اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل من خطر في تقيؤ الحامل للدم؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
 هل من خطر في تقيؤ الحامل للدم؟ Oooo14
 هل من خطر في تقيؤ الحامل للدم؟ User_o10

 هل من خطر في تقيؤ الحامل للدم؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل من خطر في تقيؤ الحامل للدم؟    هل من خطر في تقيؤ الحامل للدم؟ Emptyالإثنين 11 فبراير 2013 - 11:08

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

لدي سؤال أتعبني جدا، وأريد الحل: ما هو السبب الأساسي لألم أسفل البطن لأمرأة حامل في الشهر الرابع؟ مع العلم أنه منذ أسبوع وجدت ماء لزجا قد خرج منها بعد أكل أعشاب الرشاد, وأيضا يتحرك الجنين بقوة بعد شرب القرفة, وهي تريد الإجهاض لسبب, والحق معها بعد إذن الله تعالى, وهو أن طليقها شيعي، وهي سنية, أي والد الطفل شيعي، والأم سنية, وقبل حدوث هذا التحرك ووجود الماء قامت الفتاة بتقيوء الدم كثيرا, وأكثر من مرة صار هذا الشيء.

وأيضا تحس بألم لا يحتمل أعلى البطن, والآن أسفل البطن, فعلى ماذا يدل هذا الشيء؟

أرجو الإسراع بالرد حتى لا يكون هناك خطر -لا سمح الله- لنتصرف قبل وقوعه.

ودمتم بخير, وجزاكم الله خيرا.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ منير حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

نشكر لك اهتمامك وحرصك, ونسأل الله عز وجل أن يجعل هذا في ميزان حسناتك يوم القيامة إن شاء الله.

فالأعراض التي تشكو منها هذه المرأة تعتبر أعراضا إسعافية, يجب معها التوجه إلى قسم الطوارئ بدون تأخير, ولا يجوز إهمال الحالة حتى لو كانت غير راغبة بهذا الحمل.

ليس من الطبيعي أبدأ أن تشعر الحامل بحركة الجنين عند ثلاثة أشهر ونصف (وهذا تقريبا 14 أسبوعا)، فأبكر مرحلة يمكن للحامل أن تشعر معها بحركة الجنين هي تقريبا عند 16 أسبوعا, أي في نهاية الشهر الرابع, ولذلك فقد يكون ما تشعر به هو ليس حركة الجنين, بل عبارة عن تقلصات رحمية, وقد يكون نزول الإفرازات اللزجة هو علامة على بدء توسع عنق الرحم.

والأهم هو تقيؤ الدم, والألم أعلى البطن, فهذا يدل على وجود أذية في المعدة قد تكون التهابا حادا, أو قرحة, أو غير ذلك مما لا مجال لذكره هنا, ويجب مراجعة الطوارئ فورا لعمل تصوير للرحم, والتأكد من حالة الحمل, ومن وضع الرحم, كما يجب أن يتم عمل فحص نسائي للتأكد من وضع عنق الرحم ومن توسعه, وبنفس الوقت سيتم فحص المعدة لمعرفة سبب تقيؤ الدم.

أرى ضرورة عدم اهمال الحالة حتى لو تراجعت الأعراض أو خفت, فمجرد حدوث مثل هذه الأعراض حتى لو لمرة واحدة هو سبب كاف لمراجعة المستشفى.

نسأل الله العلي القدير أن يوفقك إلى ما يحب ويرضى.

انتهت إجابة د. رغدة عكاشة استشارية أمراض النساء والولادة وأمراض العقم، وتليها إجابة الشيخ أحمد الفودعي مستشار الشؤون الأسرية والتربوية:

أما الاجهاض في الشهر الرابع من الحمل قبل نفخ الروح فيه فقد اختلف العلماء في جوازه، فمنهم من أجازه، ومنهم من منعه، واتفقوا على أنه حرام بعد نفح الروح، والروح تنفخ فيه بعد أربعة أشهر، ولكن من أهل العلم الذين كرهوا الاجهاض قبل نفخ الروح من قال بقوة التحريم فيما قرب من زمن نفخ الروح، كما هو الحال في حالة هذه الأخت.

وإن كان الأب لهذا الجنين شيعياً، فإن ذلك لا يبرر إسقاطه، ولذا فنصيحتنا لهذه الأخت أن تصرف النظر عن اجهاض الجنين، وهي إذا فارقت الزوج، فإن الحصانة من حقها وعند وجود مانع فيها تنتقل الحضانة إلى أمها، وبذلك يسهل تنشئة هذا الجنين على السنة.

نسأل الله تعالى أن يقدر لها الخير حيث كان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل من خطر في تقيؤ الحامل للدم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هل يصح عمل تحليل للدم أثناء الدورة الشهرية لمعرفة هل هناك حمل أم لا؟
»  خطورة السفر على الحامل
»  ما هي الأغذية والوجبات للمرأة الحامل... وهل يضر الجماع؟
»  زيادة الماء عند الحامل... وكيفية التخلص منه
»  هل للقرفة أضرار على المرأة الحامل؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: الصحه العــامــه :: مشـاكــــل الحمــــل-
انتقل الى: