اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الظلم ظلمات يوم القيامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
الظلم ظلمات يوم القيامة Oooo14
الظلم ظلمات يوم القيامة User_o10

الظلم ظلمات يوم القيامة Empty
مُساهمةموضوع: الظلم ظلمات يوم القيامة   الظلم ظلمات يوم القيامة Emptyالسبت 12 مارس 2011 - 18:40

بسم الله الرحمن الرحيم


الظلم ظلمات يوم القيامة فقد حرم الله الظلم على ذاته العلية وحرم الظلم بين العباد فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله يقول ( يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بين الناس محرما فلا تظالموا ........)


والظلم انواع :
1- ظلم لا يغفر وهو الشرك وهو من اعظم انواع الظلم قال تعالى (ان الشرك لظلم عظيم )
2- ظلم لا يترك وهو ظلم الاخرين وقد تكفل الله بنصرة المظلوم فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم (ما من عبد ظلم فشخص ببصره الى السماء الا قال الله عز وجل : لبيك عبدي لأنصرك ولو بعد حين )


ومن الامثلة يحكى ان موسى عليه السلام كان جالسا قرب بئر في الصحراء فجاء فارس على فرسه فنزل ليشرب من البئر فمنعه حزامه الذي على بطنه به ماله فخلعه ووضعه على حافة البئر


وشرب ثم انصرف ونسي حزامه فجاء راعي غنم فشرب وسقى غنمه ووجد الحزام فأخذه وانصرف ثم جاء رجل اشيب فشرب وجلس ليستريح فتذكر الفارس حزامه فعاد فوجد الرجل الاشيب ولم يجد حزامه


فسأله عنه فقال لا ادري فلم يصدقه وقتله فتعجب موسى وقال : يا رب اهذا هو العدل ؟ فقال الله : يا موسى انك لا تعرف السر انه القصاص اما المال الذي نسيه الفارس فكان قد اغتصبه من ابي الراعي وقد رجع المال الى ولده واما الرجل الاشيب الذي قتله الفارس فكان قد قتل ابا الفارس ....


فسبحان الله يمهل ولا يهمل


3- ظلم يغفر وهو ظلم العبد لنفسه قال الله تعالى( وَمَن يَعْمَلْ سُوءاً أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُوراً رَّحِيماً (110) وَمَن يَكْسِبْ إِثْماً فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً (111) النساء


فسبحان الله للظالم عذاب في الدنيا وعذاب الاخرة اشد وعذابه يبدأ مع خروج روحه قال تعالى ( ولو ترى اذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطو ايديهم اخرجو انفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق وكنتم عن اياته تستكبرون )


فأعوذ بالله من الظلم ومن الظلمة ومن ظلمات يوم القيامة وتأمل قول الشاعر :


لا تظلمن اذا ما كنت مقتدرا ***** فالظلم اخره يأتيك بالندم
نامت عيونك والمظلوم منتبه ***** يدعو عليك وعين الله لم تنم
واختم بقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( اتقوا الظلم فان الظلم ظلمات يوم القيامة واتقو الشح فان الشح اهلك من كان قبلكم حملهم على ان سفكوا دمائهم واستحلو محارمهم )


فاللهم اجعلنا من المظلومين لا من الظالمين وتذكروا اخوتي كلما خرجت من بيتك عليك بهذا الدعاء :
" اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَذِلَّ أَوْ أَضِلَّ أَوْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ أَوْ أَجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ " .

وتقبلو التحية والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الظلم ظلمات يوم القيامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الظلم ظلمات يوم القيامة
» الظلم ظلمات يوم القيامة
»  الظلم ظلمات يوم القيامة
» حديث إياكم والظلم ، فإن الظلم هو ظلمات يوم القيامة
»  الظلم ظلمات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: