اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل للزنجبيل علاقة بعلاج الصدفية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
 هل للزنجبيل علاقة بعلاج الصدفية؟ Oooo14
 هل للزنجبيل علاقة بعلاج الصدفية؟ User_o10

 هل للزنجبيل علاقة بعلاج الصدفية؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل للزنجبيل علاقة بعلاج الصدفية؟    هل للزنجبيل علاقة بعلاج الصدفية؟ Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 20:46

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل للزنجبيل علاقة في علاج الصدفية؟!

وجزاكم الله خير الجزاء.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإن هناك ملايين المواد التي خلقها الله سبحانه وتعالى على سطح الكرة الأرضية والتي تعتبر من الرزق الذي يجب على الإنسان السعي إلى استكشاف فوائده القريبة أو البعيدة، ويمكن لأي مجرب أن يقول جربت كذا على كذا فكانت النتائج كذا، وهذا كلام عام لا يؤخذ به في المنهج العلمي؛ لأن هناك حد أدنى من المتطلبات التي ينبغي أن تتوفر في أي بحث حتى تعمم نتائجه.

وإن أي تجربة محدودة تكون نتائجها أقل دقة من التجارب العامة الشاملة والتي تشمل عددا أكبر من الباحثين ويتم تجريبها بشكل حيادي على عدد كبير من المتطوعين.

ومن خلال عملنا في السلك الطبي منذ عقود واستعمالنا للأدوية الصيدلانية المرخصة والتي تم تجريبها في مخابر دولية وخضعت لشروط التجريب والترخيص نجد أنفسنا أقدر على التعامل مع الأدوية المرخصة من أن نتعامل مع الأدوية أو الأطعمة أو الأعشاب أو النباتات التي لا يوجد قول فصل متفق عليه بين الناس أو حتى بين العلماء.

وأما مادة الزنجبيل فإنها على حد علمي لم تدخل في تركيبة أي من المواد المستعملة في علاج الصدفية، وهي سواء أكانت مفيدة أم غير مفيدة فإن الأمر يحتاج إلى توثيق وإلى تجارب شاملة وفق معايير خاصة في مراكز موثوقة وبعدها يتم اتخاذ القرار بأن هذه المادة أو تلك قد تم تجريبها على عدد كبير من المرضى بالطريقة الفلانية والجرعة الفلانية للمرض الفلاني للمدة الفلانية، وكانت نتائجها كذا وآثارها السبية كذا، وكانت نسبة التحسن هي كذا عند النسبة الفلانية من المرضى وهكذا.

ولا يوجد حتى الآن دواء مثالي للصدفية يحسنها 100% عند جميع الناس، لذلك علينا أن نكون واقعيين وعلميين وأن لا نعتمد نتائج جزئية ونعممها، ولا يوجد حتى الآن - حسب علمي - أبحاث كافية تدعم فائدة أو ضرر الزنجبيل في الصدفية، ولكن يوجد من يقول بأن تناول الزنجبيل لمريض الصدفية الذي يخضع للعلاج الضوئي الكيميائي له تأثير مخفف للشعور بالغثيان أو القيء الناتج عن العلاج الضوئي الكيميائي.

وهناك وريقات معدودة عن الزنجبيل وفوائده المتعددة والتي تذكر العديد أو الكثير من الاستطبابات، ولكن أغلبها قائم على التقاليد وقليل منها على النظريات، وهناك من ينصح باستعماله موضعيا على البقع الصدفية ولكن ذلك لا يصل إلى درجة العلاج المرخص بشكل عام، وهناك من يصف الزنجبيل على شكل مغاطس، ولكن ذلك لا يخلو من احتمال التعرض لالتهاب الجلد الضوئي النباتي الكيميائي (فوتو فايتو).

وخلاصة القول هو أننا لا نستطيع أن ننصح أو أن نرخص باستعماله أو حتى أن نستعمله دون أن يكون هناك دراسات كافية وافية تبين السلامة أولا والفائدة ثانيا ضمن منهج علمي يعتمد على عدد كبير من المرضى وتحت إشراف أطباء حياديين، والأفضل أن يخضع ذلك إلى المعايير المتبعة في كل الأدوية المرخصة عالميا أو حتى الأعشاب فليس كل ما يقال صحيح إلى أن يوثق سواء بالفائدة أو الضرر، ونحن في مركزنا الطبي المرموق لم نستخدم الزنجبيل في الصدفية على الرغم من الحالات الكثيرة التي عندنا والنتائج الطيبة التي وصلنا إليها، وليست عندنا إحصائيات كافية للجزم بفائدة أو ضرر استعمال الزنجبيل في الصدفية.

والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل للزنجبيل علاقة بعلاج الصدفية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الصدفية... ومعاناتي معها
»  ما أفضل العلاجات للتخلص من الصدفية
»  الخلاص من مرض الصدفية
»  أمي تعاني من داء الصدفية فهل لها من علاج
»  أعاني من مرض الصدفية ولم أجد دواء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الأمـــراض الجلديـة-
انتقل الى: