اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل من الممكن أن أستغني عن الواقي الضيائي للشفة بواق آخر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100140
 هل من الممكن أن أستغني عن الواقي الضيائي للشفة بواق آخر Oooo14
 هل من الممكن أن أستغني عن الواقي الضيائي للشفة بواق آخر User_o10

 هل من الممكن أن أستغني عن الواقي الضيائي للشفة بواق آخر Empty
مُساهمةموضوع: هل من الممكن أن أستغني عن الواقي الضيائي للشفة بواق آخر    هل من الممكن أن أستغني عن الواقي الضيائي للشفة بواق آخر Emptyالجمعة 1 مارس 2013 - 18:49

السؤال
هذه إجابتك الماضية ولي بعدها أسئلة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله
السلام عليكم ورخمة الله وبركاته وبعد،،،

لعلاج هذه المشكلة عليك بالتزام ما يلي:
1. عدم نتف وتقشير الشفة مهما حصل؛ لأن ذلك يجرها ويدخلها في دائرة المضاعفات والإنتان، ويزيد المشكلة مشاكل.

2. عليك بترطيبها بأي مرطب تحتمله وترتاح إليه، مثل الفازلين، أو اللوشن، أو زيت الزيتون، أو أي مرطب مجرب لا يسبب لك الحساسية، كما وعليك أن تتجنب لعق الشفاه ما استطعت، وعليك استعمال المرطب بمقدار مناسب لدرجة الجفاف، حتى ولو كانت لمرات كثيرة.

3. عليك باستعمال واقي ضيائي للشفة، وذلك لتخفيف التأثير المجفف للشمس، ولنفي احتمال التهاب الشفة الضيائي.

4. في حال تشقق الشفة، عليك بالبدء باستعمال المضاد الحيوي الموضعي عدة مرات، إلى أن تندمل من جديد.

5. عليك باستعمال الأدوية كلها، وعدم الاكتفاء بفقرة دون أخرى.

والله الموفق.


نشكركم جزيل الشكر على الإجابة، وجزاكم الله خيرا.

ما هو الواقي الضيائي وكيف يستخدم؟ وهل له آثار جانبية وكذلك المضاد الحيوي الموضعي؟

عندما بحثت في الإنترنت على الواقي الضيائي وجدت أن هذا المرض سرطان، ففزعت فزعا شديدا! فهل أنا عرضة له؟

عندما قرأت الإجابة، وجدت كل شيء سهلا ما عدا الواقي الضيائي
وإذا استخدمت الإرشادات فكم من الوقت سأظل عليه؟ وإذا رجعت إلى الريف هل أدوام عليه؟ علما بأن الجو معتدل،لكن إذا استخدمت الملطف لن يحصل أي تشقق.

وهل يمكن استخدام الملطف والمضاد الموضعي بدون الواقي الضيائي؟

في فترة سابقة حصل لي في يدي مثل هذا، أظنه كان جرحا وكل ما اندمل خلعته، حتى أصبحت أقشره من حين لآخر.

ذهبت إلى دكتور، طبيب عام، فأعطاني مرهم ديكتاكورت وشفيت تماما،
علما بأن الشفة العليا لونها مختلف، وهي لا تتقشر إلا بشكل بسيط، لكن السفلى تتقشر بكثافة نسبيا.

وهل سيعود حجم الشفايف الطبيعي؟

نشركم ونقدر تعبكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

أما ما هو الواقي الضيائي وكيف يستخدم؟

فهناك مستحضرات عديدة لا يمكن حصرها لكثرتها، ومنها مستحضرات لويس ويدمر الخاصة للوقاية من الشمس خاصة للشفة، وفي حال عدم توفرها يمكن سؤال الصيدلي عن المتوفر عندكم واستعماله على الأقل صباحا وظهرا يوميا، وفي حال عدم توفر أي من هذه المستحضرات يمكن استعمال كريم أكسيد الزنك كبديل، فهو متوفر في كل دول العالم ورخيص الثمن.

أما هل له آثار جانبية، فلا يوجد إلا الشعور الشخصي، ولونه وطعمه، ويمكن تجنب ذلك بعدم الإكثار من الكمية المدهونة وبعدم لعقه.

وأما المضاد الحيوي الموضعي، فيمكن استعمال مرهم الفيوسيدين أو الباكتروبان.

أما عند بحثك في الإنترنت على الواقي الضيائي ووصولك إلى أن هذا المرض سرطان، فهذا غير صحيح، لأن التهاب الشفة الضيائي هو ليس سرطانا، ولكن المزمن منه لسنوات وغير المعالج قد يستحيل إلى الخبث، ولكن بنسبة، ولذلك نؤكد على الوقاية ولا داعي للفزع.

أما هل أنت عرضة له؟ فالجواب الله تعالى أعلم، فكلنا تحت ألطاف الرحمة الإلهية، ومن لم يمت بالسيف مات بغيره، (( قل لو كنتم في بروج مشيدة لبرز الذين كتب عليهم القتل إلى مضاجعهم )) ولكن عليك باتخاذ أسباب الوقاية ثم الاتكال على الله.

وأما إذا استخدمت الإرشادات فكم من الوقت ستظل عليه؟ فهذا يتعلق بمدى زوال الأعراض وقلة التعرض للشمس، فلو أصبحت من الذين يعملون في الظل قد تستغني عنه، ولكن يفضل الواقي طالما أنك تتعرض للشمس.

وأما إذا استخدمت الملطف لن يحصل أي تشقق، فهذه علامة جيدة ومطمئنة وتشير إلى السلامة، وتقلل احتمال الخبث.

وأما هل يمكن استخدام الملطف والمضاد الموضعي بدون الواقي الضيائي؟

فالجواب نعم إن زالت الأعراض، ولكن ليس هناك مشكلة في استعمال الواقي لأنه شفاف ولا يرى، ويجب دهنه بحيث لا يرى، وعليك ألا تدهن طبقة سميكة واضحة حتى لا تصبح عرضة لأصحاب الفضول وكثيري السؤال.

أما ما حصل في فترة سابقة في يدك، فالخطأ خلعه المتكرر.

أما مرهم ديكتاكورت، فهو كورتيزون موضعي ويخفف الالتهاب، ويجب عدم استعماله كمرطب خاصة إن شفيت تماما، كما تقول.

أما أن الشفة العليا لونها مختلف، وهي لا تتقشر إلا بشكل بسيط، لكن السفلى تتقشر بكثافة نسبيا، فهذا متوقع في التهاب الشفة الضيائي، لأن الضوء والشمس يصيبان الشفة السفلى أكثر من العليا.

أما هل سيعود حجم الشفايف الطبيعي؟ فهذا لا يمكن توقعه وتقديره، لأنه مرتبط بدرجة الالتهاب والتغيرات التي حدثت، ومهما يكن من أمر، عليك بالعلاج والوقاية، وغالبا ما سيكون هناك تحسن في حجم الشفة متناسب مع اهتمامك، واعلم أن التهيج المستمر للشفة قد يزيد من حجمها.

والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل من الممكن أن أستغني عن الواقي الضيائي للشفة بواق آخر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الحصن الواقي
»  مصر الدرع الواقي للامه الاسلاميه
» هل من الممكن أن نتحرر من هذا الرق الثقافي؟
»  الشروع في إنجاب توأم.. هل من الممكن؟
» هل من الممكن أن يحدث بعد الإجهاض انسداد للأنابيب؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الأمـــراض الجلديـة-
انتقل الى: