اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أعاني من التهاب بكتيري في فروة الرأس ولم ينفع معه العلاج؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99940
 أعاني من التهاب بكتيري في فروة الرأس ولم ينفع معه العلاج؟ Oooo14
 أعاني من التهاب بكتيري في فروة الرأس ولم ينفع معه العلاج؟ User_o10

 أعاني من التهاب بكتيري في فروة الرأس ولم ينفع معه العلاج؟ Empty
مُساهمةموضوع: أعاني من التهاب بكتيري في فروة الرأس ولم ينفع معه العلاج؟    أعاني من التهاب بكتيري في فروة الرأس ولم ينفع معه العلاج؟ Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 19:55

السؤال
أعاني من التهاب بكتيري من مدة طويلة في منطقة محددة في فروة الرأس الجهة اليمنى.

وعولجت لمدة طويلة، وكل مرة تتحسن الحالة ولكن ترجع بعد انتهاء الدواء، والدواء عبارة عن كريم فيوسيدين + حبوب مينوسين.

فلماذا البكتيريا ترجع ولا تموت رغم كل المضادات الحيوية التي أخذتها؟ وهل من علاج؟

أخذت الحبوب لمدة 8 أشهر.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ بو ناصر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فيجب التأكيد على أن هذه الحالة المزمنة لا يمكن متابعتها من خلال المراسلة، بل لابد من المتابعة مع طبيب أخصائي أمراض جلدية.

ومن المفروض أن يتم ما يلي:
أخذ القصة السريرية التي تساعد على معرفة العوامل التي تزيد من احتمال عودة المرض ونكسه وعناده على العلاج.

الفحص السريري والذي يظهر التبدلات المرضية والتي توحي بأي نوع من الأمراض، أي هل هو تقيحي جرثومي أو التهابي مناعي أو رضي أو تقيح تالي لمرض أولي بدئي؟

يجب تحديد هل المواضع المصابة فيها فقط التهاب جذور الأشعار أم أنها أدت إلى فقدان الشعر أم أنها أدت إلى تبدلات ندبية ضمورية وهذا مهم جدا من حيث تطور المرض ومصير الموضع المصاب.

من خلال الفحص العام يجب نفي وجود أي مرض جهازي لأجهزة الجسم المختلفة قد يكون مهيئا لذلك الإنتان.

أخذ العينة والمسحة لإجراء الفحص المجهري المباشر بعد تطبيق الصبغة المناسبة وذلك لمعرفة نوع العامل المسبب إن كان جرثوميا أو فطريا.

وأما إن لم يتم معرفة ذلك أو أن الأمر لم يكن فاصلا فيجب إجراء المسحة للمزرعة الجرثومية وأخرى للمزرعة الفطرية علما أن الالتهابات الفطرية لا توجد عند البالغين إلا إذا كانت من النوع الحيواني، أي المنتقل عن طريق الحيوانات.

ويجب إجراء التحسس الدوائي للمزرعة الجرثومية ومعرفة النوع المسبب والعلاج الأمثل.

يجب إعطاء التعليمات المناسبة للوقاية من ذلك التقيح مثل العناية المستمرة بالغسل واستعمال كريم المضادات الحيوية وعدم نتف الشعر وتجنب الرضوض التي تضعف المقاومة، ويجب أيضا نفي وجود المستودع الجرثومي في الأنف والذي يمكن منه أن ينتقل المرض أو الإنتان إلى الرأس حتى ولو لم تظهر الأعراض على الأنف أو فتحة الأنف.

وبعد إجراء ذلك كله لابد من أخذ العلاجات التي ينصح بها إلى أن يتبين السبب أو يتم الشفاء، فلعل هذه الالتهابات تكون عميقة وتؤدي إلى ندبات لا شفاء منها، فالوقاية والعلاج المستمر قد يصبحان ضرورة.

وبالله التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعاني من التهاب بكتيري في فروة الرأس ولم ينفع معه العلاج؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الأمـــراض الجلديـة-
انتقل الى: