اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل ترك الناسور بدون عملية يضخمه ويعمقه؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100140
 هل ترك الناسور بدون عملية يضخمه ويعمقه؟ Oooo14
 هل ترك الناسور بدون عملية يضخمه ويعمقه؟ User_o10

 هل ترك الناسور بدون عملية يضخمه ويعمقه؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل ترك الناسور بدون عملية يضخمه ويعمقه؟    هل ترك الناسور بدون عملية يضخمه ويعمقه؟ Emptyالخميس 28 فبراير 2013 - 22:40

السؤال
السلام عليكم.

أنا مريض بالناسور العصعصي, أجريت عمليتين -تخدير كامل- وعملية موضعية, ولم يذهب الناسور, وصار أقل ألم ينزل معه صديد كثير, مع دم, فذهبت إلى دكتور الجراحة, وطريقته تختلف عن الذين أجروا لي العمليتين, وقال يجب إزالة الناسور بشكل مفتوح مع العمق؛ للوصول إلى مكان العلة, ثم كيها بدون فتيل, وغرز, ويضل مفتوحا مع التنظيف المستمر.

هل يوجد خوف على العامود الفقري أو العصعص؟

هل طريقة الدكتور صحيحة وشافية بإذن الله؟

هل ترك الناسور بدون العملية مع التنظيف هل يتضخم ويعمق؟

أفيدوني جزاكم الله خيرا.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

كما تعلم فإن الناسور العصعصي عبارة عن جيوب تحتوي على شعر أو خراجات صغيرة أو كبيرة، موجودة في الجلد والأنسجة الخلوية تحت الجلد، في المنطقة العجزية (العصعصية) أو منطقة أسفل الظهر.

والسبب الرئيسي لحدوث المرض هو انغراز الشعر ونموّه نحو الداخل، وبالتالي يحدث التهاب حاد، أي يتكوّن خراج يحتوي على كمية قليلة أو كثيرة من الصديد، وفي مرحلة لاحقة ممكن أن يتحوّل هذا الخراج إلى ناسور، وهو عبارة عن قناة متصلة بالجلد, ويسيل منها الصديد أو الدم، هذه القناة ممكن أن تكون وحيدة أو متعدّدة.

والأعراض الحادة للناسور تكون عندما يشكو المريض من ألم شديد في أسفل الظهر, مع حرارة وعدم القدرة على الجلوس, وهذا يدل على تشكُّل خراج حاد.

وأعراض الحالة المزمنة تكون بشكل سيلان قيحي دموي في أسفل الظهر, مع رائحة غير مستحبة تلوث الملابس باستمرار، وبالفحص ممكن أن نجد ألما شديدا عند وجود الخراج, أو وجود فتحة, أو عدّة فتحات في الناحية العجزية، أو حتى قريبة من فتحة الشرج ممكن أن تلتبس مع ناسور حول الشرج.

وهناك طريقتين للعلاج:

الطريقة المغلقة: حيث يتم إغلاق الجرح بعد استئصال الناسور, أو النواسير, ويوضع أنبوب للتخلّص من التجمّع الدموي، وعيوب هذه الطريقة هي حدوث التهاب, أو تجمّع دموي حتى بعد أشهر من الجراحة، وهذا يضطر الجرّاح إلى العودة إلى الطريقة المفتوحة.

الطريقة المفتوحة: وهي المفضلة وتعطي نتائج أفضل, خاصة إن التزم المريض بالمتابعة بشكل جيد, ويتم اللجوء إليها عندما تفشل العلاج بالطريقة المغلقة, وهي تعطي نتائج جيدة في أكثر من 90% من الحالات, ولا يوجد خوف على العمود الفقري.

وبما أن عملية التنظيف الأولية قد فشلت فإن العلاج يجب أن يكون بعملية أخرى؛ لأن ترك الخراج دون تنظيف يؤدي إلى دخوله في العمق في المنطقة وتشعبه.

نرجو من الله لك الشفاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل ترك الناسور بدون عملية يضخمه ويعمقه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الأمـــراض الجلديـة-
انتقل الى: