اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  فطريات الرأس عند طفلي...هل هي القراع كما شخصها الطبيب؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
 فطريات الرأس عند طفلي...هل هي القراع كما شخصها الطبيب؟ Oooo14
 فطريات الرأس عند طفلي...هل هي القراع كما شخصها الطبيب؟ User_o10

 فطريات الرأس عند طفلي...هل هي القراع كما شخصها الطبيب؟ Empty
مُساهمةموضوع: فطريات الرأس عند طفلي...هل هي القراع كما شخصها الطبيب؟    فطريات الرأس عند طفلي...هل هي القراع كما شخصها الطبيب؟ Emptyالسبت 2 مارس 2013 - 19:54

السؤال
عندي طفل يبلغ من العمر أربع سنوات، ومنذ الولادة يشكو من نقص الحديد في الدم، وكان عنده صفراء، فدخل الحضانة ثلاثة أيام، وشفي والحمد لله، وبعدها استمر لونه أصفر.

ذهبت إلى أستاذ أطفال شخص الحالة أنها حساسة ألبان، فاستمر لفترة منقطعاً عن الألبان كلها، وآخر تحليل أنه شفي منها منذ سنتين تقريبا.

طلع في فروة رأسه بقعة قشرة قال الطبيب: إنها قشرة دهنبة، وكتب علاجاً عبارة عن محلول تروسيد لوكاستن، وشامبو، وشراب التروجلفين، مع أنه غير موجود نهائياً، من أجل هذا كان العلاج غير منتظم عليه.

ذهبت إلى طبيب آخر قال عنده قراع، وكتب نفس العلاج فقط، وبعد ذلك جاء لي نفس المرض عدوى من طفلي، فكتب لى فيوسيدين مرهم تروزال كريم ديوريسف مضاد حيوي ولا أعرف أنتظم عليه فأرجو النصيحة.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ عمر عبدالعزيز حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

كلمة القراع عندما تذكر قد يراد بها فطريات الرأس، علما أن القراع الحقيقي قد قلت نسبته كثيرا.

وقد يتم تسجيل بعض الحالات النادرة وعندها يتم نشرها وتسجيلها، ولنكن واقعيين، فإن ما أسماه لكم الدكتور قراعاً سنعتبره تينيا الرأس، ونسألكم أن تأتونا باسم التشخيص باللغة الإنكليزية لتوثيق الكلام فإن كانت تينيا كابيتس فكلامنا التالي موافق لحالتكم:

ننصح بمراجعة طبيب أخصائي أمراض جلدية، وذلك للفحص والمعاينة وإجراء الفحص المجهري المباشر لبعض الشعرات والوسوف أو القشور التي حولها، وبعد ذلك إجراء المزرعة الفطرية التي توثق التشخيص، وتنقله من الشك والتخبط والتلخبط إلى اليقين.

عند ثبوت التشخيص عندها يعطى العلاج النوعي المضاد للفطريات بالجرعة المناسبة لسنه ووزنه، وتحت إشراف الطبيب المعالج، ويمكن أن يساعد ذلك العلاج استعمال مضادات الفطريات الموضعية، ولكن الأساس هو الفموي

ولكن يجب الأخذ بالعلم بأن الفطريات الشائعة لا تصيب البالغين إلا بحالتين:

- أن تكون القراع، ويجب توثيق ذلك مجهريا ومخبريا، وهذا نادر أو غير شائع وإن حدث فيكون بأشكال غير مألوفة غير نوعية، مع العلم أنها قد تؤدي إلى تلف دائم للشعر المصاب.

- أن تكون الفطريات الحيوانية والتي تصيب الرأس بكتلة التهابية يسقط منها الشعر، وقد يكون فقدانا دائما، ولذلك يجب التشخيص والبدء بالعلاج دون إضاعة للوقت.

وقد ناقشنا الفطريات على الرأس التشخيص، والعلاج عند البالغ في الاستشارة رقم: (262350).

الخلاصة: نحتاج السرعة في توثيق المرض والعلاج لا البدء عشوائيا دون التثبت ولا التأخر في التثبت؛ لأن التأخر يعني مزيداً من التلف، كما أن الحالة يمكن أن لا تكون فطريات.

والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فطريات الرأس عند طفلي...هل هي القراع كما شخصها الطبيب؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الأمـــراض الجلديـة-
انتقل الى: