اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الخمار المزيف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
 الخمار المزيف  Oooo14
 الخمار المزيف  User_o10

 الخمار المزيف  Empty
مُساهمةموضوع: الخمار المزيف     الخمار المزيف  Emptyالجمعة 15 مارس 2013 - 15:11

الخمار المزيف

الخطبة الأولى

الحمد لله العظيم شأنه، العزيز سلطانه، الدائم بره وإحسانه؛ نحمده - تعالى - ونشكره، نجعل الحياء شعبة من الإيمان، ومن لا حياء له فناقصٌ إيمانه، ونشكره - عز وجل - أمر المرأة بالتزام الحجاب والآداب، وعليها يقوم أساس البيت وبُنيانه، ونعوذ به تبارك اسمه أن يحيف رجال زماننا ونساؤه.

ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، حفظ حق المرأة وأعلى قدرها، وجعل الحياء شطرين بين الرجال والنساء، وما أسعد الحياة إذا حفظت المرأة شطرها.

ونشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، أظهر للعالمين فخرها، صلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وأصحابه الذين عرفوا من الشريعة سرها، وحفظوا للنساء حقوقهن، وألزموا المرأة خدرها، وعلى التابعين لهم بإحسان، وسلم تسليماً.

أما بعد:

عباد الله! أوصيكم ونفسي بتقوى الله، وبالإنابة والرجوع إليه.

أيها الناس! لقد كنا نظن أن هذه الأحداث، وهذه المحنة المحدقة بنا سيكون لها أثراً بالغاً في نفوسنا، ونفوس أبنائنا وإخواننا وأخواتنا، ومجتمعنا، وصحافتنا، وسيرجع فيها الجميع إلى الله، ولكن حدث من البعض ما لم يكن بالحسبان، اشتعلت أفكار المفسدين وأقلامهم.

أيها المسلمون! لا يخفى عليكم ما عمت به البلوى في كثير من البلدان من تبرج الكثير من النساء، وسفورهن وعدم تحجبهن عن الرجال، وإبداء الكثير منهن من زينتهن التي حرم الله إبداءها، وحيث أن هذا الداء من المنكرات العظيمة، والمعاصي الظاهرة، ومن أعظم أسباب حلول العقوبات ونزول النقمات؛ ذلك لما يترتب على التبرج والسفور من ظهور الفواحش، وارتكاب الجرائم، وقلة الحياء وعموم الفساد، وحيث أن أفكار المفسدين وأقلامهم، ومعاولهم، ما زالت تعمل كذلك في هدم الإسلام، وفي هدم قيمه وأخلاقه، فقد كان الأولى أن يكون الموضوع مشتملاً على حكم الحجاب، وموقف الإسلام من تحرير المرأة.

أيها الناس! كانت المرأة مهضومة مظلومة، معدودة عند كثير من الرجال في سقط المتاع، وكانت أوروبا وقوانينها الآثمة تسمح للآباء والأزواج أن تؤجِر المرأة وتعار، وتشترى وتباع، وكان شريعة الرومان تكف فم المرأة عن الكلام، وتلحقها بالكلاب وضواري السباع، وكان العرب يمنعونها من الإرث، ويأدونها صغيرة..إلى غير ذلك من الإهانات، فجاءت هذه الشريعة السمحة وأخرجت المرأة من الظلمات إلى النور، وصارت مكلفة متصرفة بتصرفات توافق طبيعتها، وتتناسب معها، وخُفف عنها من الأحكام ما تعجز عنه رقة العواطف وضعف الطباع.

كما أمر الإسلام بالرفق بها، وإسداء الخير لها، فقال - صلى الله عليه وسلم - في الحديث: ((خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي، واستوصوا بالنساء خيراً))[1].

ثم حد الإسلام لها حدوداً تحفظها، وتحفظ عفتها وكرامتها، فشرع الله لها الحجاب؛ ليحجز العابثين عنها، ولكن أدعياء المدنية، وأتباع الشيطان من مدعيي تحرير المرأة يعدون الحجاب هضماً لحقها، وحكماً برقها، وكذلك يدعي كل أفَّاك أثيم، فلقد ظل أعداء الإسلام، وما يزالون يكافحون لإخراج المرأة المسلمة من دارها، ومن سترها وعفافها، وذلك تحقيقاً لمآربهم الخبيثة، وأغراضهم المشبوهة.

وأخذ كتابهم وشعراؤهم ينادون المرأة ويناشدونها خلع الحجاب، والتعري والسفور، حتى قال أحدهم:

مزقي يا ابنة العراق الحجابا *** واسفري فالحياة تبقي انقلاباً

يضاهي بقوله قول الله - سبحانه -: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ)[الأحزاب: 59]، قال ابن الجوزي: " (يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ)، أي: يغطين رؤوسهن ووجوههن".

أيها الإخوة والأخوات! وحتى لا ينزلق البعض وينجرف في تيار دعاة الضلال من أهل الفن والصحافة؛ لا بد أن نعرف حكم الحجاب معرفة مستمدة من الكتاب والسنة، فقد دلت الآيات والأحاديث على وجوبه وأهميته، من ذلك:

قول الله - سبحانه -: (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) [النور: 31].

ومن ذلك: قول عائشة - رضي الله عنها - قالت: " كان الركبان يمرون بنا، ونحن محرمات مع الرسول - صلى الله عليه وسلم -، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها، فإذا جاوزونا كشفناه"([2]).

وقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((إذا كان لإحداكن مكاتب، وكان عنده ما يؤديه فلتحتجب منه))[3].

وعن ابن مسعود مرفوعاً: ((إنما النساء عورة، وإن المرأة لتخرج من بيتها وما بها بأس، فيستشرفها الشيطان، فيقول: إنك لم تمر بأحد إلا أعجبته، وإن المرأة لتلبس ثيابها، فيقال: أين تريدين، فتقول: أعود مريضاً، أو أشهد جنازة، أو أصلي في مسجد، وما عبدت المرأة ربها مثل أن تعبده في بيتها))[4]، وهذا فيه دليل على أن بقاء المرأة في بيتها خير من خروجها حتى للعبادات والقربات.

وروى البخاري في صحيحه: أن عائشة - رضي الله عنها - قالت: " يرحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنزل الله: (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) [النور: 31] شققن مروطهن فاختمرن بها"، قال ابن حجر: " اختمرن. أي: غطين وجوههن"([5]).

وتقول صفية بنت شيبة: "بينا نحن عند عائشة - رضي الله عنها - قالت: فذكرنا نساء قريش وفضلهن، فقالت عائشة: إن لنساء قريش لفضلاً، وإني والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار، وأشد تصديقاً لكتاب الله، ولا إيماناً به منهن، لقد أنزلت سورة النور: (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)[النور: 31]، فانقلب رجالهن إليهن، يتلون عليهن ما أنزل الله إليهن فيها، ويتلو الرجل على امرأته وابنته، وعلى كل ذي قرابته، فما منهن امرأة إلا قامت إلى مرطها فاعتجرت به تصديقاً وإيماناً بما أنزل الله، فأصبحن وراء رسول الله معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان"[6]، والاعتجار: هو لف الخمار على الرأس مع تغطية الوجه.

ودخل نسوة من بني تميم على عائشة عليهن ثياب رقاق، فقالت: " إن كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات، وإن كنتن كافرات فتمتعن به".

ودخلت حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر على عائشة، وعليها خمار رقيق فشقته عائشة، وقالت: " أما تعلمين ما أنزل الله في سورة النور، ثم دعت بخمار كثيف فكستها"[7].

ويقول عاصم الأحول: " كنا ندخل على حفصة بنت سيرين، وقد جعلت الجلباب هكذا، وتنقبت به، فنقول لها: رحمك الله، يقول الله - تعالى -: (وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ)[النور: 60]، قال: فتقول لنا: أي شيء بعد ذلك؟ فنقول: (وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ)"، كبيرة في السن، وقد رخص لها في كشف الوجه، ومع هذا فتأبى لتنال بذلك رضا الرحمن، وزيادة الأجر منه.

أيها المسلمون! إن المرأة المسلمة لقيت عناية فائقة من الإسلام بما يصون عفتها، ويجعلها عزيزة الجانب، سامية المكانة، وإن الضوابط التي فرضت عليها في ملبسها، وزينتها، وعلاقاتها، لم تكن إلا لسد ذريعة الفساد، وتجفيف منابع الافتتان، وإن أعداء الإسلام ليدركون تماماً أن المرأة إذا انحرفت عن هذا السبيل، وحطمت تلك الحواجز، وتعدت تلك الضوابط، فثارت على البيت والولد، وانكشفت في المجامع والأندية والأسواق، فهنالك الويل والوبال، والفتنة والدمار، والداء العضال لمجتمعات الإسلام؛ لذلك يقول أحد المستعمرين: " كأس وغانية تفعلان في تحطيم الأمة المحمدية أكثر مما يفعله ألف مدفع، فأغرموها في حب المادة والشهوات".

ويقول أحد كبراء الماسونية: " يجب علينا أن نكسب المرأة، فأي يوم مدت إلينا يدها فُزنا بالحرم، وتبدد جيش المنتصرين للدين".

ولعلمهم: أن هذا لا يتأتى إلا بنزع الحجاب أولاً، وبالاختلاط ثانياً، فقد ركزوا عليهما مستعينين على ذلك بسفهاء من سفهائنا، ومن أبناء جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا، ويخالطوننا في مجالسنا.

ويبدأ الخونة في دورهم، فيكتبون كتاباتهم، ويسخرون أقلامهم ليمزقوا شرع الله، وليبدلوا ويحرفوا ما أنزل الله؛ طاعة لأعداء الله، فيكتب أحدهم في مجلة من المجلات موضوعاً بعنوان: " الحجاب حاجز من الإنسان؛ لأن استمتاع الفتاة بالحياة يتأتى من ثقتها بمنظرها الخارجي"، وينسى الكاتب قول الله: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ) [الأحزاب: 59].

وكاتبة مغرورة زين الشيطان لها سوء عملها تقول: " إن المرأة العاملة أكثر اطمئناناً وثقة بالنفس من المرأة التي لا تعمل؛ ذلك لما يتيح لها العمل من الاختلاط بالآخرين"، فمن تقصد بالآخرين؟ لا ندري: (نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ) [الأنعام: 143].

ولقد رأيت بعيني جريدة أخرى تضع سورة لعائلة تمسك الأم بشعار الصليب، وتمسك الطفلة به كذلك، علامة بأن هذه العائلة ستتجه إلى أمريكا الشمالية، ثم تبدأ في تسهيل أمر الرحلات إلى أوروبا وغيرها.

وفي مقال آخر يقول كاتب يسخر بالله وبآياته: " إن بقاء المرأة حبيسة الجدران هو وضع أفرزته المراحل التاريخية عبر العصور"، أخرس الله لسانه، وشل يده، أو ما علم بقول الله - تعالى -: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى) [الأحزاب: 33].

أيها الأحبة! كل هذا الكلام وأكثر منه يدعوا إليه، ويتلفظ به من يدَّعون الإسلام، وينتسبون إليه -لا كثرهم الله- ويا ليت الأمر ينتهي عند هذا الحد، بل إنهم في كثير من الأحيان ينسجون قصصاً خيالية، يضعون لها أسماء مستعارة، وينسجونها نسجاً يلائم عقول السذج من الناس، كما نسجت إحدى الجرائد قصة يفتري فيها الكاتب على هذا البلد حكومة وشعباً، فيزعم في كتابته أن هناك فتاة من فتياتنا قادت الطائرة، واستلمت رخصة القيادة، ويزعم أنها أول طيارة سعودية، ثم يدعي الكاتب أنها تقول: " عامل هام كان وراء نجاحي، ألا وهو تشجيع والدي"، ثم يواصل مكره وخداعه، فيترحم على والدها، وينسب إلى أبي هذه الفتاة أنه يقول: " لا أراني أملك إلا التساؤل عن موقف الذين يحاولون ولا يزالون يصرون على وضع الحواجز وراء أو أمام مسيرة الفتاة".

أتدرون من يقصد بهذا؟ إنه يقصد بالذين يحاولون ويصرون على وضع الحواجز العلماء والحكام الذين يحكمون شرع الله، أو ما علم هذا المسكين المنجرف أن هذه الترهة أو ما شابهها لا ينخدع بها أصحاب العقول الواعية المدركة؟ فكيف تقود الفتاة السعودية طائرة ودولتنا -أيدها الله بدينه- منعت قيادتها للسيارة، حفاظاً على دينها وكرامتها، لئلا يدنسها الآخرين؟!

ولكن لا غرو وقد أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - عن أناس من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا يكونون سبباً في تمزيق ديننا، فأسأل الله أن يسخر دولتنا لقمع هذه الشرذمة الأفاكة المجرمة.

أيها الإخوة والأخوات! إن الأعراض إذا لم تُصن وتحصن بالأسوار والسدود فستسقط لا محالة أمام هذه الإغراءات والدعايات الكاذبة؛ فاحذروا وصونوا بيوتكم وبناتكم من أجهزة الفساد بشتى أنواعها، مقروءة كانت أو مسموعة أو مرئية؛ فإنها تُضعف الإيمان، وتدعوا إلى الافتتان، صونوا بناتكم وزوجاتكم قبل وقوع المحظور، ثم لا ينفع بعدئذٍ بكاء ولا ندم.

أيها الفتاة المسلمة! حذارِ من التردي في المنحدر الذي تردت فيه المرأة الكافرة؛ فإن الكافرة لها بعض العذر؛ لأنها لا تجد ديناً يقمعها، وأما أنت فما عذرك وقد أنزل الله لك ديناً يحفظ لك العزة والكرامة؟

أيها الفتاة المسلمة! قولي لهم كما قالت المرأة الصالحة:

بيدي العفاف أصون عز حجابي *** وبعصمتي أعلو على أترابي

وبفكرة وقادة وقريحة *** نقادة قد كملت آدابي

ما ضرني أدبي وحسن تعلمي *** إلا بكوني زهرة الألباب

ما عاقني خجلي عن العليا ولا *** سدل الخمار بُلمتي ونقابي

أيتها المرأة المحافظة! إن المرأة الحرة الحصينة هي التي تدرك أن خالقها لا يأمر إلا بما يصلحها ويصلح غيرها، ولقد صور الشاعر المرأة بدون حجاب كأنها مدينة بلا أسوار، فقال:

إن المدينة يا ابنتي *** تبقى محصنة أمينة

ما دامت الأسوار *** تمنعها بأعمدة متينة

فإذا هوت جدرانها *** نفذ العدو إلى المدينة

أيها الإخوة والأخوات! إن هؤلاء من أدباء هذا الجنس يحملون بأيديهم معاول التهديم في صرح كياننا المتين، وإن هذا الطريق الذي سلكوه لا يريدون به مصلحة الأمة ولا المجتمع، بل يريدون من ورائه إشباع غرائزهم وأهوائهم، ولقد كان الأولى والأحرى بهم أن يكونوا رواد نهضة حقيقية تبعث في الأمة روح الكفاح، وتجند لها حياتها الأسرية الهانئة؛ ليكون المجتمع مجتمعاً متماسكاً، قوي البنيان، أصيل النشء.

إن هؤلاء الذين يحرضون المرأة في أدبهم؛ للخروج عن الآداب الصالحة التي عرفنا بها، ويغرونها بأن تتبع طريق المرأة الغربية الشائك، ويعملون على حرمانها من هدوئها وسعادتها، ليحملون أكبر وزرٍ من انجراف المرأة في هذا التيار.

وإن من الغريب جداً أن نجد أدباء الجنس يكثفون نشاطهم على هذا النوع المؤدي إلى تفسخ الأخلاق، وشيوع الميوعة في أحوج الأوقات وأخطرها، في أخطر مرحلة تاريخية تمر بالعرب والمسلمين.

وقد فوجئت حقيقة وأنا أقرأ قبل أيام قليلة دعاية ونداء من جمعية نسائية تنادي النساء لتعليمهن اللغة الفرنسية، والألمانية، والإيطالية، وغيرها من الدول الأوروبية؛ لأنني كنت أظن أن النداء في هذه الأيام سيكون في تعليم كتاب الله وتحفيظه.

فيا أيها المسلمون جميعاً! إني لأثيب بعقلاء الأمة وشبابها، وفتيانها وفتياتها الطاهرات العفيفات، وبجمعياتها النسائية.. أثيب بكل مخلص في هذه الأمة رجالاً ونساءً أن يعودوا إلى الله، وأن يقفوا في وجوه العابثين؛ ليمنعوهم من التخريب الذي بدأوه باسم الحرية؛ فإننا في معركة لا سلاح لها إلا العلم، والإيمان والأخلاق، حولوا بينكم وبين أعدائكم وبين ما يشتهونه باسم الحق، وباسم الكرامة، لا تدعوهم يُحرقوا بيوتكم باسم الفن والتقدم والحضارة.

ويا من سَخرتم أقلامكم لتحرير المرأة من العفاف إلى الرذيلة! سخروا أقلامكم وجهودكم لإيجاد شباب جهاد وكفاح، ولإيجاد نساء معلمات مربيات أجيال؛ فإن الذين استقيتم منهم السم قد عزَّ عليهم أن تجود أمهاتكم وأخواتكم على أمتها كما جادت من قبل بالعلماء والمجاهدين، فصار همهم أن لا تلد المسلمة مثل عمر وخالد بن الوليد وصلاح الدين الأيوبي، فلقد ظلت المرأة المسلمة طيلة القرون الخالية مصونة متربعة على عرشها تهز المهد بيمينها، وتزلزل عروش الكفرة بشمالها؛ لذلك نصب أعداؤنا لها الشباك، واحتالوا عليها بشتى الحيل: (وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) [الأنفال: 30].

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم.

أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب؛ فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية:

الحمد لله على كل حال، ونعوذ به من أحوال أهل الضلال، ونسأله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الحال والمآل، ونعوذ به من فتنة المحيا والممات، وفتنة المسيح الدجال، وخروج النساء عن طاعة الرجال؛ نحمده - تعالى - وهو الكبير المتعال، ونشكره على نعمه، والله يحفظها من الزوال.

ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، عالم السر والجهر، وبيده الخلق والأمر، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه صلاة وسلاماً دائمين بدوام الليالي والأيام.

أما بعد:

فاتقوا الله عباد الله! واحفظوا ما استرعاكم عليه؛ فإنه سائلكم عنه يوم يقوم الأشهاد.

أحبتي في الله! إن الإسلام حين أمر النساء بالاحتجاب عن الرجال الأجانب؛ لأن منهم البر والفاجر، وفيهم الطاهر والعاهر، والحجاب حاجز يمنع الفتنة، ويحجز عن دواعيها، ويدعو إلى الحياء والعفة، ويبعد عن مظانّ التهمة، ويحفظ النساء من تعرض الفساق لهن في بالأذى والنظر السيئ، كما حرم على المرأة مخالطة الرجل؛ محافظة على الثقة والمودة بينها وبين زوجها من تدخل كل أفاك أثيم، يشعل الخصومة، ويثير الشكوك، ويفكك الأسر، ويهدم البيوت الآمنة، وحتى لا تعرض نفسها لأن تفتن أو تفتتن بأحد من الناس، أو أن تتعرض لوسائل الإغراء، وحبائل المكر فتتعثر، وقد تقع في لوثة الإثم ناقضة للعهد، وناكثة للوعد، وخائنة للأمانة.

ولقد أعجبني قول رجل كان جالساً في مجلس من المجالس، فقال أحدهم: " لماذا تبقى نساء الشرق متحجبات في بيوتهن مدى حياتهن من غير أن يخالطن الرجال، ويغشين مجامعهن، فأجابه قائلاً: لأنهن لا يرغبن أن يلدن من غير أزواجهن"! فسكت المجرم وكأنه ألقم الحجر.

أيتها المسلمة! إن البيت للمرأة في نظر الإسلام كالقوقعة بالنسبة لجوهرتها، تزداد فيه نضارة وحسناً، وبهاءً وضياءً، ونوراً وإيماناً، وحين تخرج منه يخبو نورها، ويتضاءل ضياؤها، ويذهب جلاؤها، فالبيت حصن المرأة الحصين، وملجؤها الأمين، ولقد سمى الله مكث المرأة في بيتها قراراً، فقال - سبحانه -: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) [الأحزاب: 33].

أيتها المسلمة! إن تبرج المرأة وتزينها، وتعطرها، وسيرها في الأسواق تزاحم الرجال، وتداعب الباعة منهم وتمازحهم، وتستهوي عيونهم، وتفتن قلوبهم؛ دليل على ضعف الوازع الديني في نفسها، أو انعدامه بالكلية، وأمارة على نوم الشرف أو موته.

أيها المسلمون! إن التبرج هوى سيطر على النفوس، واستعبد القلوب، وأعمى بصائر النساء والرجال معاً -إلا من رحم الله- فهو هوى خضع له بعض المتعلمين، كما خضع له الجاهلين، وخضع له بعض الملتزمين، كما خضع له الفساق والملحدين، وانقاد له الكثير من المسلمين بلا تردد ولا تورع، بل بامتثال ونشوة ولذة، سلبت نهاهم فتنته، فتغاضوا عن تحريم الله له وأباحوه، وانتحلوا المعاذير له.

ولقد تسابقن المتبرجات في مجال الزينة؛ لأجل لفت الأنظار إليهن؛ مما جعل المرأة كالسلعة المعروضة لكل من شاء أن ينظر إليها، فحصل ما حصل من الأضرار، ومن أهم ما حصل:

أولاً: الإعراض عن الزواج وشيوع الفواحش، وسيطرت الشهوات.

ثانياً: اضمحلال الحياء.

ثالثاً: كثرة الجرائم.

رابعاً: فساد أخلاق الشباب من المراهقين وغيرهم.

خامساً: تحطيم الروابط الأسرية، وانعدام الثقة بين أفرادها.

سادساً: الإساءة إلى المرأة نفسها، وذلك لإعلانها عن سوء نيتها، وخبث طويتها؛ مما يعرضها لأذية الأشرار.

سابعاً: تسهيل معصية الزنا بالعين أولاً، وبالفرج ثانياً.

ثامناً: استحقاق نزول العقوبات العامة، وذلك بقوله: (وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا) [الإسراء: 16].

تاسعاً: حرمانها من رائحة الجنة، وذلك بقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا))[8].

أيها المسلمون! إنه لمن المؤسف جداً أن ترى بعض من يدعين الحجاب قد ارتدت إحداهن خماراً فيه ألوان صارخة كالأحمر والأصفر، وربما زادت على هذا الخمار ما يزيده زينة، فتضع شريطاً ذهبياً أو فضياً أو مزركشاً، ثم تزعم صاحبة هذا الخمار أنها محجبة، وأي حجاب هذا؟! إن هذا خمار خداع وتزييف، حجاب زينة وفتنة، حجاب عار فوق رأس فارغ خاوٍ من العلم والورع، ولا أدري كيف يرضى الزوج الذي يشعر أن زوجته له لا لغيره؟ وكيف ترضى الزوجة التي تشعر أنها لزوجها لا لغيره.. كيف يرضى هو وترضى هي أن تعرض جسمها وأعضاءها وزينتها بشكل مثير مفتن ومهيج ومطغي في الأزقة والشوارع أمام ذئاب البشر المنتشرة هناك؟!

أيها الغيورون! إن معصية التبرج ليست معصية فردية، بل هي معصية جماعية تشترك فيها المتبرجة مع أولي أمرها الذين يسمحون لها بذلك، ويشترك أفراد المجتمع الذين لا يبالون بزجرها وردها عن غيها، كما يشترك فيها ولاة الأمر إذا تركوا الحبل على الغالب، وذلك بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: ((كلا والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد السفيه، ولتأطرنه على الحق أطراً، ولتقصرنه على الحق قصراً، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض، ثم ليلعنكم كما لعنهم))[9].

عباد الله! صلوا وسلموا على خير العالمين محمد - صلى الله عليه وسلم -، نبي ما طلعت الشمس ولا غربت على أفضل منه، فقد أمركم الله بذلك، فقال: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب: 56]، اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد، وارض اللهم عن الخلفاء الأربعة، أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وعن سائر الصحابة أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

اللهم أصلح أئمتنا وولاة أمورنا، اللهم أصلح أئمتنا وولاة أمورنا، اللهم اجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين له، ناهين عن المنكر مجتنبين له، محافظين على حدودك قائمين بطاعتك يا رب العالمين.

اللهم من دعا إلى إخراج النساء من بيوتهن، واختلاطهن مع الرجال الأجانب، اللهم بقوتك يا قدير نسألك أن تُنزل عليه بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين.

اللهم اشدد وطأتك، وارفع عافيتك عن كل من أراد الاختلاط، وعن كل من كتب حرفاً واحداً يريد به إخراج المرأة من بيتها.

اللهم يا حي يا قيوم نسألك بعزك الذي لا يُرام، وبملك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تنصر الإسلام والمسلمين، اللهم انصر الإسلام والمسلمين، واخذل الشرك والمشركين.

اللهم رد ضال المسلمين إليك رداً جميلاً، اللهم رد ضال المسلمين إليك رداً جميلاً.

اللهم إنا نسألك أن تفرج هم المهمومين...

__________________

(1) الترمذي: باب فضل أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - (5/709)، رقم (3895)، وقال: " هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ من حديث الثَّوْرِيِّ ما أَقَلَّ من رَوَاهُ عن الثَّوْرِيِّ، وَرُوِيَ هذا عن هِشَامِ بن عُرْوَةَ عن أبيه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مرسل"، وابن ماجه: باب حسن معاشرة النساء (3/636)، رقم (1977)، وابن حبان: ذكر استحباب الاقتداء بالمصطفى - صلى الله عليه وسلم - للمرء في الإحسان إلى عياله إذ كان خيرهم خيرهم لهن (9/484)، رقم (4177).

(2) أبو داود: باب في المحرمة تغطي وجهها (2/167)، رقم (1833)، وأحمد (6/30)، رقم (24067).

(3) أبو داود: باب في بيع المكاتب إذا فسخت الكتابة (4/21)، رقم (3928)، والترمذي: باب ما جاء في الْمُكَاتَبِ إذا كان عِنْدَهُ ما يؤدى (3/562)، رقم (1261)، وابن ماجه: باب المكاتب (2/842)، رقم (2520)، وأحمد (6/289)، رقم (26516).

(4) المعجم الكبير (9/185)، رقم (8914)، وقال في مجمع الزوائد (2/35): " رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات".

(5) البخاري: باب (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) (4/1782)، رقم (8914)، وفتح الباري (8/490).

(6) تخريج الأحاديث والآثار للزيلعي (2/432)، وفتح الباري (8/490).

(7) الموطأ: باب ما يكره للنساء من الثياب (2/913)، رقم (1625).

(Cool مسلم: بَاب النِّسَاءِ الْكَاسِيَاتِ الْعَارِيَاتِ الْمَائِلَاتِ الْمُمِيلَاتِ (3/1680)، رقم (2128).

(9) أبو داود: باب الأمر والنهي (4/121)، رقم (4336).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخمار المزيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الخميني وإسلامه المزيف
» المسح على الخمار في الوضوء
» إغاظة الكفار بإسدال الخمار
» ومن جمال الحوريه الخمار فوق رأسها
»  إغاظة الكفار بإسدال الخمار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: