بعض أهل العلم صلاة المنفرد خلف الصف (4)، قال - صلى الله عليه وسلم - في صحيح مسلم:"تقدموا فائتموا بي، وليأتم بكم من بعدكم، لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله"(5)، وقال - صلى الله عليه وسلم -:"أقيموا الصفوف، ثلاثًا، والله لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم"(6).

مري بالمعروف وانهي عن المنكر، وتعلمي فقه الصلاة وأذكارها، فالخاسر من يعرف كل شيء في حياته، ولو سألته عن أمر في دينه لم يحر جوابًا مستقيمًا!

7) ذكر أهل العلم أن خير صفوف النساء آخرها إذا صلين مع الرجال، أما إذا صلين متميزات عنهم أو بينهم جدار أو حاجز فخير صفوف النساء أولها وشرها آخرها، بل وكان تنبيه المرأة لمن سها في الصلاة بالتصفيق دون التسبيح، كل ذلك من حرص الإسلام على حماية الفضيلة ونقاء العفة، وعدم إشغال النفس بالخواطر والوساوس والأفكار، والمرء واقف بين يدي الله في بيت الله.

قال النووي - رحمه الله -:"وإنما فُضِّل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال، لبعدهن عن مخالطة الرجال ورؤيتهم وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم ونحو ذلك، وذم أول صفوفهن لعكس ذلك، أي لكونها قريبة من الرجال وفي ذلك من الفتن ما لا يخفى"(7).

Cool لا ينسينك رؤية فلانة والسلام على علانة والحديث مع هذه والابتسام لتلك، عن غايتك التي جئت من أجلها إلى المسجد، فاحرصي على القيام مع الإمام منذ تكبيرة الإحرام، والاستماع بإنصات إلى القراءة، وتدبر الأذكار وسؤال الله من فضله، وترك الدنيا جانبًا، فهذه فرصتك للتزود للآخرة بالحسنات والخيرات، فلا يكن خروجك ودخولك للمسجد واحدًا!

9) سنة مندثرة، وفضيلة غائبة، تتألق عفة رائعة وفضيلة نقية، فقد كن النساء في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا سلمن من المكتوبة قمن، وثبت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومن صلى من الرجال ما شاء الله، فإذا قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قام الرجال"(Cool.

قال الزهري: نرى والله أعلم أن ذلك كان لكي ينصرف النساء قبل أن يدركهن أحد من الرجال.

وروت عائشة - رضي الله عنها - قالت:"كن نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الفجر متلفعات بمروطهن، ثم ينقلبن إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة، لا يعرفهن أحد من الغلس"(9).

ولا شك أن مدار الحكم مع علته، فإذا كان من عادة أهل المسجد من الرجال الخروج باكرًا، فينبغي للنساء الانتظار قليلاً ليخف الزحام، بعدًا عن مخالطة الرجال في الطرقات.

ومن آداب الخروج كذلك، أن يخصص للنساء باب يخرجن منه إن كانت صلاتهن مع الرجال، فقد روى أبو داود (بابًا في اعتزال النساء في المساجد عن الرجال)، ثم روى بسنده عن رافع عن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"لو تركنا هذا الباب للنساء". قال نافع:"فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات، وبسنده إلى نافع أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -:"كان ينهى أن يدخل من باب النساء".

فالحديث الشريف وفعل عمر وابنه عبد الله، كل هذا يدل على أنه ينبغي أن يكون للمسجد أبواب خاصة للنساء، ويمنع منها الرجال، وهذه السُّنة مع كونها لا تزال قائمة في كثير من الأقطار الإسلامية، للأسف هي مفقودة من المسجد الحرام بمكة المكرمة، وما كان ينبغي ذلك، فعلى المسؤولين هناك الاهتمام بهذا الموضوع، حتى لا تبقى تلك الفوضى وذاك الاختلاط المزري يعبث بقداسة تلك البقعة الطاهرة.

10) وبعد خروجك، ليكن التغير نحو الأفضل على نفسك ظاهرًا، لتكن معرفتك بالله وخشيتك منه أشد، ولتكن صلاتك أخشع، وصومك أنقى، وقيامك بحق زوجك وأبنائك ووالديك أقوم، ولتحرصي على تبليغ ما انتفعت به من الآيات والمواعظ لغيرك، فالبخيل من أشرق نور الخير في نفسه، فضن به وأمسكه عمن حوله، وحرم خاصة أهل بيته!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبل أن تخرجي إلى المسجد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  رسالة المسجد
» تحية المسجد
» المتبرجات....و المسجد
» أحكام تحية المسجد
» الدعاء عند الذهاب الى المسجد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: الأسرة المسلمه-
انتقل الى: