اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  عمره سنتين ولا يستطيع تحريك أطرافه ولا الجلوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100240
 عمره سنتين ولا يستطيع تحريك أطرافه ولا الجلوس Oooo14
 عمره سنتين ولا يستطيع تحريك أطرافه ولا الجلوس User_o10

 عمره سنتين ولا يستطيع تحريك أطرافه ولا الجلوس Empty
مُساهمةموضوع: عمره سنتين ولا يستطيع تحريك أطرافه ولا الجلوس    عمره سنتين ولا يستطيع تحريك أطرافه ولا الجلوس Emptyالأربعاء 13 فبراير 2013 - 11:58

السؤال
لدي ابن أختي، أصيب بمرض عصبي؛ بحيث لم يعد يتحرك، وبعد فحوصات كثيرة؛ لم يتوصلوا إلى نتيجة.

كذلك تم عرضه على الرقية الشرعية، ولا تزال حالته كما كانت، أصيب وعمره أقل من سنة، وكان طبيعيا، يحاول المشي، ويقف، ويجلس.

عمره الآن يقارب العامين، وهو الآن لا يستطيع تحريك أطرافه ولا الجلوس، فنرجوا منكم النصائح اللازمة.

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ إسماعيل حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

لا بد من معرفة التشخيص الدقيق للحالة، هل هو شلل دماغي ، أو نقص في أُكسجين الجهاز العصبي أدى إلى تلف الأنسجة، أو هو مرض وراثي أدى إلى ظهور مثل هذه الأعراض؟!

وبعد التشخيص السليم لا بد من المتابعة الدورية مع طبيب الأعصاب، بالإضافة إلى استخدام العلاج الطبيعي كوسيلة لتحسين عمل العضلات، وقد يتطلب الأمر أيضاً استخدام العلاج الوظائفي للمحافظة على عمل المفاصل، واستخدام أجهزة مساعدة، ومعرفة مدى الحاجة إلى تقييم معدل الذكاء والحاجة إلى تدخل آخر، وكل هذا يتم عبر التنسيق مع الطبيب المتابع، وهو بالطبع طبيب الأعصاب.
وبالله التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عمره سنتين ولا يستطيع تحريك أطرافه ولا الجلوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: أمـــراض الأطفـــال-
انتقل الى: