اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  أعاني من سقوط موضعي للشعر على مستوى الصدغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100140
 أعاني من سقوط موضعي للشعر على مستوى الصدغ Oooo14
 أعاني من سقوط موضعي للشعر على مستوى الصدغ User_o10

 أعاني من سقوط موضعي للشعر على مستوى الصدغ Empty
مُساهمةموضوع: أعاني من سقوط موضعي للشعر على مستوى الصدغ    أعاني من سقوط موضعي للشعر على مستوى الصدغ Emptyالجمعة 1 مارس 2013 - 9:36

السؤال
السلام عليكم

منذ ستة أشهر وأنا أعاني من سقوط موضعي للشعر على مستوى الصدغ، حيث تكونت هناك بقعة خالية من الشعر قطرها 6 سنتمترات، وقد زرت طبيبا مختصا في الأمراض الجلدية دون جدوى، وقد عرفت أن الأمر يتعلق بمرض الثعلبة.

فبماذا تنصحوني؟!

جزاكم الله خيرا.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ مروان حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

قبل البدء بالحديث عن العلاج والنصائح، لا بد من ذكر بعض المعلومات العامة عن الثعلبة.

اسمها العلمي هو (الحاصة البقعية)، وهي من أمراض الشعر المناعية، وهي مرض غير معد.

وأما وصف المرض: فيكون الجلد المصاب أجرداً تماما وأملساً ومحدداً، وغالبا ما يكون هناك تاريخ ابتداء، ثم تطور نابذ - أي تنتشر إلى المواضع المحيطة - بالتدريج ولا يغطيها قشور ولا وسوف ولا يتغير لونها إلا إذا تهيجت بسبب التداخلات الخارجية، وأغلب المواضع إصابة هي الفروة (جلد الرأس)، وقد تصيب أي بقعة مشعرة، حتى الأجفان والأهداب، وقد تكون معممة لكامل الرأس أو كامل الجسم.

وأسبابها إما مناعية - إن ترافقت مع أمراض مناعية كالسكري والدرق -، أو وراثية - إن ترافقت بمرض المنغولية -، أو تحسسية - إن ترافقت مع الأكزيما البنيوية -.

ومن الأشياء التي تضعف المناعة والمتهمة في إثارة الثعلبة، الإنتانات مثل البؤر الصديدية أو الإنتانية الخفية أو الظاهرة، أو نخرة سنية غير معالجة، أو القلق الشديد أو الحالة النفسية غير المستقرة، ويفضل فحص الأسنان واللوزتين والجيوب، وعلاج ما يحتاج إلى علاج، ثم فحص العيون لأسواء الانكسار كاحتياج المريض لنظارة وعدم استعماله لها وهكذا.

وقد تعود الثعلبة بعد التحسن بعودة الأسباب، وعلاجها يكون بما يلي:

1- بتحسن مناعة المريض العامة.

2- هناك ما يسمى المبيغات الموضعية - أي مهيجات الجلد لإحداث توسع وعائي واحمرار -، وهي تفيد في إحداث التهاب يؤدي إلى العودة إلى نمو الشعر في أغلب الحالات.

3- المراهم الكورتيزونية الموضعية - ويجب ضبط قوة الكورتيزون ومدة العلاج لتجنب الآثار الجانبية -، ويكون تحت إشراف طبي، وفي حالتك هذا ما نرجحه لك.

4- الحقن الكورتيزوني الموضعي المدد 1 إلى 7 من (التريامسينولون)، ويحتاج إلى حذر شديد على الفروة - تحت إشراف طبي -، ولا يفضل حقنه في هذا الموضع المذكور.

5- العلاج الضوئي الكيميائي الموضعي، وهو أقل فائدة من الجهازي - أي حبوب ثم التعرض للأشعة فوق البنفسجية -، ويحتاج على الأقل إلى 60 جلسة، بمعدل 3 جلسات أسبوعيا ليبدأ التحسن - تحت إشراف طبي -.

6- في الحالات المنتشرة أو المعندة قد تعطى الكورتيزونات عن طريق الفم، ولكن ضمن شروط إعطائها، من مراقبة ضغط الدم وسكر الدم وتعويض الشوارد وغيره - تحت إشراف طبي -.

وأخيراً: معدلات أو مغيرات المناعة، مثل مستحضر (سايكلوسبورين إي) مع مراقبة تصفية الكرياتينين بمعدل مرة كل أسبوعين - تحت إشراف طبي -.

والعلاج الأنسب هو العلاج الذي يقدر لكل حالة بحالها، فالمتواضعة الجديدة غير المعممة الكبيرة، والذكر غير الأنثى، والصغير غير الكبير، وغيره الكثير.

ونكرر أنه يجب استعمال الأدوية تحت إشراف طبي، وعدم الاجتهاد في غير الاختصاص، فأغلب ما ذكرناه يحتاج المساعدة من الطبيب المختص.


إذن؛ باختصار تبحث عن السبب المحتمل وعلاجه، واستعمال المبيغات أو الكورتيزون الموضعي، وأخذ الفيتامينات العامة، واستعمال حبوب (الأتاراكس) 10 مغ يوميا قبل النوم، لما لها من تأثير مهدئ ومخفف من العامل النفسي في المرض.

والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعاني من سقوط موضعي للشعر على مستوى الصدغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الأمـــراض الجلديـة-
انتقل الى: