اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل صحيح أن الجرجير والخس لا يستفاد منه إلا بعصر الليمون معه؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100240
 هل صحيح أن الجرجير والخس لا يستفاد منه إلا بعصر الليمون معه؟ Oooo14
 هل صحيح أن الجرجير والخس لا يستفاد منه إلا بعصر الليمون معه؟ User_o10

 هل صحيح أن الجرجير والخس لا يستفاد منه إلا بعصر الليمون معه؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل صحيح أن الجرجير والخس لا يستفاد منه إلا بعصر الليمون معه؟    هل صحيح أن الجرجير والخس لا يستفاد منه إلا بعصر الليمون معه؟ Emptyالجمعة 15 فبراير 2013 - 9:10

السؤال
هل صحيح أن الجرجير والخس لا يستفاد منه إلا بعصر الليمون معه؟
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فالخضروات الطازجة، ومن بينها الخس والجرجير لها فوائدَ عديدةٌ، منها أنها غنيةٌ بفيتامين A & C وبعض الحديد النباتي، وربما من هنا جاءت هذه المقولة أو التجربة الشخصية لبعض الأفراد، حيث يحتوى الليمون على فيتامين سي الضروري لامتصاص الحديد النباتي، ولكن علمياً غير صحيحٍ، ومصادر فيتامين سي كثيرةٌ خصوصاً في الفواكه والخضروات الصفراء والخضراء والطماطم.

والخس والجرجير يساعدان على الهضم لاحتوائهما على الألياف والماء، وبالتالي تتحسن حالة الإمساك، ولا يوجد بهما تقريباً سعراتٍ حراريةٍ، فيمكن عمل سلطةٍ منهما مع الطماطم والخيار كوجبةٍ تملأ البطن دون سعراتٍ حراريةٍ، وبالتالي يقل الوزن، ويتحسن الهضم، ونستفيد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، ولا مانع من عصر الليمون على السلطة، ولكن ليس لأن الليمون ضروري لذلك بل لتعظيم الفائدة.

وفقك الله لما فيه الخير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل صحيح أن الجرجير والخس لا يستفاد منه إلا بعصر الليمون معه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجرجير يمنع تساقط الشعر ويقويه
»  يستفاد في الدعوة بالمتاح من وسائل الإعلام المعاصرة
»  معنى حديث: إن المرأة تقبل في صورة شيطان... وما يستفاد منه
» كيف تصنع بطارية من البطاطس أو الليمون ؟
» شرح صحيح البخاري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: الطـــــب البديــــــل-
انتقل الى: