اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل الأكزيما تتشابه في أعراضها مع الصدفية وما الفرق بينهما؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
 هل الأكزيما تتشابه في أعراضها مع الصدفية وما الفرق بينهما؟ Oooo14
 هل الأكزيما تتشابه في أعراضها مع الصدفية وما الفرق بينهما؟ User_o10

 هل الأكزيما تتشابه في أعراضها مع الصدفية وما الفرق بينهما؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل الأكزيما تتشابه في أعراضها مع الصدفية وما الفرق بينهما؟    هل الأكزيما تتشابه في أعراضها مع الصدفية وما الفرق بينهما؟ Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 19:59

السؤال
أنا عندي بفروة رأسي منذ سنوات قشرة في أسفل الرأس فقط، ذهبت إلى أطباء كثيرين، وكانوا يعالجونني على أنها أكزيما، ولكنها تعود بمجرد التوقف عن الدواء، وأخيرا ذهبت لدكتور آخر وقال لي أنها صدفية وليست أكزيما، أرجوكم وضحوا لي الفرق، وهل العلاج متشابه في كلتا الحالتين؟ وجزاكم الله عنا خير الجزاء.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخت الفاضلة/ سارة حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فالأكزيما والصدفية مرضان متشابهان، وكلاهما من أنواع التهاب الجلد، ولكن هناك فروق بينهما، فالأكزيما:

- حالة تحسسية أو بنيوية أو تخريشية.

- في الأصل حاكة.

- تتصف بمراحل تبدأ حمراء ثم حويصلية ثم متوسفة ثم متسمكة ثم متحززة ومتشققة.

- هناك بنية تحسسية في العائلة أو عند المريض.

- علاجها وقائي بتجنب السبب وباستعمال الكورتيزونات الموضعية أو بدائل الكورتيزون الحديثة، وقد يفيد استعمال مضادات الهيستامين في تخفيف الحكة.

بينما الصدفية:

- حالة وراثية تظهر مبكرة أو متأخرة وهي غير تحسسية.

- في الأصل غير حاكة، ولكن قد تصبح حاكة عند العصبيين أو الصدف في الثنيات أو بسبب التهيج الموضعي بسبب العلاج.

- تتصف بمراحل تبدأ حمراء ولكن غير حويصلية ثم متوسفة (والوسوف البيضاء التي تشبه أصداف السمك هي الواسمة والغالبة في الصدف) وقد تكون متسمكة أو متحززة أومتشققة حال حدوث مضاعفات لها.

- هناك بنية صدفية وراثية في العائلة.

- علاجها يختلف حسب انتشارها وشدتها، وهو وقائي بتجنب الأسباب المثيرة لها من رض وإنتان وقلق، وفي الحالات الخفيفة بالعلاج الموضعي مثل استعمال الكورتيزونات الموضعية أو بدائل الكورتيزون الحديثة ومشتقات فيتامين د، وفي الحالات المتوسطة تستعمل الأشعة فوق البنفسجية، وفي الحالات الشديدة قد يلجأ إلى علاجات عنيفة والتي قد تؤثر على مناعة المريض، وقد يفيد استعمال مضادات الهيستامين في تخفيف الحكة إن وجدت.

ومن الممكن أن نجد صدفا متأكزما أو أكزيما صدفية الشكل.

بشكل عام فإن كل علاج للأكزيما قد يفيد في الصدفية، ولكن ليس كل علاج للصدف مفيد للأكزيما.

من الممكن التفريق بينهما من خلال إجراء فحص نسجي مباشر (خزعة) والذي يبدي التغيرات النسجية المشخصة لكل من المرضين.

إن التوضع على الفروة والإزمان والوصف بأنها قشرة، كل ذلك يرجح أنها صدفية أكثر منها أكزيما، فالأكزيما على الفروة نادرة وغالبا ما تكون من التماس مع الصبغة، بينما توضع الصدفية على الرأس هو من الأمور الشائعة والواسمة للمرض.

وأخيرا فإن الأكزيما مرض مزمن قابل للشفاء بزوال الأسباب، بينما الصدفية مرض مزمن وراثي قابل للعلاج وليس قابل للشفاء.

والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الأكزيما تتشابه في أعراضها مع الصدفية وما الفرق بينهما؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الأمـــراض الجلديـة-
انتقل الى: