اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 مسائل في العمل والتعامل مع المنتديات على شبكة الإنترنت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
مسائل في العمل والتعامل مع المنتديات على شبكة الإنترنت Oooo14
مسائل في العمل والتعامل مع المنتديات على شبكة الإنترنت User_o10

مسائل في العمل والتعامل مع المنتديات على شبكة الإنترنت Empty
مُساهمةموضوع: مسائل في العمل والتعامل مع المنتديات على شبكة الإنترنت   مسائل في العمل والتعامل مع المنتديات على شبكة الإنترنت Emptyالجمعة 8 فبراير 2013 - 15:38

السؤال

بخصوص التعامل بالمنتديات لدي عدة أسئلة ؟

أولا بالنسبة لعملي أريد معرفة حكم الدين حيث إني فتاة اعمل بمنتدى براتب شهري و أقوم بالبحث عن مواضيع من مواقع وأنقلها إلى المنتدى مثلا دينية - طب – طبخ – وغيرها من الأقسام وأقوم بالرد على ما يطرحه الأعضاء من مواضيع ولكن لا أضع أغاني ولا أفلام ولا صور نساء هل في هذا العمل شيء ؟

ثانيا بالنسبة لمصدر المنقول منه الموضوع هل لابد من ذكره بالمنتدى أم أكتب منقول فقط ؟ ولو لم أكتب المصدر أو أذكر أنه منقول يجوز أم لا ؟

ثالثا : يوجد منتدى نسائي وصاحبة المنتدى امرأة وهو خال من صور النساء في الواجهة وأنا أعمل به ولكن تحتوى بعض التواقيع للأعضاء ( الفتيات ) على صور نساء وأحيانا تطرح العضوة أزياء نسائية علماً بأن المنتدى للنساء هل يجوز وضع هذه التواقيع النسائية أو مواضيع بها أزياء نساء علما بأني لا أضع صور نساء تماماً في المنتدى وهل عملي في هذا المنتدى يجوز وأنا لا أطرح أي صور نسائية تماما ؟

رابعاً : هل العمل بمنتدى يحتوي على أغاني وأفلام وتواقيع وصور نساء علماً بأني لم أشارك في هذه الأقسام ولكن بنقل مواضيع إلى المنتدى في أقسام نافعة مثلا دينية - طب – طبخ ... الخ وأنا آخذ راتبا من نفس المنتدى ؟ هل الراتب يجوز والعمل يجوز علما بأني سبق وأن أخذت وما الحل إن كان لا يجوز بعد أن أخذت المال ؟

خامساً : لو العمل براتب في منتدى مشترك شباب وبنات لكنه ديني أو اجتماعي طبي ويكون التعامل كالتالي العضوة تطرح موضوع ويرد مثلا العضو بشكر على الموضوع أو تعليق على الموضوع وبعد ذاك تدخل العضوه تشكره مثلا لمروره وينتهي الأمر لكن لا توجد محاورات في الموضوع ولا كلام خارج هل يجوز العمل وأخذ الراتب ؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فبالنسبة لسؤالك لا حرج في عملك في هذا المنتدى ما دام ذلك منضبطاً بالضوابط الشرعية والتي سبق بيانها في الفتاوى التالية ولا حرج في أخذ أجر مقابل ذلك ما دام العمل الذي تقومين به مباحاً.

أما عن سؤالك الثاني فلا مانع من اقتباس المقاطع والمواد والصور المباحة والمعلومات والفتاوى من مواقع الإنترنت، فمواقع الإنترنت إنما أنشئت ليستفيد منها الناس، وهذا يشمل قراءة ما فيها، والاقتباس منه، وإعادة نشره، وغير ذلك ولكن ينبغي نسبة ذلك إلى الموقع الذي أخذ منه إذا كان موقعاً نافعاً ليكون في ذلك دلالة عليه، أو ذكر الكاتب الذي كتب الموضوع، ولا يكفي أن يكتب في آخر المقطع المقتبس منقول ما دام مصدره أو كاتبه معلوما، ولا يجوز لك أن تنسبي هذه الأشياء لنفسك.



أما عن سؤالك الثالث فلا يجوز وضع صور النساء في المنتديات ولو كانت هذه المنتديات خاصة بالنساء إذ يمكن أن يدخلها الرجال، ولا يجوز لهم الاطلاع على صور النساء في الإنترنت ولا غيره وقد سبق بيان ذلك في فتوانا .

فيجب عليك أن تنصحي القائمة على هذا المنتدى بحذف هذه الصور، أما عملك في هذا المنتدى فهو جائز إن لم يكن فيه إعانة على المنكر أو إقرار له.

أما عن سؤالك الرابع فيجب عليك أن تنصحي القائمين على هذا المنتدى بحرمة وضع الأغاني والأفلام وصور النساء في المنتديات وتبيني لهم عظيم الإثم في ذلك، أما عملك في هذا المنتدى فهو جائز إن لم يكن فيه إعانة على المنكر أو إقرار له، ومثل ذلك يقال في جواب سؤالك الخامس فيما يتعلق بالعمل والراتب، أما بالنسبة لاشتراك الشباب والشابات في هذه المواقع وما يحدث بينهم من ردود فلا بأس بذلك ما لم يتخذ ذريعة لإقامة علاقات محرمة بينهم.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسائل في العمل والتعامل مع المنتديات على شبكة الإنترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: