اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أعاني من احتباس دموي تحت أظافر أصبعين في القدم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100135
 أعاني من احتباس دموي تحت أظافر أصبعين في القدم Oooo14
 أعاني من احتباس دموي تحت أظافر أصبعين في القدم User_o10

 أعاني من احتباس دموي تحت أظافر أصبعين في القدم Empty
مُساهمةموضوع: أعاني من احتباس دموي تحت أظافر أصبعين في القدم    أعاني من احتباس دموي تحت أظافر أصبعين في القدم Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 20:27

السؤال
أعاني من فترة حوالي شهر ونصف من تجمع دموي أسفل أظافر الأصبعين الكبيرين للقدم، وبعد ذلك يتحول إلى مادة صفراء تشبه ( الصديد)، وبعد ذلك يختفي ويتكون تجمع دموي مرة أخرى لا يلبث أن يتحول ثانية إلى صديد ذي رائحة كريهة.

مع العلم أنها تؤلم في فترة معينة، ومع العلم أنه لم يقع أي شيء فوق الأصبعين ليسبب كل هذا.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ ام حبيبه حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أولا: إن الحالة التي تشتكين منها هي بوضوح، انغراس الظفر في الجلد.

ثانيا: قبل العلاج علينا التفكير في الأسباب، ومن أهم الأسباب:

1- استعمال الحذاء الضيق أو غير المناسب، ولو مرة أسبوعيا.

أ- إذ يجب ألا تظهر مواضع الأصابع من فوق الحذاء بعد لبسه، وإلا فالحذاء ضيق.

ب- كذلك ينبغي أن يكون تصميم الحذاء مدورا من الأمام، وليس مثلثا، وذلك لإعطاء مساحة للأصابع وعدم ضغطها فيدخل الظفر في الجلد.

ج- إذا وضعت قدمك فوق الحذاء دون أن تلبسه، فهل تكون مساحة القدم أكبر من قاعدة الحذاء؟ فإن خرجت ولو بعض أطراف الأصابع خارج نطاق الحذاء فهو ضيق وغير مناسب ومهيأ لعودة المرض عاجلا أم آجلا.

د- الحذاء القوي القاسي غير المرن.

2- لعب كرة القدم بدون حماية كافية لنهايات الأصابع، مما يؤدي إلى رضوض متكررة وانغراس الظفر، وقد ذكرنا ذلك من باب إتمام البحث، وإن كنا نعلم غالبا أنك لا تلعبين كرة القدم.

3- قص الأظافر بطريقة خاطئة، وترك مجال لزوايا الظفر القاسي للدخول في اللحم، والطريقة الصحيحة هي قص نهاية الظفر بشكل مستقيم دون الالتفاف مع انحناءة نهاية الأصبع.

بعد اتخاذ أسباب الوقاية تماما، يمكن استعمال العلاجات المحافظة كالمضادات الحيوية الموضعية ونترات الفضة وغيرها، إلى أن يحين موعد التداخل الجراحي لقلع الظفر فينمو من جديد بشكل صحيح مناسب، أو قلع الظفر مع تخريب رحم الجزء الذي غالبا ينغرس مع إبقاء الجزء الداخلي منه فينمو جزئيا ويكون مقبولا طبيا وجماليا وصحيا.

نبدأ بالعلاج السببي ثم بالعلاج العرضي، أي باستعمال المطهرات وصبغة اليود موضع الانغراس مع الضماد الواقي، ويمكن استعمال نترات الفضة لتحسين النسيج الحبيبي المتشكل من الانغراس.

أما العلاج الكامل فهو بالاستئصال الجراحي للظفر، وهذا إما أن يكون استئصالا كاملا مخربا للظفر بحيث لا يعود، أو استئصالا على شكل شريحة طولية من الجهة المنغرسة، ومع ذلك ينصح المريض باستعمال الحذاء الصحي المذكور أعلاه.

والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعاني من احتباس دموي تحت أظافر أصبعين في القدم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تشقق أظافر القدم و ازدياد سماكتها
»  أعاني من اضطراب في الدورة، وتساقط في الشعر، فهل أعاني من فقر الدم؟
»  ما هو سبب وجود إلتهابات حول أظافر اليد؟
» هل تردين أظافر طويلة و جذابة !!
»  أشكو من الفطريات الجلدية في أظافر قدمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الأمـــراض الجلديـة-
انتقل الى: