اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  مرض جلدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100140
 مرض جلدي  Oooo14
 مرض جلدي  User_o10

 مرض جلدي  Empty
مُساهمةموضوع: مرض جلدي     مرض جلدي  Emptyالجمعة 1 مارس 2013 - 9:14

السؤال
توجد بقع بنيه اللون خفيفة ومنتشرة على الرقبة، فهل هي التينيا الملونة؟ مع العلم أني ذهبت مرة للطبيبة منذ 5 سنوات، وقالت لي توجد بقع ( التينيا ) على البطن، وأريد علاجا فعالا واقتصادي لقشر الشعر وتنعيمه أيضا وشكرا.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة / سارة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

أولا ـ إما أن تكون هذه البقع ذات وسوف وقشور، فهي غالبا فطرية ( النخالية المبرقشة ) ونلخصها بما يلي:

النخالية المبرقشة تتظاهر ببقع بنية اللون وذات وسوف تشبه البودرة وتكون واضحة أكثر بعد سحجها بالظفر، وهي تأخذ أشكالا عديدة ومتنوعة ومختلفة وتنتشر إن لم تعالج.

تشخص بالفحص المجهري المباشر ورؤية ما يسمى بالخيوط الفطرية والبذور،
تعالج الحالة الفعالة بمضادات الفطريات الموضعية إن كانت خفيفة أو متوسطة مثل البيفاريل كريم أو الكانستين كريم بمعدل دهنتين يوميا وإلى أن تختفي، وقد يطول ذلك إن توفرات الظروف الملائمة لاستمرارها.

أو تعالج بالحبوب الفموية مثل ( السبورانوكس ) إن كانت شديدة، وذلك بأخذ حبتين يوميا ولمدة أسبوع واحد فقط، ولكن تحت إشراف طبيب.

وأما البقع البيضاء التالية للنخالية والتي لا يوجد فيها بودرة فتعالج بمحرضات التصبغ وعلى رأسها التعرض للأشعة فوق البنفسجية بمراكز خاصة أو بالتعرض الدوري المتزايد لأشعة الشمس، علما أن المرحلة التي فيها قشور هي معدية، والمرحلة التي ليس فيها قشور ليست معدية، والعلاج فيها فقط لأسباب تجميلية وقد يعود اللون من ذاته ولكن بعد فترة يتفاوات بين الناس.

المرض غالبا ناكس بسبب عوامل بيئية شخصية، وبسبب القابلية الفردية للعدوى، ولذلك ننصح بالاستحمام اليومي أو شبه اليومي بالماء والصابون، ويفضل صابون ( S S Soap ) أي الصابون الكبريتي الصفصافي.

1- المرض غالبا ناكس بسبب عوامل بيئية شخصية والقابلية الفردية للعدوى.

2- من الوصف والقصة أي وجود تشخيص طبيب مسبق يرجح التينيا ونرجح العلاج الموضعي بكريم كانيستين أو بيفاريل، لأن البقع موضعية وليست معممة ولا منتشرة.

ثانيا ـ وإما أنها ليست ذات وسوف من ابتدائها، ويكون لذلك تشخيص متعدد يحتاج المناقشة.

1- يفضل أخذ الخزعة الجلدية لأجراء الفحص النسجي المخبري.

2- تناول بعض الأدوية مثل المينوسايكلين، قد يؤدي إلى مثل هذه التصبغات.

3- أو أحيانا تناول المعادن الثقيلة ( ولكنه أمر مستبعد حاليا ).

4- وهناك تصبغات منتشرة مجهولة السبب، ولا تعني كلمة مجهولة السبب أنها خطيرة، بل قد تستمر لسنوات دون أي ضرر.

وأما العبارة ( وأريد علاجا فعالا واقتصادي لقشر العشر وتنعيمه ) فلم أفهم ما تعني كلمة العشر أو أنها كلمة عامية أو أنها خطأ إملائيا.

وبالله التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرض جلدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الأمـــراض الجلديـة-
انتقل الى: