اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل استخدام الحناء الإماراتية لفرد الشعر يؤثر على الجنين؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100160
 هل استخدام الحناء الإماراتية لفرد الشعر يؤثر على الجنين؟ Oooo14
 هل استخدام الحناء الإماراتية لفرد الشعر يؤثر على الجنين؟ User_o10

 هل استخدام الحناء الإماراتية لفرد الشعر يؤثر على الجنين؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل استخدام الحناء الإماراتية لفرد الشعر يؤثر على الجنين؟    هل استخدام الحناء الإماراتية لفرد الشعر يؤثر على الجنين؟ Emptyالجمعة 15 فبراير 2013 - 9:29

السؤال
السلام عليكم

أنا حامل في الشهر السادس، وأود استخدام الحناء الإماراتية لفرد الشعر، فهل توجد خطورة أم لا؟

وشكرا جزيلا.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أيسر سمير حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لم يثبت لغاية الآن بأن استخدام الصبغات أو الحناء يؤدي إلى ضرر على الجنين أو على الحمل، وكل الدراسات المتوافرة لغاية الآن توحي بأن هذا الاستخدام آمن إن شاء الله، ومسموح به في أي فترة من الحمل.

ونحن عادة ما ننصح بتأجيل استخدام صبغات الشعر الصناعية في الثلاثة أشهر الأولى فقط إن أمكن؛ وذلك كنوع من الاحتياط والأخذ بالأسباب؛ لأن هذه هي الفترة الهامة في تشكل أعضاء الجنين.

وبالنسبة لك فيمكنك استخدام الحناء الإماراتية بدون خوف، فالحمل عندك قد تجاوز الأشهر الثلاثة الأولى، كما أن الحناء هي عبارة عن مادة طبيعية، وتطبيقها سيكون موضعيا فقط ولفترة قصيرة، فلا ضرر بإذن الله.

ونسأل الله عز وجل أن يتم حملك وولادتك على خير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل استخدام الحناء الإماراتية لفرد الشعر يؤثر على الجنين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الطـــــب البديــــــل-
انتقل الى: