اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 قبيحة انتي مهما تزينتي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100255
قبيحة انتي مهما تزينتي Oooo14
قبيحة انتي مهما تزينتي User_o10

قبيحة انتي مهما تزينتي Empty
مُساهمةموضوع: قبيحة انتي مهما تزينتي   قبيحة انتي مهما تزينتي Emptyالجمعة 1 أبريل 2011 - 9:07

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد فاض بي مما اري كل يوم بل مااري كل دقيقه
كم اتمني ان اكون حاكم بلدتي ولي السلطه وحرية القرار
فوالله هذه أشياء تبشر بقيام الساعه
لاادري كم سنظل في هذه الماساه التي ظهرت كالوباء والتي لااري لها علاج حتي الان
اني اتالم عندما اري في كل لحظه فتيات قد غاض ماء وجهها وذهب حياؤها ولا تري الناس بل تري نفسها
اختي الفاضله ...ما الذي جنيتيه من تلك الثياب الا لعنة الله ورسوله
فليس الجمال ان تكوني جميلة في اعين الناس .. الجمال هو ان يراكي الله جميله
بالله عليكي ساسالكي سؤال ؟
اتفضلين الناس علي الله؟
اختي الفاضله عن ابن عمر رضي الله عنهما يقول :قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك " . رواه البخاري .
اليكم شرح الحديث

عندما نتأمل في حقيقة هذه الدنيا ، نعلم أنها لم تكن يوما دار إقامة ، أو موطن استقرار ، ولئن كان ظاهرها يوحي بنضارتها وجمالها ، إلا أن حقيقتها فانية ، ونعيمها زائل ، كالزهرة النضرة التي لا تلبث أن تذبل ويذهب بريقها .

تلك هي الدنيا التي غرّت الناس ، وألهتهم عن آخرتهم ، فاتخذوها وطنا لهم ، ومحلا لإقامتهم ، لا تصفو فيها سعادة ، ولا تدوم فيها راحة ، ولا يزال الناس في غمرة الدنيا يركضون ، وخلف حطامها يلهثون ، حتى إذا جاء أمر الله انكشف لهم حقيقة زيفها ، وتبين لهم أنهم كانوا يركضون وراء وهم لا حقيقة له ، وصدق الله العظيم إذ يقول : { وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ** ( آل عمران : 185 ) .

وما كان النبي ليترك أصحابه دون أن يبيّن لهم ما ينبغي أن يكون عليه حال المسلم في الدنيا ، ودون أن يحذّرهم من الركون إليها ؛ فهو الرحمة المهداة ، والناصح الأمين ، فكان يتخوّلهم بالموعظة ، ويضرب لهم الأمثال ، ولذلك جاء هذا الحديث العظيم بيانا وحجة ووصية خالدة .

لقد أخذ النبي بمنكبيّ عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ؛ ليسترعي بذلك باهه ، ويجمع إليه فكره ، ويشعره بأهمية ما سيقوله له ، فانسابت تلك الكلمات إلى روحه مباشرة : ( كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل ) .

وانظر كيف شبّه النبي مُقام المؤمنين في الدنيا بحال الغريب ؛ فإنك لا تجد في الغريب ركونا إلى الأرض التي حل فيها ، أو أنسا بأهلها ، ولكنه مستوحش من مقامه ، دائم القلق ، لم يشغل نفسه بدنيا الناس ، بل اكتفى منها بالشيء اليسير .

لقد بيّن الحديث غربة المؤمن في هذه الدنيا ، والتي تقتضي منه التمسّك بالدين ، ولزوم الاستقامة على منهج الله ، حتى وإن فسد الناس ، أو حادوا عن الطريق ؛ فصاحب الاستقامة له هدف يصبو إليه ، وسالك الطريق لا يوهنه عن مواصلة المسير تخاذل الناس ، أو إيثارهم للدعة والراحة ، وهذه هي حقيقة الغربة التي أشار إليها النبي في قوله : ( بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ غريبا فطوبى للغرباء ) رواه مسلم .

وإذا كان المسلم سالكاً لطريق الاستقامة ، حرص على قلّة مخالطة من كان قليل الورع ، ضعيف الديانة ، فيسلم بذلك من مساويء الأخلاق الناشئة عن مجالسة بعض الناس كالحسد والغيبة ، وسوء الظن بالآخرين ، وغير ذلك مما جاء النهي عنه ، والتحذير منه .

ولا يُفهم مما سبق أن مخالطة الناس مذمومة بالجملة ، أو أن الأصل هو اعتزال الناس ومجانبتهم ؛ فإن هذا مخالف لأصول الشريعة التي دعت إلى مخالطة الناس وتوثيق العلاقات بينهم ، يقول الله تعالى : { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ** ( الحجرات : 13) ، وقد جاء في الحديث ال : ( المسلم إذا كان مخالطا الناس ويصبر على أذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم ) رواه الترمذي ، ولنا في رسول الله أسوة حسنة حين كان يخالط الناس ولا يحتجب عنهم .

وإنما الضابط في هذه المسألة : أن يعتزل المرء مجالسة من يضرّه في دينه ، ويشغله عن آخرته ، بخلاف من ك مجالسته ذكرا لله ، وتذكيرا بالآخرة ، وتوجيها إلى ما ينفع في الدنيا والآخرة .

ولنا عودة مع قول النبي : ( كأنك غريب ، أو عابر سبيل ) ، ففي هذه العبارة ترقٍّ بحال المؤمن من حال الغريب ، إلى حال عابر السبيل .

فعابر السبيل : لا يأخذ من الزاد سوى ما يكفيه مؤونة الرحلة ، ويعينه على مواصلة السفر ، لا يقر له قرار ، ولا يشغله شيء عن مواصلة السفر ، حتى يصل إلى أرضه ووطنه .

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله : ( من كانت الآخرة همه ، جعل الله غناه في قلبه ، وجمع له شمله ، وأتته الدنيا وهي راغمة ) رواه الترمذي .

ذلك هو المعنى الذي أراد النبي أن يوصله إلى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ، فكان لهذا التوجيه النبوي أعظم الأثر في نفسه ، ويظهر ذلك جليا في سيرته رضي الله عنه ، فإنه ما كان ليطمئنّ إلى الدنيا أو يركن إليها ، بل إنه كان حريصا على اغتنام الأوقات ، كما نلمس ذلك في وصيّته الخالدة عندما قال رضي الله عنه : " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك

اختي الفاضله ...ماقلت لكي تلك الكلمات الا لاني احبك في الله واخاف عليكي من غضب الله
فلا تشتري الحياة الدنيا بالاخره فما الحياة الدنيا الا لعب ولهو وماالحياة الدنيا الا متاع الغرور ..


عدل سابقا من قبل ي سوف في الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 9:16 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراجيه لستر الكريم
 
 
الراجيه لستر الكريم


مشــآركـآتــى : 235
نقــاط : 25736
نقاط التقييم : 29
المـدينــه : مصر الحبيبه
قبيحة انتي مهما تزينتي Oooo14
قبيحة انتي مهما تزينتي User_o10

قبيحة انتي مهما تزينتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيحة انتي مهما تزينتي   قبيحة انتي مهما تزينتي Emptyالجمعة 1 أبريل 2011 - 16:56

جزاك الله خيرا اخى الكريم
وبجد موضوع جميل
وربنا يهدى كل البنات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


avatar


نقــاط : 100255
قبيحة انتي مهما تزينتي Oooo14
قبيحة انتي مهما تزينتي User_o10

قبيحة انتي مهما تزينتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيحة انتي مهما تزينتي   قبيحة انتي مهما تزينتي Emptyالجمعة 1 أبريل 2011 - 23:15

اشكرك الراجيه علي مرورك العطر
وجزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الجنة
 
 
عاشقة الجنة


مشــآركـآتــى : 116
نقــاط : 25387
نقاط التقييم : 10
المـدينــه : المنصورة
قبيحة انتي مهما تزينتي Oooo14
قبيحة انتي مهما تزينتي User_o10

قبيحة انتي مهما تزينتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيحة انتي مهما تزينتي   قبيحة انتي مهما تزينتي Emptyالأحد 3 أبريل 2011 - 21:53

السلام عليكم
والله موضوع كتير حلو جزاك الله خيرا
فعلا موضوع رائع
اللهم اهدينا جميعا وثبتنا عند السوال يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


avatar


نقــاط : 100255
قبيحة انتي مهما تزينتي Oooo14
قبيحة انتي مهما تزينتي User_o10

قبيحة انتي مهما تزينتي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيحة انتي مهما تزينتي   قبيحة انتي مهما تزينتي Emptyالأربعاء 6 أبريل 2011 - 7:31

اشكرك عاشقة الجنه علي مرورك
دمتي بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيحة انتي مهما تزينتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: المواضيع العامـه-
انتقل الى: