اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  ما سبب انسلاخ الجلد تحت الأظافر في معظم الأظافر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100135
 ما سبب انسلاخ الجلد تحت الأظافر في معظم الأظافر Oooo14
 ما سبب انسلاخ الجلد تحت الأظافر في معظم الأظافر User_o10

 ما سبب انسلاخ الجلد تحت الأظافر في معظم الأظافر Empty
مُساهمةموضوع: ما سبب انسلاخ الجلد تحت الأظافر في معظم الأظافر    ما سبب انسلاخ الجلد تحت الأظافر في معظم الأظافر Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 20:30

السؤال
في معظم الأظافر يظهر أن الجلد وكأنه بارز كما لو كان مرفوعا فتجد الإصبع شبه مبشور، أرجو الإفادة، لو كان نقص غذاء فما هو هذا الغذاء؟

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

إن كان القصد هو أن الأظافر نفسها متآكلة، أي مبشورة، فيبدو الظفر متفتت وكأنه مبشور كالطبشور، ونرى من هشاشته أطراف الأصابع التي ينبغي أن تغطى بالشريحة الظفرية وكأنها مهترئة، فهناك احتمالان:

أولاً صدف الأظافر: وتظاهرات الصدف على الأظافر تكون بواحدة أو أكثر مما يلي:

1- الحفر والنقر على الأظافر.

2- انحلال الشريحة الظفرية وابتعادها عما تحتها، فيبدو الظفر وكأنه مقلوع جزئياً أو كلياً.

3- تسمك ما تحت الشريحة الظفرية وكأنه ممتلئ بمادة خارجية مضغوطة تحت الظفر.

4- تصبغ الأظافر وخاصة باللون الأصفر، وكأنه ملوث ببقعة زيت.

5- غالباً ما يصاحب صدف الأظافر صدف في غير الأظافر، خاصةً الكوعين والركبتين والرأس، وغالباً ما تأتي الصدفية في الجلد قبل الأظافر، ولكن قد تبدأ بالظفر.

6- المزرعة الفطرية تكون سلبية.

7- تتميز بتغيرات تتماشى مع المرض زيادةً أو نقصاناً، سواءً بسبب العلاج أو التحسن العفوي.

8- الكورتيزون الموضعي أو الديفونكس الموضعي يُعتبران فعالان على المدى الطويل في علاج الأظافر.


ثانياً: فطريات الأظافر:

تتظاهر بشكل مُشابه لما هو في الصدفية، ولكنهاً غالبا تبدأ بظفر ثم تنتشر إلى الأظافر الآخرين بالتدريج، وغالباً ما يكون المريض مهيأ للفطريات من خلال المهنة ويديه غالباً في الماء والرطوبة.

لا توجد صدفية في المواضع الأخرى من الجسم ولكن وجودها لا ينفي الفطريات، ويكون هذا تصاحباً لمرضين بوقت واحد.

الفحص المباشر صعب ولكن قد يظهر العناصر الفطرية بصعوبة.

المزرعة الفطرية إيجابية ومشخصة، وتنمو فيها الألياف الفطرية المميزة شكلاً.

العلاج بمضادات الفطور الفموية تحت إشراف طبيب متخصص، علماً بأن العلاج يحتاج أسابيع أو حتى شهور من العلاج، مع إجراء بعض التحاليل لتبين مدى تحمل الجسم لهذه الأدوية.

الفطور تُشفى ولكن قد تنكس، ولكن الصدف يتحسن وقد يزيد، ولكنه مع تحسنه يكون موجوداً بشكل كامن.

وبالله التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما سبب انسلاخ الجلد تحت الأظافر في معظم الأظافر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أشعر بأن باطن الكفين منقبض الجلد وكأن تحت الجلد حبيبات
» ينسى استحضار النية في معظم الأعمال
»  أنا مصاب بعدوى الأظافر الفطرية
»  الصلاة بطلاء الأظافر
»  الوضوء... وطلاء الأظافر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الأمـــراض الجلديـة-
انتقل الى: