اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أشكو من صداع وطنين في الأذن وآلام في الظهر.. أفيدوني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
 أشكو من صداع وطنين في الأذن وآلام في الظهر.. أفيدوني Oooo14
 أشكو من صداع وطنين في الأذن وآلام في الظهر.. أفيدوني User_o10

 أشكو من صداع وطنين في الأذن وآلام في الظهر.. أفيدوني Empty
مُساهمةموضوع: أشكو من صداع وطنين في الأذن وآلام في الظهر.. أفيدوني    أشكو من صداع وطنين في الأذن وآلام في الظهر.. أفيدوني Emptyالإثنين 11 مارس 2013 - 18:06

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعاني من صداع وطنين بالأذن، وشد عظلي في أنحاء جسمي، وتنمل وآلام في الظهر، ودوار، وغثيان في بعض الأحيان، ذهبت لكثير من المستشفيات، فلم أجد سببا، ولا يوجد التهاب أذن، أو جيوب أنفية.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ arwa حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن الأعراض التي تتمثل في الصداع، والشد العضلي، والطنين في الأذنين، والتنمّل، وآلام الظهر، وكذلك الغثيان والدوار: هي أعراض في مجملها عضوية جسدية، لكن ليس من الضروري أن تكون ناتجة من مرض عضوي حقيقي، أو أنه توجد علة عضوية بسيطة مثل التهاب الجيوب الأنفية، أو التهاب الأذن الداخلية، هذا كثيرًا ما يؤدي إلى الصداع وإلى طنين الأذنين، وكذلك الشعور بالدوار والغثيان.

أكد لك أطباء الأذن والحنجرة أنك على ما يُرام، والذي فهمتُه من صياغة رسالتك أنك ربما تكوني أيضًا قمت بإجراء كل الفحوصات الطبية اللازمة، وأثبتت أنها سليمة، هذا كله جيد ومُشجع، إذن ما التشخيص إذا لم توجد علة عضوية؟

التشخيص قد تكون أشياء بسيطة جدًّا، قد يكون قلق نفسي بسيط، قد يكون ما نسميه بالتجسيد، وهو أن أعراض جسدية تظهر دون وجود علة طبية حقيقية، وهذه أيضًا يعزيها الأطباء في بعض الأحيان لوجود القلق أو عدم الاستقرار النفسي، فقد يكون أيضًا سببًا في ذلك.

في بعض الأحيان قد تكون المسببات بسيطة جدًّا، مثلاً النوم بطريقة خاطئة، أن تكون وضعية الرأس والرقبة ليست سليمة، البعض يستعمل مخدات (وسائد) مرتفعة، ولذا ننصح دائمًا أن الوسائد يجب أن تكون خفيفة، وغير مرتفعة، والتنمل وآلام الظهر أيضًا ربما تكون ناتجة من انقباضات عضلية.

فهنا يجب أن يسعى الإنسان أن يعيش حياة صحية في طريقة جلوسه، في طريقة مشيه، ونومه، هذه أمور بسيطة جدًّا، لكن الكثير من الناس قد يغفلها مما يسبب له الاضطرابات الجسدية.

الذي أنصح به يتلخص في أن تذهبي مرة أخرى إلى الطبيب – وأفضل أن يكون الطبيب طبيبا باطنيا عاديا – ليقوم بإجراء فحص نهائي، وإن اتضح عدم وجود أي علة عضوية، فأرجو أن تطلبي منه أن يحولك إلى طبيب نفسي بمعرفته، هذا لا يعني أنك مريضة مرضًا نفسيًا شديدًا، لكن أعراض القلق وكذلك تجسيد الأعراض لابد أن يكون هنالك تدخل من الطبيب النفسي لعلاجه. هذا من ناحية.

من ناحية أخرى: نحن كثيرًا ما نُوصي بما يسمى بـ (صرف الانتباه)، الأعراض قد تكون مستحوذة على الإنسان؛ لأنه حصل تضخيم وتجسيم لها، بالرغم من أنها بسيطة، لكنّ الإنسان بطبعه قد يكون حساسًا، وتكبر لديه الأعراض مما تشغله جدًّا، وفي المقابل وجد أن صرف الانتباه علاج ممتاز جدًّا، ونعني بصرف الانتباه: التجاهل، أن يتخلص الإنسان من الفراغ، أن يركز على واجباته الحياتية بصفة عامة، أن ينظم وقته، أن تكون هنالك ممارسة لأي نوع من الرياضة التي تناسبه – امرأة كانت أو رجلاً – وهكذا.

فإذن صرف الانتباه يعتبر علاجًا أساسيًا لمتلازمة التجسيد، وكذلك القلق النفسي المصاحب لها، وفي بعض الأحيان وجد أن جرعات بسيطة من مضادات الاكتئاب أيضًا مفيدة، لكن هذا الأمر سوف أتركه ليقرره الطبيب كما نصحتك.

بارك الله فيكِ، وجزاك الله خيرًا، ونسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أشكو من صداع وطنين في الأذن وآلام في الظهر.. أفيدوني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ضعف جنسي وانعدام الرغبة وآلام في الخصية.. أفيدوني
»  بعد دراسة علمية موثقة..الطب الحديث يكشف النقاب عن علاقة الصلاة في الصغر وآلام أسفل الظهر
» إذا صلت المرأة الظهر يوم الجمعة هل تصلي راتبة الظهر؟
»  هل يسبب القلق والأرق طنينا في الأذن؟
»  آلام الظهر - الم في الظهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: استشارات عامـه :: استشـــارات نفسيّة-
انتقل الى: