اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  تطورات المشي عند الأطفال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99295
 تطورات المشي عند الأطفال Oooo14
 تطورات المشي عند الأطفال User_o10

 تطورات المشي عند الأطفال Empty
مُساهمةموضوع: تطورات المشي عند الأطفال    تطورات المشي عند الأطفال Emptyالأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:26

السؤال
ابني عمره ثلاثة شهور وثلاث أسابيع، متى يقعد؟ وهل أقعده في المشاية؟ وهل المشاية مضرة؟ وكم يكون وزنه التقريبي؟ وهل أقعدة قبل أن يتعلم الجلوس؟
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أم دودي حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فالطفل يجلس مسنوداً عند الشهر الخامس من العمر، ويجلس وحده من الشهر السادس إلى الشهر السابع، ثم يبدأ الطفل في الزحف ما بين الشهر الثامن والتاسع، ويبدأ في الوقوف مستنداً على أريكة مثلا في الشهر العاشر، ُثم يبدأ المشي بمساعدة من الآخرين، ممسكين بيديه الاثنتين عند الشهر الحادي عشر، ثم بعد ذلك المشي بمساعدة مسك يد واحدة في الشهر الثاني عشر، ثم بعد ذلك يمشي وحده بدون مساعدة في الشهر الثالث عشر من عمره، هذه هي تطورات المشي.

لكن من الممكن حدوث تأخر بسيط، وهو شيء لا يثير القلق، أيضاً يجب أن يحصل الطفل خلال هذه الشهور على كمية كافية من فيتامين (د) والكالسيوم حتى تنمو العظام بشكل سليم وصحي.

استخدام المشاية يبدأ مع عمر المشي -أي من الشهر الحادي عشر وليس قبل ذلك؛ حتى لا تتقوس عظام الأرجل-.

متوسط وزن الطفل في عمر طفلك هو خمس كيلوجرامات ونصف، ويزداد تدريجياً حتى يصل من تسعة ونصف إلى عشرة كيلوجرامات عند عمر عام.

هذا وبالله التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تطورات المشي عند الأطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: أمـــراض الأطفـــال-
انتقل الى: